nd-bannernd-banner

أساسيات تحسين الظهور على محركات البحث SEO

تاريخ اخر تحديث: .

تحسين الظهور على محركات البحث

في كل يوم، يُجري الأشخاص أكثر من 2.2 مليون عملية بحث. وهذا فقط على Google - ناهيك عن محركات البحث الأخرى.

لذلك، يمكن أن يكون الظهور على الصفحة الأولى من Google هو العامل الحاسم بين نشاط تجاري مزدهر وآخر غير ذلك.

 

تعريف SEO

تعني تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (غير المدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع.

تحسين الظهور محركات البحث search engine optimization (SEO) هو عملية تحسين المحتوى الخاص بك على الإنترنت بحيث يحب محرك البحث عرضه كنتيجة أعلى لعمليات البحث عن كلمة رئيسية معينة.

 

تصنيف ممارسات تهيئة الموقع لمحركات البحث

هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث:

الأولى هي (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع.

الثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم اصحاب طريقة (القبعة السوداء) بأن الهدف العام لأستمثال محركات البحث هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة.

 

خطوات النجاح في تحسين الظهور على محركات البحث

هل تشعر أن تحسين الظهور على محركات البحث صعب للغاية ولا يستحق الجهد؟

في الحقيقة، معظم الأشخاص الذين يديرون مواقع الويب لديهم فهم محدود لتحسين الظهور على محركات البحث، لذلك غالباً ما تحتاج فقط إلى الحصول على الأساسيات الصحيحة للنجاح.

ستتعلم الخطوات الأساسية الخمس لنجاح تحسين محركات البحث :

أولاً: كيفية معرفة ما يبحث عنه عملاؤك

ثانياً: كيفية تحسين صفحات موقعك للكلمات الرئيسية المستهدفة

ثالثاً: كيفية التأكد من أن موقعك يمكن الوصول إليه من قبل كل من محركات البحث والبشر

رابعاً: إنشاء روابط خلفية من مواقع أخرى

خامساً: كيفية البدء في قياس نجاح SEO الخاص بك


دعنا نبدأ

 

أولاً: كيفية معرفة ما يبحث عنه عملاؤك

لا يمكنك تحسين موقعك على الويب دون معرفة ما يبحث عنه عملاؤك - وهذا أمر واضح.

كيف توصلت لهذا النتيجة؟ أفضل نقطة انطلاق هي استخدام الحس السليم.

تخيل أنك تدير مطعم مندي في الرياض لا يتطلب الأمر عبقرية لتحسين الظهور على محركات البحث لتخمين أن عملاءك ربما يبحثون عن أشياء مثل:

" مطاعم في الرياض"

" مطعم مندي في الرياض"

" أكل المندي في الرياض"

قبل أن تفعل أي شيء آخر، فكر فيما قد يبحث عنه عملاؤك ودوّن أفكارك في المفكرة. يمكنك حتى أن تسألهم مباشرة.

 

أ) اكتشف الطريقة الأكثر شيوعاً للبحث عن نشاطك التجاري

من المحتمل أن بعض عملائك يبحثون عن نشاطك التجاري باستخدام الكلمات والعبارات التي كتبتها. سواء كانت غالبية الناس قصة أخرى.

لذا فإن الخطوة الأولى هي معرفة الطريقة الأكثر شيوعاً للبحث عن ما تفعله.

يمكنك استخدام الأفكار التي قمت بتسجيلها مسبقاً للقيام بذلك. ابدأ بالبحث في Google عن إحدى الكلمات أو العبارات في قائمتك. لا يهم مدى بساطة هذه العبارة أو طولها.

سأستخدم عبارة بسيطة عمداً لإثبات ذلك:

"أنا أبحث عن مطعم مندي في الرياض في السعودية رجاءً"

فيما يلي أهم نتائج البحث لهذا الاستعلام:

 

ب) تعمق في عمليات البحث الأكثر دقة التي يجريها عملاؤك

الآن بعد أن عرفت كيف يبحث الأشخاص عن نشاطك التجاري، حان الوقت للتعمق في عمليات البحث الأكثر دقة التي يجريها الأشخاص فيما يتعلق بما تفعله.

طريقة بسيطة للبدء هي إلقاء نظرة على نتائج الإكمال التلقائي من Google.

انتقل إلى Google وابدأ في كتابة استعلام في مربع البحث، ولكن لا تضغط على Enter. يقترح Google على الفور بعض مصطلحات البحث الإضافية التي استخدمها الأشخاص:

 إذا كان هذا يبدو وكأنه مشكلة كبيرة، فانتقل إلى مستكشف الكلمات الرئيسية وتحقق من  تقرير اقتراحات البحث. يعمل هذا التقرير تلقائياً على أتمته العملية ويعرض الكلمات الرئيسية التي تم إنشاؤها بواسطة الإكمال التلقائي من Google إلى جانب مقاييس تحسين محركات البحث القيمة  مثل حجم البحث الشهري وصعوبة الكلمات الرئيسية. 

يمكنك الاستعانة بالرابط: https://ahrefs.com/

 

إذا كنت مهتماً بمعرفة الأسئلة التي يطرحها الأشخاص (ويبحثون عنها)، فتحقق من وجود مربع "يسأل الناس أيضاً" في نتائج Google


ج) ابحث عن مواضيع شائعة وجذابة في مجالك

لكي تكون ناجحاً مع تحسين الظهور على محركات البحث، عليك أن تفهم كيف يتحدث الناس عن المكان الذي تعمل فيه والمشكلات التي يواجهونها وما إلى ذلك. اغتنم كل فرصة للتحدث إلى العملاء ولاحظ اللغة التي يستخدمونها.

يعد القيام بذلك شخصياً أمراً رائعاً، ولكنه أيضاً يستغرق وقتاً طويلاً.

لذا إليك بعض الأماكن حيث يمكنك العثور على الكلمات التي يستخدمها الأشخاص أثناء التحدث عن موضوعك الذي يهمك:

  1. المنتديات: هناك عدد غير قليل من المجتمعات حيث يناقش الناس السفر.
  2. مجموعات Facebook / LinkedIn: ينصب LinkedIn بشكل أكبر على أسواق B2B، ولكن عندما يتعلق الأمر بـ Facebook، هناك مجموعات لكل شيء تقريباً. يمكن لأي موقع ويب أو شبكة اجتماعية بها عدد كبير من الزوار والمحتوى الذي ينشئه المستخدم أن يعمل كمصدر للإلهام وأفكار الكلمات الرئيسية.

 

ثانياً: كيفية تحسين صفحات متجرك للكلمات الرئيسية المستهدفة

البحث عن الكلمات الرئيسية هو الخطوة الأولى فقط نحو جذب المزيد من زيارات البحث المجانية.

تحتاج أيضاً إلى التأكد من تنظيم صفحاتك بشكل جيد وإرضاء الشخص الذي يقف وراء البحث لترتيب الكلمات الرئيسية التي حددتها.

يجب أن تبدأ جهود التحسين الخاصة بك بالتأكد من أن زوارك يستمتعون بتجربة المستخدم ( UX ) التي يوفرها موقعك على الويب. استخدم التصميم والطباعة التي تجعل من السهل استهلاك المحتوى، وإزالة أي عناصر غير ضرورية مثل النوافذ المنبثقة، ومربعات الاشتراك، وما إلى ذلك التي يمكن أن تزعج القراء.

التحسين على الصفحة  هو الخطوة التالية في استراتيجية تحسين محركات البحث.

حتى استهداف الكلمات الرئيسية الأكثر ربحية بمحتوى "الأفضل" لن يساعدك إذا لم يتم تحسين صفحاتك لمحركات البحث.

 

يتضمن إعداد صفحاتك لتحقيق النجاح في محرك البحث ما يلي:

أ) إنشاء محتوى يتوافق مع "القصد من البحث"

لا يعني رغبتك في الحصول على ترتيب لكلمة رئيسية أنك تستحق ذلك، حتى إذا كانت عناصر تحسين محركات البحث التقليدية على الصفحة موجودة. هذا بسبب شيء يسمى القصد من البحث.

باختصار، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من عمليات البحث التي يجريها الأشخاص:

  • التنقل: يبحثون عن موقع ويب معين، على سبيل المثال، " مطار الرياض"
  • معلوماتية: إنهم يتطلعون لمعرفة المزيد حول موضوع معين، على سبيل المثال، "أشياء للقيام بها في الرياض "
  • المعاملات: إنهم يتطلعون لشراء منتج / خدمة معينة، على سبيل المثال، "حجز فندق في الرياض "

وبطبيعة الحال، تعد عمليات البحث ذات المستوى العالي من الاهتمام التجاري أكثر قيمة من وجهة نظر تجارية حيث أن الأشخاص الذين يقومون بها أقرب إلى الشراء وبالتالي من المرجح أن ينفقوا المال إذا هبطوا على موقعك.

لكن القصد من البحث ليس واضحاً دائماً من طلب البحث نفسه.

على سبيل المثال، خذ طلب البحث "أفضل مطعم في الرياض".

الآن، قد تفكر في أن "مطعمي هو أفضل مطعم في الرياض، لذلك ربما يكون هذا مصطلح المعاملات الذي يمكنني من خلاله تصنيف صفحتي الرئيسية"،  أليس كذلك؟ ليس بهذه السرعة.

 

ب) استخدام عناوين URL وصفية قصيرة

يرسل عنوان الويب لصفحتك إشارة لمحركات البحث حول موضوعها. ينصح بهذا في المرة الأولى لأنه يجب عليك تجنب تغييره، إذا أمكن.

يجب أن تكون بنية عنوان URL الخاصة بالموقع بسيطة قدر الإمكان. ضع في اعتبارك تنظيم المحتوى الخاص بك بحيث يتم إنشاء عناوين URL بشكل منطقي وبطريقة تكون أكثر وضوحاً للبشر (عند الإمكان، الكلمات القابلة للقراءة بدلاً من أرقام الهوية الطويلة )

بعبارة أخرى، لا تذهب  مع

domain.com/56945602_86587356.asp

عندما يمكنك الذهاب لشيء وصفي مثل:

domain.com/ryadh-guide

الميزة الأخرى لعناوين URL الوصفية هي أنها غالباً ما تتضمن الكلمة الرئيسية المستهدفة (أو على الأقل كلمات وعبارات منها). ومع ذلك، لا تستخدم الكلمات الرئيسية في عناوين URL إذا كانت تبدو غير طبيعية.

 

ج) إنشاء عناوين وأوصاف مقنعة

لصفحات الويب ميزتان محددتان تستخدمهما محركات البحث عند إنشاء نتائج البحث:

على عكس ما يوحي به الاسم، لا تظهر علامة العنوان الوصفية في أي مكان على صفحتك. إنها تقوم فقط بتعيين اسم علامة تبويب المتصفح، ويستخدمها محرك البحث Google ومحركات البحث الأخرى عند عرض الصفحة في نتائج البحث.

ملاحظة جانبية.

لا تحترم Google دائماً علامات العنوان التي تحددها. يختارون أحياناً عرض شيء مختلف قليلاً.

تعد علامة العنوان فرصة رائعة لكتابة عنوان:

  1. يتضمن الكلمة الأساسية التي تريد أن تصنف الصفحة فيها، و
  2. يجبر بما فيه الكفاية لجعل الباحثين ينقرون على موقعك ويزورونه.

تقترح الحكمة التقليدية أيضاً إبقاء حروفك أقل من 60 حرفاً لتجنب الاقتطاع بالكامل في نتائج البحث. ومع ذلك، لا يتعلق الأمر كثيراً بعدد الأحرف بل بالبكسل. لذلك، من الجيد استخدام أداة SERP بكسل  للتأكد من عدم قص عناوينك.

على الرابطhttps://serpsim.com/

 

د) استخدم الرؤوس والعناوين الفرعية لإنشاء بنية منطقية

استخدم تنسيق HTML القياسي للرؤوس (من H1 إلى H6 ) لتسهيل فهم محركات البحث لبنية صفحتك وأهمية كل قسم.

رأس 1  يجب أن تكون محفوظة لعنوان على صفحة من المحتوى الخاص بك وينبغي من الناحية المثالية تتضمن الكلمة الرئيسية (أو شيء من هذا يرتبط ارتباطا وثيقا الكلمة الرئيسية) التي الاستهداف كنت. هل يمكن أن يكون أكثر من واحد H1 العلامة في الصفحة، ولكننا نوصي التمسك بواحد.

رأس 2  يجب أن تستخدم لعناوين الأقسام الرئيسية على الصفحة الخاصة بك. يجب أن تتضمن أيضاً الكلمة الرئيسية التي تستهدفها (كلما كان ذلك ممكناً وطبيعياً - لا تقفز!) وهي مكان جيد لإضافة كلمات رئيسية إضافية (ذيل أطول) تريد تصنيفها.

في كل مرة تتعمق في المحتوى الخاص بك، استخدم النوع التالي من العناوين، على سبيل المثال، العنوان 3 للعناوين الفرعية داخل قسم H2، وما إلى ذلك.

إن اتباع هيكل واضح وشامل يجعل من السهل على محركات البحث تصنيف المحتوى الخاص بك وكذلك مساعدة القراء من البشر.

 

هـ)  تحسين الصور الخاصة بك

الصور رائعة للبشر، ولكن محركات البحث يمكن أن تكافح من أجل فهمها.

لتوضيح هذه النقطة، إليك ما يحدث عند تحميل صورة من الزبدة إلى واجهة برمجة تطبيقات  Cloud Vision API الخاصة بها - أداة التعرف على الصور لتعلم الآلة:

على الرابط: https://cloud.google.com/vision/

جوجل متأكد بنسبة 91 ٪ من أن هذه صورة جبن، وهذا خطأ.

لمساعدة Google (ومحركات البحث الأخرى) على فهم صورك، يجب عليك استخدام علامة alt لوصفها وشرحها. في هذه الحالة، ستكون علامة بديل جيدة alt=”Butter”.

 

ثالثاً: كيفية التأكد من أن متجرك يمكن الوصول إليه من قبل كل من محركات البحث والبشر

عند إجراء تحسين محركات البحث، من المهم أن تتذكر أنك تعمل لعملين منفصلين - القراء البشريون، وتستخدم محركات البحث البوتات ( Internet Bot) لفهرسة موقع الويب الخاص بك.

بينما أصبحت البوتات أكثر ذكاءً وشبهاً بشرياً، لا تزال هناك العديد من الاختلافات بين الاثنين. لذلك، يجب أن يكون هدفك هو خلق تجربة إيجابية لكل من البشر والبوتات.

قد يكون فهم كيفية إنشاء صفحات مُحسّنة للبوتات أمراً صعباً. لهذا السبب، في حين أنه من المهم أن يكون لديك فهم قوي للميزات التي نناقشها في الفقرات التالية، فإنني أشجعك على تفويضها إلى محترف.

ومع ذلك، إليك بعض النصائح:


أ) تأكد من تحميل موقعك على الويب بسرعة

يعطي كل من البشر ومحركات البحث الأولوية لسرعة تحميل المواقع. تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 40٪ من الأشخاص  يغادرون المواقع التي يستغرق تحميلها أكثر من 3 ثوانٍ.

 

ب) تأكد من أن موقعك على الويب متوافق مع الجوّال

وفقاً لإحدى الدراسات، فإن أكثر من 60٪ من عمليات البحث  تتم الآن من أجهزة محمولة.

استخدم أداة اختبار التناسب مع الجوّال من Google  للتأكد من أن موقعك على الويب متوافق مع الجوّال.

على الرابط:

https://search.google.com/test/mobile-friendly

 

ج) تثبيت شهادة SSL

يعد HTTPS رسمياً  أحد إشارات التصنيف التي تستخدمها Google.

يمكنك معرفة متى يستخدم أحد المواقع طبقة المقابس الآمنة لأنه سيكون هناك قفل في شريط عنوان URL :

قد يكون عدم استخدام شهادة SSL أيضاً مشكلة أمنية - خاصة إذا كنت تدير موقعاً للتجارة الإلكترونية أو تقبل عمليات إرسال النموذج.

ملاحظة هامة: ثبتت سلة شهادة SSL مثبتة لجميع متاجرها مجاناً.

 

د) قم بتحميل ملف robots.txt

أثناء تحديد خريطة الموقع للبنية الكاملة لموقعك على الويب،  يقدم ملف robots.txt إرشادات محددة لبرامج الزحف في محرك البحث على أجزاء الموقع التي يجب عليها ويجب ألا يتم فهرستها.

 

ه) الربط الداخلي بين المشاركات والصفحات ذات الصلة

يعد الارتباط الاستراتيجي لصفحات مختلفة على موقع الويب الخاص بك طريقة رائعة لزيادة سرعة زحف محركات البحث إلى موقعك، وتوجيهها إلى صفحاتك الأكثر أهمية.

هناك استراتيجيات مختلفة للقيام بذلك، مثل استراتيجية  المحور والتحدث، والمحتوى الأساسي، وما إلى ذلك. هذه الأعمال ولكن يمكن أن تصبح معقدة. في الوقت الحالي، ركز على إنشاء هيكل قوي مع الكثير من الروابط بين الصفحات ذات الصلة.

في مثالنا، يمكننا إنشاء صفحة تستهدف "دليل الرياض"  وجعلها تصل إلى صفحات منفصلة تغطي "مشاهد من الرياض" و  "مطاعم الرياض" وما إلى ذلك.

 

رابعاً: إنشاء روابط خلفية من مواقع أخرى

يعد إنشاء الروابط أمراً بالغ الأهمية لنجاح استراتيجية تحسين الظهور على محركات البحث، لذلك إذا كنت مستعداً لإنفاق الموارد (الوقت والمال وما إلى ذلك) على إنتاج المحتوى، فيجب أن تكون مستعداً أيضاً للالتزام بالوقت نفسه على الأقل للترويج وإنشاء الروابط إلى المحتوى الخاص بك.

حتى جوجل يعترف بأن الروابط الخلفية هي واحدة من 3 عوامل تصنيف.

هناك العديد من التكتيكات التي يمكنك استخدامها للحصول على مواقع ويب أخرى للارتباط بصفحات الويب الخاصة بك. وكذلك خصص بعض الوقت لمراجعة وتحليل كيفية قيام منافسيك ببناء الروابط.

 

المدونات الضيف

تدوين الضيف هو المكان الذي تكتب فيه لموقع ويب آخر في مجالك.

يعتقد الكثير من الناس أن مدونات الضيف ماتت منذ فترة وجيزة نشرت Google "تحذيراً" حول استخدام نشر الضيف لبناء الروابط.

لا تثبط Google هذه الأنواع من المقالات في الحالات التي تبلغ فيها المستخدمين، أو تثقف جمهور موقع آخر أو ترفع الوعي بقضيتك أو شركتك. ومع ذلك، فإن ما ينتهك إرشادات Google بشأن مخططات الروابط هو عندما يكون الهدف الرئيسي هو إنشاء روابط على نطاق واسع للعودة إلى موقع المؤلف.

وأحد المخالفات:

استخدام أو الاستعانة بكتاب مقالات ليسوا على دراية بالمواضيع التي يكتبون عنها.

طالما أن منشورات ضيفك مفيدة وغنية بالمعلومات وجودة، فلا داعي للقلق.

يعمل المدون الضيف لبناء الروابط عند اتباع ثلاث قواعد أساسية:

  1. أنت تنشر على موقع موثوق به مع جمهور كبير ذي صلة.
  2. يمكنك إنشاء جزء عالي الجودة من المحتوى، وهو أمر مفيد لجمهور الموقع الذي يتم وضعه عليه.
  3. يمكنك ربط الموارد ذات الصلة على موقع الويب الخاص بك والتي سوف تساعد الجمهور على توسيع معرفتهم بالموضوع.

عند اتباعها، تحول هذه المدونات الضيف إلى أداة رائعة لبناء العلامة التجارية، وتوليد زيارات الإحالة، وتحسين التصنيف.


الأسئلة الشائعة

كيفي أقيس جهود SEO الخاصة بمتجري؟

الخطوة الأخيرة في إعداد استراتيجية تحسين محركات البحث هي اكتشاف كيفية تتبع أدائك. هناك العديد من الطرق والمقاييس التي يمكنك استخدامها، لذا من السهل الخلط بينه وبين.

نصيحتي هي: التركيز على الأساسيات.

أهم المقاييس عندما يتعلق الأمر بتحسين الظهور على محركات البحث هي:

أ) قياس حركة المرور: من خلال استخدام Google Analytics

ب) تتبع تصنيفاتك: شيء آخر مهم يجب عليك قياسه في استراتيجية تحسين محركات البحث هو كيفية ترتيب المحتوى الخاص بك على Google بمرور الوقت.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في استخدام Google Search Console حيث يمكنك العثور على بيانات حول متوسط الموضع ومرات الظهور والنقرات التي تحصل عليها لكلمات رئيسية مختلفة.

 

محرك البحث الأمثل ( SEO ) يمكن أن تكون قادرة على المنافسة، لكنه لا يزال إلى حد بعيد الطريقة الأكثر فعالية ل دفع المستدام حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

علاوة على ذلك، فإن الجهود التي تبذلها لتحسين موقع الويب الخاص بك للبحث تضاف مع مرور الوقت، مما يساعدك في الحصول على المزيد من الحركة طالما كنت متسقاً مع تحسين محركات البحث.

 

هل تحتاج إلى خبير لتحسين الظهور على محركات البحث؟

خبير تحسين الظهور على محركات البحث (SEO) هو شخص مدرب لتحسين رؤيتك على محركات البحث. باتباع هذا الدليل، يجب أن تتعلم ما يكفي لتكون في طريقك إلى موقع محسن. بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب في التفكير في الاستعانة بأخصائي تحسين محركات البحث الذي يمكنه مساعدتك في مراجعة صفحاتك.

يعد قرار تعيين مُحسنات محركات البحث قراراً كبيراً من المحتمل أن يُحسِّن موقعك ويوفر الوقت. تأكد من البحث في المزايا المحتملة لتوظيف SEO، بالإضافة إلى الضرر الذي يمكن أن يحدثه SEO غير مسؤول لموقعك. يقدم العديد من مُحسنات محركات البحث وغيرها من الوكالات والاستشاريين خدمات مفيدة لمالكي مواقع الويب، بما في ذلك:

  • مراجعة محتوى أو بنية موقعك
  • نصيحة فنية حول تطوير موقع الويب: على سبيل المثال، الاستضافة، وعمليات إعادة التوجيه، وصفحات الخطأ، واستخدام جافا سكريبت
  • تطوير المحتوى
  • إدارة حملات تطوير الأعمال التجارية عبر الإنترنت
  • البحث عن الكلمة الرئيسية
  • خبرة في أسواق ومناطق جغرافية محددة