nd-bannernd-banner

اختيار أيقونة التطبيق

تاريخ اخر تحديث: .

ماهي أيقونة التطبيق.
أيقونة التطبيق هي رمز بصري صغير, يُستخدم لتمثيل تطبيق محدد على الأجهزة الذكية وفي متاجر التطبيقات. تكون هذه الأيقونة عادة موجودة على شاشة الهاتف أو الجهاز اللوحي وتظهر أيضًا في متاجر التطبيقات عند البحث عن التطبيق أو تصفح القائمة.

الغرض من اختيار أيقونة التطبيق.
تعد أيقونة التطبيق واحدة من أهم عناصر التسويق لتطبيقك، فهي أول ما يراه المستخدمون عندما يبحثون عن تطبيقك في متجر التطبيقات، لذلك من المهم اختيار أيقونة مميزة وجذابة تلفت الأنظار وتعكس بشكلٍ صحيح طبيعة التطبيق وأهدافه.

الهدف من أيقونة التطبيق هو تحديد التطبيق بشكل سريع وتمييزه عن التطبيقات الأخرى. يجب أن تكون هذه الأيقونة فريدة وتعلق بالذكرة سريعاً، وتعكس غرض وطابع التطبيق بشكل فعّال. تمكن على المستخدمين تمييزها  بسرعة وبسهولة لتحقيق فعالية أفضل في نقل الرسالة والتعرف على التطبيق


معايير اختيار الأيقونة على متاجر التطبيقات.

1- أن تكون بالمقاسات المطلوبة 1024 بيكسل  ارتفاع 1024 بيكسل عرض.

2- أن يكون تنسيق الأيقونة PNG.

3- استخدم طبقة غير شفافة لخلفية الأيقونة non-transparent background. 

4- شكل الأيقونة يلزم أن يكون مربع كامل الزوايا. حيث يتم العمل على قص المربع و تدوير الحواف اتوماتيكاً من قبل متاجر التطبيقات.

5- يجب أن تكون دقة الأيقونة عالية بحيث تظل واضحة، وذلك لتجنب ظهور الأيقونة بشكل ضبابي عند تكبير الصورة.

6- يتطلب تصميم الصورة أن يكون هناك هامش ( مسافة فارغة ) لا يقل عن 20% عن الحواف، مع مراعاة تنصيف التصميم بوسط الأيقونة. وذلك لتجنب قص جزء من التصميم عند التدوير التلقائي في متاجر التطبيقات.

7- تأكد من أن الأيقونة التي تستخدمها لا تنتمي إلى علامة تجارية معروفة أو أيقونة محجوزة مسبقًا في متاجر التطبيقات، مثل أيقونة  أبل أو أيقونة جوجل.

8- قم بمراعاة وضوح تصميم الأيقونة وتأكيد أنها متباينة من حيث الألوان، وتجنب جعلها باهتة أو استخدام ألوان متشابهة.

9- يجب عدم تضمين عبارات ترويجية بأيقونة التطبيق مثل ( أفضل تطبيق , أفضل أسعار, أفضل خيار, التطبيق الأول على مستوى المملكة )


أفضل الممارسات عند تصميم الأيقونة.

  • البساطة والوضوح: اجعل التصميم بسيطًا وواضحًا، حيث يمكن للمستخدمين التعرف على الرموز والألوان بسهولة.
  • تجنب الكثافة الزائدة بالتصميم: تجنب حشر العديد من عناصر التصميم بالأيقونة.
  • قدم تجربة المستخدم جذابة: قم باختيار ألوان ورموز تعكس بشكل جيد هوية التطبيق وتكون ملهمة للمستخدمين, ولا تتردد بأن تكون متميزاً بتصميمك. 
  • التكامل مع الخلفية: اختر خلفية تتناسب مع تصميم الأيقونة وتظهر بشكل جيد على مجموعة متنوعة من الخلفيات الفاتحة او القاتمة.
  • تجنب إضافة نص إلى الأيقونة ما لم يكن ذلك ضروريًا لتجربة التطبيق أو العلامة التجارية. يُشدد على أن النص في الأيقونات قد يكون صغيرًا وغير قابل للقراءة، مما يؤدي إلى فوضى في التصميم ويعيق سهولة الوصول لعدد كبير من جمهورك ويعيق إمكانية التعدد باللغات. يُفضل أيضًا تجنب إضافة كلمات غير ضرورية وتكرار اسم التطبيق.
    اختبار الظهور على مختلف الأجهزة: قم بفحص الأيقونة على مجموعة متنوعة من الأجهزة والأحجام لضمان أنها تظهر بشكل جيد وواضح.
  • الامتثال للإرشادات الرسمية: تأكد من الامتثال لأي إرشادات خاصة من متاجر التطبيقات التي قد تطلب تفاصيل إضافية أو توجيهات.


طريقة اختيار الأيقونة من خلال صانع التطبيقات

لتتمكن من اختيار أيقونة التطبيق , يلزم أن تكون بالمرحلة الأولى من تدشين طلب التطبيق أو بعد قيامك  بشراء تحديث لبيانات التطبيق 

1- من خلال صانع التطبيقات

2- انقر على إكمال بيانات التطبيق 



3- تاكد من وقوفك على الصفحة الأولى ( إدخال بيانات التطبيق ) بخطوات إكمال بيانات التطبيق, يمكنك استخدام زر السابق أو زر التالي من أسفل الصفحة للتنقل بين الصفحات


4- قم بالنقر على الخانة المخصصة لاختيار الأيقونة, واختر الأيقونة التي قمت بتصميمها من خلال جهازك


5- قم بالتأكيد على الاختيار أو في حال رغبتك بالتدوير أو القص أو التكبير والتصغير



6- سيتم تحميل الصورة وستظهر بالخانة المخصصة لها, يمكنك بعد ذلك اضغط (معاينة الأيقونة )


7- وستظهر لك طريقة ظهور الأيقونة  بشكل تقريبي على المتجرين و على النظامين اندوريد والآيفون ( iOS and Android ) 


لمزيد من التفاصيل حول معاينة التطبيق من صفحة صانع التطبيقات


الأسئلة الشائعة

ماهي أسرع وأسهل طريقة لاختيار أيقونة التطبيق ؟
يمكنك استخدام أيقونة المتجر الخاصة بك نفسها مع القيام بالتعديلات اللازمة بالأبعاد والتصميم بحسب المتطلبات السابق ذكرها.

هل يمكنني تعديل الأيقونة بعد النشر للطلب؟
 1- أيقونة التطبيق تخضع لمراجعة فريق سلة أولاً للتأكد من عدم وجود أي إشكاليات واضحة أو مخالفات.ثم يتم إبلاغك من خلال صانع التطبيقات وشات الدعم الفني بالتعديلات المطلوبة مع إتاحة التعديل وإدخال أيقونة جديدة مجدداً. 

2- ثم تخضع الأيقونة للفحص من قبل مراجعي متاجر التطبيقات من قبل أبل وجوجل بمرحلة مراجعة المتاجر , و قد يتم الرفض في حال وجود أي متطلبات خاصة إضافية من قبلهم, سيتاح لكم في هذه الحالة التعديل  على الأيقونة من قبل فريق سلة مجدداً. 

3- أخيراً في حال تم نشر طلب التطبيق وأصبحت التطبيقات متوفرة على متاجر التطبيقات - أي تم تحويل حالة طلب التطبيق لتم التدشين, لايمكن عندئذٍ تعديل الأيقونة إلا برسوم إضافية من خلال خدمة تحديث بيانات التطبيق, للمزيد يرجى الإطلاع على  شراء تحديث لبيانات التطبيق 


هل يمكنني تعديل الأيقونة بحسب مواسم الشراء أو تغييرات هوية المتجر لدي؟ 

نعم، متاح لك التعديل برسوم إضافية من خلال خدمة  تحديث لبيانات التطبيق والتي ستظهر لكم بعد تدشين طلب التطبيق من خلال صانع التطبيقات.
كما يستحسن دائماً مواكبة الأحداث ومواسم الشراء والقيام بتعديلات على تصميم الأيقونة تبعاً لذلك, مثال: تعديل الأيقونة لتظهر بتصميم يلائم شهر رمضان الكريم.