nd-bannernd-banner

تحسين ظهور التطبيق عبر الـ ASO

تاريخ اخر تحديث: .

لقد قدّم موقع Statista إحصائية توضح توقعات لمعدل تحميل التطبيقات حتى عام 2022 بأنه سيرتفع لأكثر من 258.2 مليار في جميع أنحاء العالم؛ لهذا تحتاج إلى جذب انتباه عميلك لتحميل تطبيقك.

 

عن طريق تحسين ظهور التطبيق (  App Store Optimization ( ASOوالذي يهدف إلى زيادة ظهوره في أعلى نتائج بحث أو تصفح العميل في متجر التطبيقات وبالتالي يكون معدل تحميله أعلى.

 

تعرف معنا على أهم النقاط لتحسين ترتيب ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات عبر الـ ASO :

  1. اختيار اسم ووصف التطبيق. 
  2. تعيين الكلمات المفتاحية keywords الخاصة بالتطبيق.
  3. عرض أفضل صور لقطات الشاشة Screenshots للتطبيق.
  4. الحصول على تعليقات من العملاء.
  5. الترويج للتطبيق عبر الأدوات الخاصة بمتجر التطبيقات.

 

ولتوضيح هذه النقاط ذكرنا التفاصيل التالية:

 

أولا: اختيار اسم ووصف التطبيق.

يؤثر اسم ووصف التطبيق على كلا من نتائج البحث ومعدل التحميل، لذلك احرص على اختيار اسم واضح مميز وله علاقة بتطبيقك، أما عن الوصف فيجب أن يوضح الغرض من تطبيقك وأهم مزاياه، واحرص أن يكون مختصرا ويشجع لتحميل تطبيقك.

 

ملاحظة: ابتعد عن الكلمات المكررة مثل: ستور ومتجر؛ لأنها لن تظهر بمحركات بحث التطبيقات لكثرة استهلاكها.

 

لمزيد من التفاصيل حول نصائح اختيار اسم ووصف التطبيق

 

ثانيا: تعيين الكلمات المفتاحية keywords الخاصة بالتطبيق.

تعتبر الكلمات المفتاحية العنصر الأكثر أهمية في تسهيل الوصول لتطبيقك عند بحث العميل في متجر التطبيقات؛ لذلك ضع قائمة كلمات مقترحة تتضمن جميع المصطلحات الخاصة بمشروعك، المهام التي يؤديها تطبيقك ومميزاته الرئيسية.

 

ويمكنك إضافة هذه الكلمات من خلال القائمة الجانبية للوحة التحكم بمتجر سلة والضغط على ( صانع التطبيقات ).



أضف الكلمات المفتاحية:




ثم اضغط (حفظ)، على سبيل المثال تطبيق لمتجر في سلة واستخدم الكلمات المفتاحية المناسبة:



وستظهر الكلمات المفتاحية بعد إضافتها كالتالي:


ملاحظات هامة:

1. يجب ألا يتجاوز هذا القسم 100 حرف؛ لذلك يجب التركيز في اختيار هذه الكلمات.

2.  يُفضل إجراء بحث شامل حول أفضل الكلمات المفتاحية والأكثر بحثا عبر أدوات تحليل جودة الكلمات المفتاحية مثل: 

  • Google Trends: أداة للتعرف عن مدى قوة البحث عن الكلمة المفتاحية المختارة وتأثيرها.
  • App Radar: موقع يوفر العديد من أدوات تهتم بالكلمات المفتاحية لتطبيقك مثل: اقتراحات لكلمات مفتاحية قوية، وتتبعها وحجم البحث عنها وكذلك توزيعها وترتيبها للتطبيق.
  • Keyword Shitter: أداة تعطيك قائمة اقتراحات عن الكلمات المفتاحية بحجم كبير ولن تتوقف الاقتراحات حتى تضغط على زر التوقف.

 

ولمزيد من التفاصيل حول خطوات نشر التطبيق

 

ثالثا: عرض أفضل صور لقطات الشاشة Screenshots للتطبيق.

تعطي هذه المساحة انطباع أول جيد لتطبيقك وتساعد هذه اللقطات على توضيح تجربة المستخدم؛ لذلك اختر هذه الصور بعناية.

 

لمزيد من التفاصيل حول تحسين ظهور التطبيق في متاجر التطبيقات عن طريق الـ Screenshots .

 

رابعا: الحصول على تعليقات من العملاء.

استغل مواقع التواصل الاجتماعي في تشجيع عملائك على كتابة التعليقات و الآراء والتقييمات عن تطبيقك؛ حيث أن العملاء الجدد يثقون بآراء العملاء الحاليين وبالتالي زيادة ظهور تطبيقك وثم ارتفاع معدل تحميله.

 

ولمزيد من التفاصيل حول عرض تقييمات ومراجعات التطبيق على Google Play

 

خامسا: الترويج للتطبيق عبر الأدوات الخاصة بمتجر التطبيقات.

تعمل Google Play على الترويج لتطبيقاتها عن طريق حملات التطبيقات وذلك بتسجيل الدخول إلى إعلانات Google، أما App Store توفر عرض الإعلانات على شبكة البحث في متجر آبل App Search Ad.

 

تذكير:

 يمكنك تتبع أداء تطبيقك على Google Play عبر أداة مهمة وهي Google Play Console .

أما بالنسبة لتطبيقك على Apple فيمكنك تتبع أداءه عبر لوحة تحكم تطبيقات Apple .