تعزيز الثقة بمتجرك الالكتروني باستخدام مفهوم الدليل الاجتماعي

تاريخ اخر تحديث: .

يمكن أن يقوم العميل باختيار أحد منتجات متجرك ثم يتراجع عن شراء المنتج، إلا أنه يعود ويقرر شراء المنتج بشكل لا واعي عندما يرى أن الآخرين قاموا بشرائه. إن هذه ظاهرة نفسية طبيعية حيث نفترض فيها أن تصرفات الآخرين حولنا تعكس التصرف الصحيح الذي يجب علينا اتباعه.

ويمكن لك كتاجر الاستفادة من هذه الظاهرة النفسية من خلال ما يُسمى الدليل الاجتماعي (Social Proof) والذي يمكن الاستفادة منه لتحويل زوار متجرك إلى مشترين وتعزيز الثقة والمصداقية بمتجرك.


لقد وفرت سلة عدة أدوات تساعدك في تعزيز استخدام مفهوم الدليل الاجتماعي تسويقياً لزيادة ثقة العملاء بأن متجرك هو الاختيار الصحيح والأفضل لهم، من خلال:

  1.  الحصول على تقييمات إيجابية لمتجرك أو منتجك 
  2. عرض عدد مرات شراء منتجاتك
  3. مشاركة آراء عملائك الحاليين 
  4. نشر نسبة رضا العملاء
  5. التعاون مع المشاهير والمؤثرين


ومن أجل تطبيق عناصر الدليل الاجتماعي بمتجرك في سلة، إليك بعض التفاصيل:


1. تقييم المتجر والمنتجات 

حفز عملائك الحاليين على تقييم متجرك أو منتجك عبر توصيات ومراجعات بسيطة وقصيرة.

ولابد من الاهتمام بمحتوى نص رسالة التقييم المُرسل لعميلك لتشجعه على التقييم، بشكل يتناسب مع هوية متجرك، وأيضا إضافة اسم عميلك للرسالة لتشعره بالاهتمام والخصوصية على سبيل المثال:


لمزيد من التفاصيل حول إعداد التقييم

وكذلك يجب الانتباه إلى أنه ليست التقييمات الايجابية فقط هي التي تبني الثقة بمتجرك بل إن التقييمات غير الإيجابية أيضا تزيد المصداقية لنشاطك التجاري.

لمزيد من التفاصيل حول الأسئلة والتقييمات

ملاحظة: مما يزيد ثقة عملائك عرض روابط تقييم متجرك من منصة أخرى مثل: منصة معروف.


2. عرض عدد مرات شراء المنتج

عرض عدد مرات الشراء لمنتجك يزيد من ثقة العميل بمتجرك.


ويمكنك تفعيل هذه الخاصية من إعدادات المتجر، ثم خيارات المنتجات، كما في الشكل:


لمزيد من التفاصيل حول إعدادات خيارات المنتجات


3. مشاركة آراء عملائك الحاليين

نشر آراء العملاء الحاليين الإيجابية حول متجرك يمكن أن تكون هي كل الأدلة التي يحتاجها عميلك المحتمل لاتخاذ قرار الشراء، وستظهر معاينة آراء العملاء أسفل صفحة التصنيفات وكحد أقصى 10 ردود كالتالي:


لمزيد من التفاصيل حول الأسئلة والتقييمات


يمكنك إعداد ظهور التقييمات في متجرك من الإعدادات العامة للمتجر، كما في الشكل:


لمزيد من التفاصيل حول إعداد الخيارات العامة للمتجر


ملاحظة:

  • يمكنك أخذ لقطات الشاشة لأفضل الآراء على شكل صور ثم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي التي يفضلها عملائك مثل: تويتر وانستقرام.
  •  تصميم بطاقات بهوية متجرك فيها آراء العملاء واستخدامها في الحملات التسويقية.
  • احرص على أن تكون الآراء التي ستعرضها تمثل مصداقيتك واهتمامك بعميلك. 


4. نشر نسبة رضا العملاء

 للأرقام جاذبية خاصة إنها تعزز الثقة بمتجرك وبالتالي نتائج شرائية أفضل، وللوصول لهذه الأرقام من خلال تصوير الشاشة لنسبة رضا العملاء ونشرها على متجرك وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.


ملاحظة: في حال عدم الرغبة في نشر نسبة رضا العملاء، بإمكانك الاستفادة من بيانات التقرير الأخرى مثل المنتجات الأكثر بحثاً ومعدل الزيارات لمتجرك خلال 30 يوم الماضية ونشرها.

لمزيد من التفاصيل حول استعراض وطباعة التقارير


5. التعاون مع المشاهير والمؤثرين

يعتبر هذا العنصر أحد عناصر الدليل الاجتماعي الأكثر فعالية في تعزيز ثقة العميل بمتجرك، مع الأخذ بعين الاعتبار التعاون مع مشاهير ذوي مصداقية، ولأن التعاون مع المشاهير ذا تكلفة باهظة فقد وفرت سلة خاصية الكوبون التسويقي للتعاون مع المؤثرين وبتكلفة أقل.


لمزيد من التفاصيل حول طريقة عمل برنامج للتسويق بالعمولة لزيادة مبيعاتك من خلال المسوقين