هل معدل الإرتداد مرتفع عند إحدى صفحات متجرك؟!

تبيّن من خلال إعداد مشغلات Google Tag Manager، أن معظم حالات الارتداد تكون نتيجة لعدم  انتقال الأشخاص إلى أسفل الصفحة. وهذا قد يكون مؤشراً واضحاً على أن المحتوى الموجود في أعلى الصفحة لا يجذب القارئ لقراءة المزيد.

لقد عززت سلة من خلال الربط مع Google Tag Manager (GTM) استخدام العديد من المزايا والأدوات لتتبع ما يفعله المستخدمون على متجرك، وذلك لتتمكن من رصد نقاط الضعف في محتوى متجرك ومعالجتها.


هناك العديد من الأساليب التي تساعدك لتحسين SEO متجرك من خلال  Google Tag Manager، أهمها:

  • استخدام  Canonicalization لتحسين SEO المتجر من خلال التحكم بالمحتوى المكرر.
  • مساعدة محركات البحث على فهم محتوى متجرك بواسطة Schema markup من خلال Google Tag Manager
  • مساعدة "بحث Google" لتوجيه المستخدمين إلى أنسَب نسخة لصفحتك حسب اللغة أو المنطقة  باستخدام Hreflang Usage .


لننطلق في أولى الأساليب لتحقيق أقصى استفادة من GTM لتحسين SEO متجرك، وهي:


استخدام  Canonicalization  لتحسين SEO المتجر من خلال التحكم بالمحتوى المكرر

بشكل تلقائي، سيعاني أي موقع للتجارة الإلكترونية من هذه المشكلة. إنها مشكلة المحتوى المكرر.

يشير المحتوى المكرّر عموماً إلى تضمين النطاقات كميات كبيرة من المحتوى المتطابق تماماً مع محتوى آخر أو المتشابه معه إلى حدّ كبير. وفي الغالب، لا يعتبر هذا أسلوباً خداعياً في الأصل. ومن أمثلة المحتوى المكرر غير الضار:

  1. منتديات المناقشة التي تستطيع إنشاء صفحات عادية أو مقسمة تستهدف أجهزة الجوَّال.
  2. منتجات المتاجر التي يتم عرضها أو ربطها عبر عناوين URL مختلفة ومتعددة.
  3. الإصدارات المعدة للطباعة فقط من صفحات الويب.

تقوم Google بالمهمة الصعبة المتمثلة في تصنيف مواقع الويب. هناك المليارات من صفحات الويب. من الناحية المثالية، يجب أن تحتوي جميع مواقع الويب على صفحات فريدة. يجب أن تحتوي كل صفحة على محتوى أصلي. ولكن في الواقع، توجد صفحات مكررة في كل خطوة. ولا نتحدث هنا عن المحتوى المسروق من المواقع الأخرى.

من الحكمة استخدام تحديد العنوان المتعارف عليه للإشارة إلى عنوان URL المفضل لديك لمحركات البحث، وإبلاغهم بفهرسة تلك الصفحة المحددة لتعزيز ترتيب موقعك.


ما هي العلامة "rel canonical"؟

العلامة الأساسية rel canonical تخبر Google وبرامج الروبوت الأخرى لمحركات البحث أن صفحتين أو أكثر من صفحات الويب متطابقة بشكل أساسي (من حيث المحتوى) ولكن واحدة هي نسخة أو نسخة مكررة من الصفحة الرئيسية الممثلة في العلامة الأساسية.

كمثال، ألق نظرة على عناوين URL التالية:

http://example.com/article-on-makka/

https://example.com/article-on-makka /

https://www.example.com/article-on-makka /

http://example.com/article-on-makka/comments/

كما تلاحظ، روابط مختلفة لنفس المحتوى، فأيها الصفحة الأساسية وأيها النسخة المكررة.


خطوات تحديد الصفحات الأساسية في الموقع/ المتجر:

المرحلة الأولى: ربط متجرك مع حسابك على Google Tag Manager (GTM)

لمزيد التفاصيل حول إنشاء حساب والربط مع Google Tag Manager


المرحلة الثانية: إنشاء متغير  Create a variable

لنفرض أننا نريد تتبع نقرات الأزرار، لذا سنختار متغير "النقرات" في إدارة العلامات. 

إذا كنت تريد تتبع أي حدث آخر ، فحدد المتغير وفقاً لذلك.

1. اضغط المتغير (Variable ).


2. ثم انقر فوق تكوين(Configure).


3. يستخدم مدير العلامات من Google فئات مختلفة ومعرفات الهوية الخاصة بهم لتحديد أي أزرار. 

لتحديد جميع الفئات المرتبطة بـ Clicks، حدد جميع الخيارات كما هو موضح أدناه.

ملاحظة هامة: لا تحدد أي متغير آخر باستثناء متغير النقر Clicks  عند تتبع نقرات الزر.


4. إنشاء مشغل Trigger  

لنفترض الآن أنك تريد تتبع النقرات على زر معين. على سبيل المثال ، تريد تتبع النقرات على زر الاتصال بنا على موقع الويب الخاص بك.

انتقل إلى المشغل Trigger  واضغط إضافة جديد  Add New 


ثم اضغط كل العناصر All Elements.


في هذا الخيار حدد "كل النقرات All Clicks" واضغط Save لحفظ المشغل.


5. تحديد الفئات Identify Classes.

في الخطوة السابقة ، اخترنا "جميع العناصر" لاكتشاف فئة معينة مرتبطة بالزر المقصود. الآن نحن بحاجة إلى معرفة تلك الفئة المحددة.

اضغط زر المعاينة preview الموجود في الزاوية اليمنى العليا في الشاشة الرئيسية.


ادخل رابط موقعك في المربع المخصص، واضغط (Connect).


بعد ذلك سيفتح موقعك على الويب، وستظهر لك نافذة فرعية (Tag Assistant)

اضغط على الأزرار المقصودة، على سبيل المثال زر أضف إلى السلة الخاص بأحد المنتجات.


عد إلى صفحة المعاينة، واضغط (Continue).


ستظهر المتغيرات التالية كما يلي:


حدد قيمة المتغير (Click Classes) وانسخها لتعيينها في مدير العلامات، 


6. إعداد الفئة Set the Class

في مدير العلامات، اضغط المشغلات triggers. 


في السابق ، حددنا "جميع النقرات" في قائمة "جميع العناصر". الآن غيّر إلى "بعض النقرات Some Clicks" 

حدد (Click Classes) من القائمة ثم الصق القيمة التي حددناها من موقعنا في الخطوة السابقة.

ثم اضغط (Save) لحفظ التغييرات.


7. اختبر المشغل Test the Trigger

الآن بعد تحديد المشغل ، حان الوقت لاختبار ما إذا كان المشغل يعمل أم لا. للقيام بذلك ، نحتاج إلى إنشاء HTML مخصص واختباره.

انتقل إلى العلامات Tags واضغط  (New) لإنشاء علامة جديدة. واضغط تعديل (Tag Configuration)  وحدد "Custom HTML".


أضف الكود التالي في المربع واحفظه.

{


}

واضغط (Add Trigger) لإضافته إلى المشغل.


نحدد المشغل (All Element) الذي سبق إنشاؤه.


أصبحت العلامة بالشكل:


ادخل اسم العلامة Tag واضغط (Save) لحفظ العلامة.


فتظهر العلامة ضمن تبويب العلامات الـ Tags بالشكل:


اضغط (Preview) لاختبار المشغل.


لاختبار المشغل، اضغط على نقاط في متجرك كاضف إلى السلة، وخيارات المنتجات وغيرها.


بالعودة إلى نتائج الاختبار ستلاحظ نجاح المشغل.



يُعد استخدام العلامات الأساسية لصفحات الويب الخاصة بك طريقة رائعة للسماح لمحركات البحث بمعرفة مصدر المحتوى الخاص بك وتحديد مصداقيته. 

وبالتالي، يمكن أن يساعد تحديد العنوان المتعارف عليه مشرفي المواقع على إثبات أن موقعهم على الويب جدير بالثقة وفريد من نوعه ، وبالتالي تحسين ترتيبهم عبر الإنترنت.


الأسئلة الشائعة

سنستعرض إجابات الأسئلة التالية:

  • ما هو الزحف إلى صفحات ويب؟
  • لماذا يحتوي موقعي الإلكتروني على صفحات متشابهة/مكرّرة؟
  • ما عنوان URL الذي يعتبره محرّك البحث Google أساسياً؟
  • كيف يمكنني معرفة مدى تكرار المحتوى على موقعي؟
  • لماذا يعتبر تحديد العنوان المتعارف عليه مهماً؟
  • كيف تؤثر العلامة Canonical على تحسين محركات البحث؟
  • ما الإجراء الممكن اتخاذه إذا أزيل موقعي من نتائج البحث؟


لننطلق ..


ما هو الزحف إلى صفحات ويب؟

الخطوة الأولى هي التعرّف على الصفحات المنشورة على الويب. ليس هناك سجلّ مركزي يضم جميع صفحات الويب، لذا على محرّك البحث Google أن يبحث باستمرار عن صفحات جديدة وأن يضيفها إلى قائمة الصفحات المعروفة لديه. 

بعد أن يكتشف محرّك البحث Google عنوان URL للصفحة، يزور الصفحة أو يزحف إليها للتعرّف على مضمونها. يعرض محرّك البحث Google الصفحة ويحلّل المحتوى النصي وغير النصي والتصميم المرئي العام لتحديد المكان المناسب لظهور الصفحة في نتائج البحث. 

وكلما تمكّن محرّك البحث Google من فهم موقعك الإلكتروني بشكل أفضل، زادت قدرتنا على المطابقة بين موقعك الإلكتروني والمستخدمين الذين يبحثون عن المحتوى الذي تنشره على هذا الموقع.



لماذا يحتوي موقعي الإلكتروني على صفحات متشابهة/مكرّرة؟

هناك أسباب وجيهة تجعل موقعك يحتوي على عناوين URL مختلفة تشير إلى الصفحة نفسها، أو يشتمل على صفحات مكرّرة أو مشابهة جدًا في عناوين URL مختلفة. والأسباب الأكثر شيوعاً هو:

  • للتوافق مع أنواع الأجهزة المتعددة.
  • إذا تم نسخ المحتوى الذي تقدّمه على مدوّنة لمشاركته على مواقع أخرى.

هناك الكثير من الأسباب للمحتوى المكرر الداخلي أو عبر النطاق، لذلك تشجع Google على استخدام علامة rel = canonical للإشارة إلى الإصدار الأصلي من محتوى الويب. على الرغم من أنك لست بحاجة إلى معرفة هذه العلامة حتى الآن، فإن الشيء الرئيسي الذي يجب ملاحظته في الوقت الحالي هو أن المحتوى الخاص بك يجب أن يكون فريداً من حيث الكلمة والقيمة.


ما عنوان URL الذي يعتبره محرّك البحث Google أساسياً؟

يمكنك استخدام أداة فحص عنوان URL لمعرفة الصفحة التي يعتبرها Google أساسية. 

ويُرجى العلم بأنه حتى في حال تحديد صفحة أساسية بوضوح، قد يختار محرك البحث Google صفحة أساسية مختلفة لأسباب متعددة، مثل الأداء أو المحتوى.


كيف يمكنني معرفة مدى تكرار المحتوى على موقعي؟

كيف يمكنني معرفة مدى تكرار المحتوى على موقعي؟

هناك العديد من الأدوات التي تعطيك فكرة حول مدى تكرار المحتوى على موقعك، ومنها .

 ادخل موقع Siteliner ، وادخل رابط موقعك ثم اضغط (Go).

 


يمكنك قراءة النتائج بسهولة من خلال التمثيل البياني.


تتضمن النتائج الكثير من المعلومات، منها:

  • المحتوى المكرر
  • المحتوى المشترك
  • المحتوى الفريد

  • مقارنة الموقع مع المواقع الأخرى
  • متوسط وقت التحميل
  • عدد الكلمات في الصفحة

 


لماذا يعتبر تحديد العنوان المتعارف عليه مهماً؟

عندما تزحف محركات البحث إلى العديد من عناوين URL بمحتوى متطابق (أو متشابه جداً) ، فقد يتسبب ذلك في عدد من مشكلات تحسين محركات البحث:

أولاً، إذا كان على برامج زحف البحث الخوض في الكثير من المحتوى المكرر ، فقد تفقد بعض المحتوى الفريد الخاص بك.

ثانياً، قد يؤدي التكرار على نطاق واسع إلى إضعاف قدرتك على التصنيف. 

أخيراً، حتى إذا تم تصنيف المحتوى الخاص بك، فقد تختار محركات البحث عنوان URL الخطأ باعتباره "الأصلي". يساعدك استخدام تحديد العنوان الأساسي في التحكم في المحتوى المكرر.



كيف تؤثر العلامة Canonical على تحسين محركات البحث؟

تؤثر بشكل مباشر في كيفية عرض نتائج البحث. يمكنهم أيضاً التأثير على التصنيفات العامة لموقع الويب بسبب عوامل متعددة، مثل الهيكل وتجربة المستخدم وتدفق نظام ترتيب الصفحات.

  • يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على عرض نتائج البحث.

يمكنك بشكل أساسي إخبار Google "بدلاً من هذه الصفحة ، اعرض هذه الصفحة". لذلك إذا كان لديك ترتيب للصفحة ب على بعض الكلمات الرئيسية ، فيمكنك بشكل أساسي إخبار Google بإظهار الصفحة أ بدلاً من ذلك.

  • يمكن أن يؤدي تحويل الصفحات إلى عنوان أساسي بشكل صحيح إلى زيادة عامة في التصنيف بسبب عوامل متعددة.

تتيح لك العلامات الأساسية أيضاً التركيز على مجموعة أضيق من الصفحات لاستهداف محركات البحث، مع الاحتفاظ بجميع الصفحات الأخرى على موقع الويب الخاص بك، للحصول على تجربة مستخدم أفضل.

 على سبيل المثال،

قد يكون لديك صفحة تسعير واحدة بها صفحتان فرعيتان. يمكن أن يأكلون بعضهم البعض، وكلهم يتنافسون على ترتيب كلمات رئيسية متشابهة جداً. 

بينما لا ترغب في دمج الصفحات في صفحة واحدة، يمكنك التعامل مع مشكلة تفكيك الأجزاء باستخدام العلامة rel = ”canonical”. الآن سيهبط المستخدمون دائماً على صفحة التسعير الرئيسية من خلال محركات البحث، ولكن سيتمكنون من التنقل بحرية في الصفحات الأخرى أثناء التواجد على الموقع.



ما الإجراء الممكن اتخاذه إذا أزيل موقعي من نتائج البحث؟

هناك عدة حالات لإزالة موقعك من نتائج البحث، أهمها:

  • إذا أظهرت المراجعة مشاركتك في ممارسات خداعية وتمت إزالة موقعك الإلكتروني من نتائج البحث، عليك مراجعة موقعك الإلكتروني بعناية. 

إذا تمت إزالة موقعك من نتائج البحث، فيرجى مراجعة إرشادات مشرفي المواقع لمزيد من المعلومات. وبعد إجراء التغييرات اللازمة والتأكّد من عدم مخالفة موقعك الإلكتروني لإرشاداتنا، أرسِل طلباً بإعادة النظر في موقعك الإلكتروني.

  • في بعض الحالات النادرة، قد تحدد الخوارزميات التي نستخدمها عنوان URL من موقع ويب خارجي يستضيف المحتوى التابع لك بدون إذنك. فإذا كنت تعتقد أن هناك موقع ويب آخر يعرض نسخة من المحتوى التابع لك منتهكًا بذلك قانون حقوق الطبع والنشر، فيمكنك الاتصال بمضيف موقع الويب لطلب إزالة هذا المحتوى. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تطلب من Google إزالة الصفحة التي تمثل انتهاكًا من نتائج البحث من خلال تقديم طلب بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية.