لديك موظف في متجرك وتريد لفت انتباهه إلى الإمكانيات الموجودة في لوحة تحكم المتجر؟ وفرنا في هذه التلميحة دليلًا شاملًا لأبرز مقالات مركز المساعدة التي تهمّ كلاًً من المحاسب والمصمم والمسوق وموظف خدمة العملاء وغيرهم.
يركز الدليل على الوظائف التالية:
- المحاسب.
- المسوق الإلكتروني.
- موظف خدمة العملاء.
- أمين المستودع.
- المصمم.
- التقني.
كيف يمكنني البحث في مركز المساعدة عن أي مقالة تهم موظفًا معينًا؟
من خلال وسوم الوظيفة. على سبيل المثال:
للبحث عن المقالات التي تهم المحاسب؛ ابحث عن وسم "محاسب"، أو "موظف محاسب".
أولاً: مقالات تهم محاسب المتجر:
طريقة فتح محفظة متجرك على سلة واستعراضها واستخدامها.
2. تعيين إعدادات الفوترة في المتجر
تعلم كيفية إدخال كافة البيانات الخاصة بإشتراكك في سلة وعملياتك المالية.
يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديو.
3. عرض الفواتير الإلكترونية وطباعتها (الفاتورة الإلكترونية)
خطوات معاينة جميع الفواتير المحاسبية للطلب وطباعتها.
4. إدارة طرق الدفع وتفعيل المدفوعات الإلكترونية
إمكانية تفعيل طرق الدفع الإلكتروني والمحافظ الرقمية ووسائل الدفع الآجل وإعداد الحسابات البنكية.
تعلم طريقة إصدار بوليصات الشحن الخاصة بمتجرك واستعراضها وطباعتها وإلغائها خطوة بخطوة.
يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديو.
خطوات إعداد ضريبة القيمة المُضافة.
7. إظهار الرقم الضريبي أسفل المتجر
خطوات إبراز الشهادة الضريبية والرقم الضريبي أسفلَ المتجر.
طريقة الربط مع ZOHOBOOKS، وهو برنامجٌ للمحاسبة يعمل على إدارة شؤونك المالية، واحتساب الضرائب، وأتمتة أعمال سير العمل.
طريقة الربط مع دفترة، وهو برنامج عربي لإدارة نشاطاتك المحاسبية ومتابعة الأرباح والمصاريف وإصدار الفواتير وعروض الأسعار لعملائك، إدارة المخازن والمنتجات ومتابعة حركة الأصناف وإعداد طلبات الشراء، وغيرها -بسهولة تامة.
قيود هو برنامج محاسبي للأعمال التجارية، ولا يحتاج إلى تحميل، بل يكفيه جهاز متصل بالإنترنت. يمكنك البرنامج من متابعة أوامر الشراء وعروض الأسعار وتحويلها إلى فواتير بضغطة واحدة، كما يقوم النظام بعملياتك المحاسبية تلقائياً لتتمكن من استعراضها في تقارير مفصلة.
تقدم مكلدجر McLedger خدمات محاسبية متكاملة لجميع رواد الأعمال واصحاب المشاريع من مسك الدفاتر و ضريبة القيمة المضافة وغيرها.
12. الربط مع سهل بوكس SahelBooks
يساعدك التطبيق على إنشاء الفواتير المبسطة وتتبع النفقات؛ مما يوفر وقتك ومالك. يمكنك إنشاء فاتورتك الأولى في أقل من 60 ثانية.
ثانياً: مقالات تهم المسوق الرقمي
1. التذكير بالسلة المتروكة بدون إرسال خصم
طريقة إرسال تذكير للعميل بالسلة المتروكة بدون إرسال خصم.
2. التذكير بالسلة المتروكة مع إرسال خصم عليها
طريقة إرسال تذكير للعميل بالسلة المتروكة مع إرسال خصم.
3. تفعيل الخصم المؤقت على السلات المتروكة
طريقة تفعيل الخصم المؤقت الذي يُعطى للزبون؛ لتحفيزه على عملية الشراء، ويكون هذا الخصم صالحًا لمدة محددة.
4. زيادة المبيعات من خلال السلات المتروكة
تعرّف على أهم الأدوات والمزايا التي ستساعدتك على تحويل السلات المتروكة إلى أرباح من خلال الاستهداف الفاعل للسلات المتروكة.
يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديو.
طريقة توجيه حملتك الإعلانية للعملاء، إما من خلال الرسائل القصيرة، أو من خلال تنبيهات التطبيق.
شرح للعديد من الأساليب والاستراتيجيات التي تساعدك في الترويج لمتجرك، يمكنك استخدامها جميعًا أو استخدام بعضها (حسب نشاطك التجاري وحجمه).
7. الربط مع خدمة البريد Mailchimp
طريقة ربط متجرك على سلة مع حسابك على Mailchimp، وهي أداة قوية من أدوات التسويق الإلكتروني المشهورة التي تساعدك على إرسال رسائل جذابة للعملاء، وإدارة قائمة الأشخاص المُرسلة لها، بالإضافة إلى أنك ترى تحليلًا مُفصلًا للحملة التي بدأتها.
8. إضافة عملاء متجرك إلى MailChimp
تسجيل عملاء متجرك الجدد تلقائياً وإضافتهم لتصنيف معين في MailChimp باستخدام Zapier الذي سيساعدك في بناء عمليات تسويقية مذهلة تساعد في تنمية أعمالك.
9. التسويق -تلقائياً- لأحدث منتجات متجرك
أتمتة التسويق عبر أدوات كثيرة ومتنوعة، من أهمها المنشورات الآلية على وسائل التواصل الاجتماعي لمنتجاتك الجديدة من خلال Zapier.
10. إرسال رسالة ترحيب لكل عميل جديد
أرسل رسالة ترحيب تلقائياً لكل عميل جديد يسجل في متجرك من خلال ربط متجرك بخدمة إرسال رسالة بريد إلكتروني -تلقائياً- من خلال الربط مع زابير Zapier.
11. افهم سلوك زوار موقعك باستخدام Hotjar
افهم سلوك زوار موقعك من أجل تحسين تجربة المستخدم وزيادة معدلات التحويل باستخدام Hotjar. بالإضافة لمجموعة مقالات فرعية مساعدة لمسوق المتجر.
طريقة الربط مع شركات SMS المتخصصة بخدمة إرسال رسائل SMS لعملاء متجرك.
13. أساسيات تحسين الظهور على محركات البحث SEO
تحسين الظهور على محركات البحث في التجارة الإلكترونية يعزز وجود متجرك على قمة النتائج عند البحث عن شيء يتعلق بنشاطك التجاري.
14. تحسين ظهور متجرك على محركات البحث SEO
استكشف العديد من الأساليب التي تساعدك لتحسين SEO متجرك من خلال إعدادات المتجر.
15. ساعد محركات البحث على فهم محتوى متجرك بواسطة Schema markup
ستتعلم كيفية استخدام البيانات المنظمة Schema markup للإشارة إلى نوع المحتوى وتفاصيله بهدف تعزيز فهم محركات البحث لمحتويات متجرك بوضوح.
16. أفكار وأساليب لتحسين SEO متجرك عن طريق Google Tag Manager
استكشف العديد من الأساليب التي تساعدك لتحسين SEO متجرك من خلال Google Tag Manager، وأهمها استخدام Canonicalization لتحسين SEO المتجر من خلال التحكم بالمحتوى المكرر.
خطوات إنشاء كوبون جديد.
طريقة إنشاء مجموعة من الكوبونات دفعة واحدة بنفس بيانات الكوبون وبدون الحاجة لإعادة إعداد بياناته كل مرة.
19. الحد الأعلى للخصم في الكوبون
طريقة تعيين حد أقصى للخصم في حال اختيار الخصم بالنسبة من مجموع المشتريات، أو تعيين حد أقصى لعمولة المسوق في حال اختيار نوع العمولة نسبة من إجمالي الطلب.
خطوات إنشاء كوبون خاص بالمسوق ليشاركه مع عملائك، بحيث يحصل عميلك على خصم عند شرائه باستخدام هذا الكوبون، كما أن المسوق يحصل على مقابل مادي للترويج لمتجرك.
21. ضاعف مبيعاتك بتخصيص كوبونات التخفيض لعملاء محددين
أساليب تساعدك في الترويج لمتجرك من خلال تخصيص كوبونات تخفيض لمجموعة معينة من العملاء.
22. تفعيل الكوبون في سلة المشتريات
خطوات تفعيل الكوبون في سلة المشتريات؛ لتحفيز العميل على زيادة مشترياته عندما يشاهد قيمة سلته بعد تطبيق الكوبون.
طريقة إضافة شريط الإعلانات لعرضها على عملائك عند تصفحهم لمتجرك، وسيساعدك الشريط على إظهار نشاط معين أو لفت الانتباه إلى عروض محددة، أو مشاركة أخبار متجرك مع عميلك.
طريقة تفعيل ميزة اعلمني عند التوفر وستمكن عملاءك من تلقي تنبيه عند توفر كميات إضافية من المنتجات التي يرغبون بها بعد نفادها من متجرك.
إدارة الأسئلة التي يرسلها عملاء المتجر وزواره حول المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المتجر، إضافةً لتقييم المتجر أو المنتجات والخدمات.
طريقة تعيين إعدادات التقييم بمتجرك على سلة بما يناسبك، حيث إن التقييم يساعدك على معرفة الجوانب الإيجابية في متجرك فتعززها، والجوانب السلبية فتعالجها.
ثالثاً: مقالات تهم أمين المستودع
مجموعة منتجات: هي وضع عدة منتجات جاهزة موجودة في متجرك معاً لتصير حزمةً في منتجٍ واحدٍ، وتباع معًا.
تُظهر التصفية المنتجاتَ التي تريدها فقط، لتستطيع مراجعتها أو إجراء عمليات معينة عليها.
يمكنك من خلال ترتيب المنتجات التحكم بترتيب ظهور المنتجات للعملاء ضمن متجرك.
4. عرض الفواتير الإلكترونية وطباعتها (الفاتورة الإلكترونية)
خطوات استعراض الفاتورة الإلكترونية للطلب وطباعتها.
طريقة تعيين خيارات التحكم بالطلبات كإضافة طلب جديد، وعرض طلبات حالة محددة، وتخصيص حالات الطلب، وتعديل حالة الطلبات، وخيارات فرز وتصفية الطلبات، وحذف طلب، وحذف مجموعة طلبات دفعة واحدة، وطباعة فاتورة الطلب، وطباعة قائمة تجهيز الطلبات، وغيرها.
6.إعدادات فروع المتجر ومستودعاته
طريقة إضافة فروع لمتجرك على سلة وإدارتها عبر تعيين ساعات العمل في كل فرع، وإخفاء الفروع، وتعيين أحدها مستودعًا افتراضيًا وتحديد الفرع المراد الشحن منه.
تعلم طريقة إصدار بوليصات الشحن الخاصة بمتجرك واستعراضها وطباعتها وإلغائها خطوة بخطوة.
يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديو.
طريقة إعداد قيود شركات الشحن المدعومة في متجرك.
9. بطاقة المنتج وإضافة منتج جاهز جديد
تعرف إلى بطاقة المنتج وطريقة إضافة منتج جديد بالإضافة للعديد من الأدوات والمزايا، كتعيين خيارات المنتج والكمية المتوفرة، والتحكم ببيانات المنتج، والخيارات التي يتيحها زر المزيد.
طريقة إضافة منتجات كالمأكولات والمشروبات التي تتطلب شحنًا خاصًا.
ويُقصد بخدمة حسب الطلب: جميع المنتجات أو الخدمات التي لا يمكن تسعيرها بشكل مباشر، ويتم تحديد السعر النهائي لها بعد مفاوضات مع العميل.
يُقصد بالمنتج الرقمي -على سبيل المثال لا الحصر-: الكتب الإلكترونية، والدورات، والملفات التي تطلب تحميلًا، وغيرها.
طريقة إضافة بطاقة رقمية كبطاقات الشحن، والحسابات.
يتضمن منتج التبرع جميع المنتجات المتعلقة بالأعمال الخيرية: كالزكاة، والصدقات، والدعم.
رابعاً: مقالات تهم الموظف التقني
تتضمن إدارة دومين المتجر: تعديل الدومين الأساسي لمتجرك، وحجز دومين خاص للباقات السنوية، حجز أو شراء دومين خاص للباقات الشهرية، والربط مع دومين من خارج سلة، وإنشاء مدونة وربطها بدومين متجرك، وربط دومين متجرك مع دومين فرعي.
2. حجز دومين من سلة للباقات السنوية
طريقة حجز نطاق (دومين) لمتجرك في سلة.
3. إنشاء مدونة وربطها بدومين متجرك
طريقة إنشاء مدونة على Google Blogger ثم ربطها بدومين متجرك على سلة.
طريقة تضمين دومين متجرك على سلة ليصير دومينًا فرعيًّا من الدومين الأساس لمؤسستك.
5. إثبات ملكية الدومين لحسابك وإدارة الـ DNS
طريقة إثبات ملكية بعض الخدمات مثل G Suite وG Suite Essentials والاشتراكات المدفوعة الأخرى.
6. إنشاء عناوين بريد إلكتروني مرتبطة بدومين المتجر
طريقة إنشاء بريد إلكتروني للاستفسارات العامة info@، وبريد إلكتروني للمبيعات sales@، وبريد إلكتروني لكل مستخدم/موظف username@.
طريقة ربط متجرك على سلة بدومين من خارج سلة.
8. شراء التطبيق من لوحة تحكم سلة
بالإضافة للعديد من المقالات التقنية التي تخص صانع التطبيقات. تجدها في قسم صانع التطبيقات في مركز المساعدة.
لمزيد من التفاصيل حول صانع التطبيقات شاهد الفيديو
خطوات ضبط الإعدادات الأساسية لمتجرك ويمكنك فيها التحكم بمظهر متجرك وطريقة تجاوبه مع عملائك وربطه بمواقع التواصل المختلفة.
لتسهيل عمليات الدفع على عملاء متجرك، فعّل إحدى المحافظ الرقمية التي توفرها سلة ومنها: paypal - stc pay.
خطوات إضافة حساب بنكي جديد إلى متجرك.
نظام الحوالات السريع: هو نظام سريع لتحويل المبالغ بين البنوك في فترة قصيرة باستخدام معرّفات مختلفة عن رقم الحساب أو الآيبان.
خطوات إعداد ضريبة القيمة المُضافة.
14. إعداد متجرك ليتوافق مع نظام التجارة الإلكترونية
تعرف على أهم البيانات التي يجب عليك وضعها في متجرك على سلة حتى تكون تجارتك نظامية. بالإضافة للمقالات الفرعية المتعلقة بالتوثيق.
خطوات تعيين وضع متجرك في وضع الصيانة.
16. تفعيل تعدد اللغات في متجرك
التعرف على ميزة اللغات في متاجر سلة، بالإضافة لخطوات تعيين لغة جديدة للمتجر من خلال شرح مبسط لصفحة اللغات في لوحة تحكم المتجر.
طريقة تعيين خيارات التحكم بالطلبات كإضافة طلب جديد، وعرض طلبات حالة محددة، وتخصيص حالات الطلب، وغيرها من الخيارات.
18. التحكم في عرض منتجات (ربما تعجبك)
طريقة تفعيل خاصية منتجات (ربما تعجبك) في متجرك.
19. حماية الدخول إلى لوحة تحكم متجرك بالمصادقة الثنائية
كيفية تفعيل المصادقة الثنائية للدخول إلى لوحة تحكم متجرك.
20. حول الزر (خدمات) من صفحة المنتجات
يقدم الزر (خدمات) العديد من الإمكانيات للتحكم بالمنتجات، كتصنيفات المنتجات، والماركات التجارية، وترتيب المنتجات، وجرد المنتجات وغيرها.
خامساً: مقالات تهم مصمم المتجر
خطوات تصميم المتجر بشكل يناسب زوار متجرك.
طريقة تخصيص تصميم المتجر من خلال تغيير لون خلفية المتجر، الخط، تخصيص القائمة الرئيسية، وغيرها من الأدوات، وأخيراً معاينة التغييرات على التصميم.
3. تصميم المتجر باستخدام قالب نمو
استكشاف الميزات الجديدة والرائعة التي يوفرها قالب نمو مثل دعم اللغات، إضافة شعار إعلاني للمتجر (Slogan) إضافة قائمة وغيرها الكثير.
لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو.
4. دعم برامج التواصل الاجتماعي والدردشة لمتجرك
تعلم طريقة إضافة أزرار برامج الدردشة والتواصل الاجتماعي المختلفة، لمتجرك من خلال Google Tag Manager.
5. إنشاء صفحة رئيسية تزيد مبيعاتك
نصائح وإرشادات لإنشاء صفحة رئيسية قوية تزيد من مبيعاتك، وتجذب العديد من العملاء إلى متجرك.
6. دعم الصور المتحركة (الموشن) في صانع التطبيقات
طريقة رفع الصور المتحركة في شاشة البداية لتطبيقك.
7. التأكد من كيفية ظهور أيقونة التطبيق على متجر التطبيقات
قواعد لاختيار تصميم أيقونة التطبيق، والتأكد من كيفية ظهور أيقونة التطبيق على متجر التطبيقات.
8. خطوات نشر التطبيق - الجزء الثاني
تصميم التطبيق باستخدام القالب الافتراضي.
سادساً: مقالات تهم موظف خدمة العملاء
ستتعرف إلى العديد من النقاط الهامة التي ستساعدك على الوصول إلى مستوًى أعلى من الاحترافية والفاعلية لخدمة العملاء في متجرك على سلة.
تعلم طريقة تعيين خيارات التحكم بالطلبات كإضافة طلب جديد، وعرض طلبات حالة محددة، وتخصيص حالات الطلب، وتعديل حالة الطلبات، وخيارات فرز الطلبات وتصيفتها، وحذف طلب، وحذف مجموعة طلبات دفعة واحدة، وطباعة فاتورة الطلب، وطباعة قائمة تجهيز الطلبات، وغيرها.
خطوات إعداد خيارات الطلبات حسب احتياجك كتخصيص طريقة خصم رسوم البوليصات، وتخصيص فاتورة الطلب، وإعداد استقبال الطلبات بمتجرك، وتفعيل خاصية إعادة الطلب وإلغائه قبل البدء بتنفيذه، وخيارات الدفع، والمزيد.
تعلم طريقة إضافة وسوم للطلب وهي التي ستساعدك على جمع الطلبات التي تتشابه في أمر محدد وترتيبها.
لكل متجر طابعه الخاص في التعامل مع العملاء، وفي مسميات مراحل العمل المختلفة، فقد تعني -على سبيل المثال- مرحلة (تم التنفيذ) في بعض المتاجر أن الطلب تم شحنه أو أنه جارٍ توصيله، وقد تعني في متاجر أخرى أن الطلب قد تم توصيله فعلاً.
تساعدك ميزة إسناد الطلبات للموظف على تنظيم المهام المسندة للموظفين عند العمل ضمن فريق عمل وأثناء تجهيز الطلبات، بحيث يتم إسناد الطلبات للموظف الذي يجب عليه تجهيزها وإكمالها.
خطوات إضافة طلب جديد يدوياً إلى قائمة الطلبات.
طباعة قوائم تجهيز الطلبات وهي ميزة تساعدك على طباعة قائمة محددة من الطلبات دفعة واحدة بهدف تجهيزها للشحن، وتختصر بذلك الوقت والجهد في طباعة كل طلب على حدة ثمَّ تجهيزه.
طريقة إرجاع طلب بالكامل مع إرجاع قيمة الطلب أو جزء منها للعميل، وكيفية التعديل على الطلب المسترجع من ناحية الأسعار أو الكمية بزيادتها أو إنقاصها.
10. إلغاء العميل للطلب قبل التنفيذ
خطوات تعيين إمكانية إلغاء العميل للطلب قبل التنفيذ، وكيف سيقوم العميل بإلغاء الطلب قبل التنفيذ.
11. تحديث حالة الطلب باستيراد ملف إكسل
خطوات تحديث حالة الطلب باستيراد ملف إكسل وتتضمن المراحل التالية: تصدير الطلبات إلى ملف إكسل، ثمَّ تعديل حالة الطلبات حسب المطلوب، ثمَّ حفظ الملف، ثمَّ رفع ملف الإكسل بالضغط على استيراد.
12. تقليص الطلبات غير الجادة والمرتجعات
خطوات إعداد الإقرار قبل الشراء لتقليص الطلبات غير الجادة والمرتجعات.
13. استعادة الطلبات والمنتجات المحذوفة
طريقة استعادة المنتجات والطلبات التي تم حذفها في الـ30 يومًا الماضية من متجرك.
14. تخصيص متى يُحول الطلب إلى تم التنفيذ
خطوات تخصيص متى يتم تحويل الطلب إلى تمّ التنفيذ؛ لتجنب إشكالية سوء فهم العميل لحالة "تم التنفيذ" في خيارات مثل الدفع عند الاستلام أو في طلبات بعض المنتجات مثل منتج حسب الطلب.
15. إكمال الطلب للسلات المتروكة
إكمال الطلب للسلات المتروكة من تفاصيل الطلب.
ويُقصد بخدمة حسب الطلب: جميع المنتجات أو الخدمات التي لا يمكن تسعيرها بشكل مباشر، ويتم تحديد السعر النهائي لها بعد مفاوضات مع العميل.
طريقة إرجاع طلب بالكامل مع إرجاع قيمة الطلب أو جزء منها للعميل، وكذلك كيفية التعديل على الطلب المسترجع من ناحية الأسعار أو الكمية بزيادتها أو إنقاصها.
18. الربط مع خدمات الطباعة حسب الطلب
طريقة ربط متجرك مع خدمات الطباعة المخصصة كـ printful عبر Zapier، مما يوفر لك الحل العملي الفاعل والسهل لتلبية طلبات عملائك المميزة كالطباعة على الأكواب أو القمصان أو أي شيء آخر.
كيفية استخدام بوليصات الشحن في الطلبات، وشراء بوليصات الشحن وإلغاؤها وطباعتها، بالإضافة لاستعراض حركة البوليصات وغير ذلك من العمليات على بوليصات الشحن.
20. الربط مع خدمات المحادثة المختلفة التي تتيحها سلة
تتيح لك سلة مجموعة متنوعة ومتجددة من خدمات المحادثة ومنها: دردش، Freshworks، kayako، Intercom، Zendesk.