تحسين ظهور متجرك على محركات البحث SEO

تاريخ اخر تحديث: .

لزيادة فرص ظهور متجرك في النتائج الأولى لمحركات البحث، فأنت بحاجة إلى نهج قوي لتحسين SEO المتجر. تدعم سلة العديد من العوامل التي تساعد متجرك في الظهور ضمن النتائج الأولى على محرك البحث ومنها: وصف المتجر، ووصف المنتجات وغيرها.


تعريف SEO :

وهي اختصار لـ  search engine optimization وتعني تحسين ظهور متجرك الإلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (غير المدفوعة) مثل قوقل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث واستخدام أدوات سلة لتحسين SEO متجرك وكذلك تجنب بعض الممارسات الخاطئة في المتجر.


 سنشرح في هذه التلميحة كيف تساعدك سلة في تحسين ظهور متجرك على محركات البحث بعدة طرق، أهمها:

  1.  تحسين ظهور الصفحة الرئيسية لمتجرك على محركات البحث
  2. تعريف Google بمتجرك عبر إرسال خريطة موقعك Sitemap 
  3. تقييد وصول محركات البحث لصفحات معينة في متجرك
  4. تحسين ظهور صفحات المنتجات في محركات البحث
  5. تحسين ظهور تصنيفات المتجر في محركات البحث
  6. تحسين ظهور الماركات التجارية في محركات البحث
  7. تسهيل قراءة محركات البحث لصور المنتجات وأرشفتها
  8. إنشاء مدونة

تلميح هام: استفد الآن من مشاهدة دورة مجانية مميزة حول أساسيات تحسين ظهور متجرك على محركات البحث على أكاديمية سلة.


كما ننصحك بتعلم الخطوات الأساسية الخمس لنجاح تحسين محركات البحث :

  • كيفية معرفة ما يبحث عنه عملائك.
  • كيفية تحسين صفحات الويب الخاصة بك للكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • كيفية التأكد من أن موقعك يمكن الوصول إليه من قبل كل من محركات البحث والمستخدمين.
  • إنشاء روابط خلفية من مواقع أخرى.
  • كيفية البدء في قياس نجاح SEO الخاصة بك.

من خلال قراءتك لمقالة أساسيات تحسين الظهور على محركات البحث


أولاً: تحسين ظهور الصفحة الرئيسية لمتجرك على محركات البحث

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط (الأدوات التسويقية).


2. من صفحة الأدوات التسويقية، اضغط (تحسين محركات البحث).


 

3. بعد فتح صفحة تحسين محركات البحث، من الإعدادات العامة اضغط (تحسينات الصفحة الرئيسية). 


4. اكتب عنوان الصفحة الرئيسية، ووصفها ثم اضف أهم كلمات البحث المفتاحية التي تعزز من ظهور متجرك على محركات البحث، واختر طريقة عرض روابط صفحات المتجر، ثم اضغط (حفظ).

لمزيد من التفاصيل فيديو توضيحي لطريقة تحسين محركات البحث SEO لرفع أداء متجرك


 ثانياً: تعريف Google بمتجرك عبر إرسال خريطة موقعك Sitemap له

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط (الأدوات التسويقية).


2. من صفحة الأدوات التسويقية، اضغط (تحسين محركات البحث).


3. بعد فتح صفحة تحسين محركات البحث، من الإعدادات العامة اضغط (خارطة أرشفة الموقع Sitemap) لتحسين فهرسة صفحات المتجر في محرك البحث.


4.اضغط (نسخ) لنسخ رابط خريطة الموقع. 


5. من حساب المشرف لـ Google Search Console، من القائمة الجانبية اضغط (sSitemap).


6. الصق رابط خريطة الموقع الذي نسخته في الخطوة الرابعة ضمن المربع المخصص، ثم اضغط (إرسال).


ستظهر رسالة تفيدك بنجاح عملية الإرسال.

وسيظهر الرابط ضمن الصفحة بالشكل:


لمزيد من التفاصيل حول تحسين ظهور متجرك على محركات البحث من خلال google search console


ثالثاً: تقييد وصول محركات البحث لصفحات معينة في متجرك

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط (الأدوات التسويقية).


2. من صفحة الأدوات التسويقية، اضغط (تحسين محركات البحث).


 

3. بعد فتح صفحة تحسين محركات البحث،  من الإعدادات العامة اضغط (ملف Robots.txt). 

ملف robots txt عبارة عن ملف نصي عادي يتم وضع بعض الأكواد البسيطة به لمنع الزحف لصفحات معينة لا نريد ظهورها في محركات البحث. بالتالي يساعد ملف robots.txt موقعك في الحصول على نتائج مفيدة من خلال زيادة سرعة الفهرسة عن طريق منع ملفات ومجلدات لا أهمية لها من الفهرسة.


4. يمكنك تحرير ملف Robots.txt لتقييد وصول محركات البحث لصفحات معينة في متجرك.

يمكنك الاستعانة بمركز مساعدة Google لمعرفة طريقة كتابة قواعد في ملف robots.txt وإرساله


رابعاً: تحسين ظهور صفحات المنتجات في محركات البحث

1. من صفحة المنتج، اضغط (بيانات المنتج).


2. من صفحة (بيانات المنتج)، من قسم (تحسينات SEO)

ادخل عنوان صفحة المنتج، أضِف رابط مخصص للمنتج (يمكن تركه فارغ وسيتم تعيين الرابط الافتراضي للمنتج)، وأدخل وصف خاص بصفحة المنتج، ثم اضغط (حفظ بيانات المنتج). 


لمعاينة رابط المنتج، سيظهر الرابط في أسفل صفحة البيانات بالشكل:

 

خامساً: تحسين ظهور تصنيفات المتجر في محركات البحث

1. من صفحة المنتج، اضغط (خدمات) ثم اختر (تصنيفات المتجر) من القائمة.


2. من سطر التصنيف المطلوب، اضغط الأزرار الجانبية (...) واختر تحسينات SEO من القائمة.

 

3.  من صفحة (تحسينات SEO)، ادخل عنوان صفحة التصنيف، أضِف رابط مخصص للتصنيف وادخل وصف خاص بصفحة التصنيف، ثم اضغط (حفظ بيانات المنتج).

 

لمعاينة رابط صفحة التصنيف، سيظهر الرابط في أسفل صفحة البيانات.


سادساً: تحسين ظهور الماركات التجارية في محركات البحث

1. من صفحة المنتج، اضغط (خدمات) ثم اختر (الماركات التجارية) من القائمة.

 

2. اضغط (تعديل).


3.  من صفحة (تعديل الماركة)، ادخل عنوان صفحة الماركة، أضِف رابط الصفحة المخصص و وصف صفحة الماركة، ثم اضغط (حفظ).

لمعاينة رابط صفحة الماركة، سيظهر الرابط في أسفل صفحة البيانات.


سابعاً: تسهيل قراءة محركات البحث لصور المنتجات وأرشفتها

يمكنك كتابة وصف للصور ليتمكن محرك البحث من فهم محتويات الصورة بشكل أفضل من خلال الخطوات التالية:

1. من صفحة المنتجات، اضغط على (إضافة صورة أو فيديو) من بطاقة المنتج.

 

 2. اضغط (Alt)


 3. أكتب وصف للمنتج يساعد محركات البحث على فهم الصورة، ثم اضغط (حفظ).


ثامناً: إنشاء مدونة

التدوين المنتظم يشير إلى أن موقعك يجري تحديثاً، كل صفحة جديدة هي علامة على أن متجرك نشط، ومحركات البحث تتبع هذه التغييرات مما يساعد على تصنيف موقعك في الرتب الأولى وتحسين الظهور على محركات البحث.

كما أنها مكان رائع للإجابة على أسئلة العملاء وتثقيفهم حول منتجات ويجذب عملاء جدد لمتجرك.


أهم نصائح لنجاح مدونة متجرك الإلكتروني:

  • انشر محتوى ذو قيمة مضافة للقارئ، وعليك توفير محتوى يحل مشكلات الزوار أو يزودهم بمعلومات جديدة ومفيدة.
  • اكتب محتوى جذاباً وسهل الفهم ومنظماً بشكل جيد.
  • استخدم الكلمات المفتاحية بشكل صحيح في محتواك، ويجب أن تكون الكلمات المفتاحية ذات صلة بمحتوى المدونة وتستخدم بشكل طبيعي ومناسب.

 

لمزيد من التفاصيل حول إدارة مدونة متجرك على سلة


ننصحك أيضاً بقراءة المقالات التالية:

- تقرير بالزيارات عبر google Analytics

إذا كان لديك تطبيق لمتجرك ننصح بقراءة مقالة تحسين ظهور التطبيق عبر الـ ASO

وإلا فيمكنك الاطلاع على خدمة صانع التطبيقات التي تقدمها سلة لتزويد متجرك بتطبيق متكامل واحترافي.


في حال احتجت مساعدة إضافية لتحسين SEO متجرك يمكنك الاستفادة من ميزة خدمات التاجر، والتي توفر خدمات نوعية من مزودي خدمات خارجيين لإنجاز أعمال نشاطك التجاري باحترافية.

لمزيد من التفاصيل حول خدمات التاجر