قد يختار العميل منتج من متجرك ثم يتردد في الشراء، وبمجرد أن يرى أن الآخرين قد قاموا بشرائه، يعود لإتمام الشراء بشكل غير واعي.
هذه الظاهرة النفسية طبيعية، كوننا نميل إلى اعتبار تصرفات الآخرين دليل على ما هو صحيح وملائم. كتاجر، يمكنك الاستفادة من هذه الظاهرة عبر الدليل الاجتماعي (Social Proof)، وهو أداة قوية لتحويل الزوار إلى مشترين فعليين، وتعزيز الثقة والمصداقية في متجرك، فيزيد من فرصك في تحقيق المبيعات.
وفرت لك سلة مجموعة من الأدوات لتعزيز استخدام مفهوم الدليل الاجتماعي في استراتيجياتك التسويقية
فيساعدك في زيادة ثقة العملاء بأن متجرك هو الخيار الأمثل والأفضل لهم وذلك من خلال:
1- الحصول على تقييمات إيجابية لمتجرك أو منتجك
2- عرض عدد مرات شراء منتجاتك
3- مشاركة آراء عملائك الحاليين
4- نشر نسبة رضا العملاء
5- التعاون مع المشاهير والمؤثرين
أساليب تطبيق عناصر الدليل الاجتماعي بمتجرك في سلة:
1- تقييم المتجر والمنتجات
تحفيز عملائك على تقييم متجرك أو منتجاتك يعد من أقوى أدوات بناء الثقة، شجّع عملائك الحاليين على كتابة مراجعات قصيرة وبسيطة من خلال إرسال رسائل مخصصة. اهتم بصياغة الرسالة بما يتناسب مع هوية متجرك، وأضف اسم العميل لتكون أكثر تأثير.
على سبيل المثال:
لمزيد من التفاصيل حول إعداد التقييم
وكذلك يجب الانتباه إلى أن التقييمات السلبية ليست بالضرورة سلبية! فهي تضيف مصداقية وتعكس شفافية نشاطك التجاري.
ملاحظة: لا تنسَ عرض روابط تقييم متجرك عبر منصات أخرى مثل منصة معروف.
لمزيد من التفاصيل حول الأسئلة والتقييمات
2- عرض عدد مرات شراء المنتج
عرض عدد مرات شراء منتجاتك، عامل مؤثر على العملاء الجدد. عندما يرون أن منتجاتك تحظى بإقبال فترتفع فرصة اتخاذ قرار الشراء.
ويمكنك تفعيل هذه الخاصية من إعدادات المتجر، ثم خيارات المنتجات، وابدأ بتعيين ظهور مرات الشراء كما في الشكل:
لمزيد من التفاصيل حول إعدادات خيارات المنتجات
3- مشاركة آراء عملائك الحاليين
آراء العملاء هي أقوى دليل اجتماعي يمكنك استخدامه. عندما ينشر العميل الحالي رأيه الإيجابي، يصبح بمثابة سفير لمتجرك. وستظهر أسفل صفحة المنتج أو التصنيفات، مع إمكانية نشر 10 آراء كحد أقصى، كالتالي:
يمكنك إعداد ظهور التقييمات في متجرك من (إعدادات المتجر) ثم (إعدادات التقييم) كما في الشكل:
سيساعدك عرض بعض الآراء المميزة على حساباتك في منصات التواصل الاجتماعي مثل منصة x وانستقرام أو تيك توك، وصمم بطاقات تسويقية تحتوي على هذه الآراء ليعزز هوية متجرك.
لمزيد من التفاصيل حول إعدادات التقييم
ملاحظة:
- يمكنك أخذ لقطات الشاشة لأفضل الآراء على شكل صور ثم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي التي يفضلها عملائك مثل: تويتر وانستقرام.
- تصميم بطاقات بهوية متجرك فيها آراء العملاء واستخدامها في الحملات التسويقية.
- احرص على أن تكون الآراء التي ستعرضها تمثل مصداقيتك واهتمامك بعميلك.
4- نشر نسبة رضا العملاء
للأرقام جاذبية خاصة، فكيف عندما تنشر نسبة رضا العملاء عن متجرك ذلك سيعزز من مصداقيتك ويساهم في تعزيز الثقة. يمكنك مشاركة هذه النسب في متجرك أو على منصات التواصل الاجتماعي.
ملاحظة: إن لم ترغب بنشر نسبة رضا العملاء، يمكنك نشر بيانات تقريرية أخرى مثل المنتجات الأكثر بحثاً أو معدلات الزيارات لمتجرك في آخر 30 يومًا.
لمزيد من التفاصيل حول استعراض وطباعة التقارير
5- التعاون مع المشاهير والمؤثرين
تعاونك مع مشاهير أو مؤثرين يعزز بشكل كبير مصداقية متجرك رغم أن التعاون مع المشاهير من الممكن أن يتطلب ميزانية ضخمة، فإن سلة تقدم خيار الكوبونات التسويقية للعمل مع المؤثرين بتكلفة أقل فيتيح الوصول إلى جمهور أكبر بأقل تكلفة.
لمزيد من التفاصيل حول طريقة عمل برنامج للتسويق بالعمولة لزيادة مبيعاتك من خلال المسوقين
مصادر تعليمية إضافية:
صناعة وتسويق المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا كبيرًا في التعريف بمتجرك، سجّل في دورة صناعة وتسويق المحتوى على السوشل ميديا المقدمة من أكاديمية سلة والتي يقدمها أ. بندر المسند لتتعلم كيفية استغلال المحتوى في تعزيز حضورك.