nd-bannernd-banner

إدخال وتخصيص بيانات المنتج

تاريخ اخر تحديث: .

يتشمل تخصيص بيانات المنتج تحديد المعلومات التفصيلية للمنتج مثل تحديد آلية توصيل المنتج ووزنه والأسعار، وغيرها من بيانات المنتج والتفاصيل التي تضمن عرض المنتجات بشكل احترافي وواضح.


تخصيص بيانات المنتج

من صفحة المنتج، اضغط (بيانات المنتج).

 من صفحة بيانات المنتج، أدخل البيانات المطلوبة لكل منتج، ثم اضغط (حفظ)


وتنقسم البيانات المطلوبة إلى:

1. تحديد فيما إذا كان المنتج يتطلب توصيلًا أم لا

بالشكل:

  • عندما يتطلب المنتج توصيل: فهذا يعني أن العميل عندما يضيف المنتج إلى السلة، وينتقل إلى إتمام طلب الشراء فإنه سيتوقف حتماً عند خطوة اختيار شركة الشحن.
  • أما عندما لا يتطلب المنتج توصيل: فإن العميل عند إتمامه لطلب شراء المنتج، فسينتقل مباشرة إلى صفحة الدفع دون المرور بخطوة تحديد شركة الشحن.

وبالتالي فإن تعيين هذا الخيار على قيمة (لا يتطلب شحن) لا تعني أنك لن تقوم بتوصيل المنتج إلى العميل، إنما تعني أنك لن تحتاج إلى شركة شحن لتوصيل المنتج إلى العميل.


2. وزن المنتج

ويتم تقدير وزن المنتج بالوحدة التي تحددها، وهو مطلوب لدى بعض شركات الشحن التي تعتمد الوزن لحساب تكلفة الشحن. 

سيظهر الوزن في المتجر عند زيارة العميل بالشكل:

 

ملاحظات هامة

* لا يُقبل الوزن (صفر) للمنتجات، لذلك سيُعرض الوزن الافتراضي بشكل تلقائي لجميع المنتجات التي لم يُحدد لها التاجر وزنًا.

* في ملخص الطلب والسلة والفواتير والبوليصات يتم انعكاس الوزن بالكيلو جرام فقط.

* ستظهر الأوزان بدون تفعيل خيار ظهور وزن المنتج في تفاصيل المنتج والسلة.

لمزيد من التفاصيل حول إعداد خيارات المنتجات


سيظهر الوزن في عدة موضع منها صفحة بيانات المنتج، بالإضافة لـ:

- بوليصات الشحن


- صفحة الطلب للتاجر


- ملخص الطلب والفاتورة


3. سعر التكلفة

من المهم وضع سعر التكلفة لأنه يساعدك في سياسة وضع التخفيضات على المنتجات في حال كنت ترغب في عدم تجاوز التكلفة، ناهيك عن أهميته لمعرفة أرباحك من خلال التقارير.


4. السعر المخفض ونهاية التخفيض

سعر المنتج بعد التخفيض، في حال رغبت بعمل عروض وتخفيضات.

تاريخ انتهاء البيع بالسعر المخفض للمنتج.

وسيظهر المنتج للعميل بالشكل:


5. رمز التخزين

رمز تخزين المنتج (SKU)، وهو رمز مهم للمتاجر التي تحوي مستودعات وتحتاج لتوصيف وترقيم منتجاتها.

MPN هو رقم القطعة حسب الشركة الصانعة، يمكن للمتسوّقين إجراء بحث خاص عن رقم MPN

GTIN هو رقم المنتج التجاري العالمي يساعد هذا الرقم محركات البحث ويسهّل على العملاء العثور عليها.

لمزيد من التفاصيل حول إضافة MPN, GTIN لتعزيز ظهور المنتج على محركات البحث


6. أقصى كمية لكل عميل

تحديد أقصى كمية يمكن أن يطلبها العميل (اختياري)

7. رمز التنسيق الجمركي 

ادخل كود التنسيق الجمركي لتسهيل عملية تصدير الشحنة وهو كود عالمي لتعريف الشحنات.


لمزيد من التفاصيل حول تفعيل كود التنسيق الجمركي للمنتج HS code


8. إظهار المنتج في الفروع

 حدد الفروع التي يتوفر فيها المنتج، ويمكنك تحديد أكثر من فرع.


9. تحديد الماركة التجارية

تحديد الماركة التي يتبع لها المنتج مع تمكين ميزة البحث عن ماركة محددة، وهو خيار مفيد في عرض التقارير المتقدمة لمبيعات الماركات، وكذلك لتسهيل الوصول إلى منتجات ضمن ماركة معينة.

لمزيد من التفاصيل حول الماركات التجارية


10. العنوان الفرعي

العنوان الفرعي يظهر تحت اسم المنتج في المتجر. 

وسيظهر للعميل بالشكل:


ويمكنك كتابة بحد أقصى 35 حرف كوصفٍ مميز للمنتج، ولإضافة نسبة الخصم، مبلغ الخصم، وكذلك اسم الماركة، اختر الزر الخاص بكل حقل من الحقول المطلوب إدراجها ضمن العنوان الفرعي.

هذه الميزة تضمن أنه في حال غيرت سعر المنتج بعد الخصم أو غيرت اسم الماركة سيتغير العنوان الفرعي وفق ذلك بشكل تلقائي، ودون الحاجة لتعديله يدوياً.


11. العنوان الترويجي

هو عنوان يوضع على صورة المنتج للفت انتباه العميل إلى ميزة أو وصف أو عرض على المنتج المعروض، كما في الشكل:


ويمكنك كتابة بحد أقصى 25 حرف وصف مميز للمنتج، ولإضافة نسبة الخصم، مبلغ الخصم، وكذلك اسم الماركة، اختر الزر الخاص بكل حقل من الحقول المطلوب إدراجها ضمن العنوان الترويجي.


12. تحديد كمية المنتج

تعطيل أو تفعيل ظهور كمية المنتج للعميل أثناء تصفحه للمتجر (وهي ميزة مهمة للمتاجر التي تقدم خدمات لا تعتمد على تحديد الكمية المطلوبة من المنتج)


13. إرفاق ملف عند الطلب

السماح للعميل بإرفاق ملف عند طلب المنتج، وهي ضرورية للمتاجر التي تخدم الطلبات الخاصة، مثل صورة معينة على كيكة، زخرفة أو رسم معين على قميص.


وسيظهر للعميل بالشكل:


14. إمكانية كتابة ملاحظة

السماح للعميل بكتابة ملاحظاته عند طلب المنتج، بهدف تخصيص المنتج حسب توجيهات العميل.


وستظهر للعميل عندما يزور صفحة المنتج بالشكل:


  • هل المنتج خاضع للضريبة

تعيين فيما إذا كان المنتج خاضعا للضريبة أم لا.


وستظهر ملاحظة للعميل بذلك بجانب السعر:


15. وصف المنتج

أدخل وصفا تفصيليا للمنتج. ويمكنك إضافة النصوص وتنسيقها، وكذلك إضافة الصور ومقاطع الفيديو والروابط وغير ذلك من الإمكانيات الرائعة للتنسيق.


سيظهر هذا الوصف للعميل عند فتح صفحة المنتج، بالشكل:


16. وسوم المنتج

وسوم المنتج، ويمكن إدخال عدة وسوم للمنتج بكتابة الوسم المطلوب ثم اضغط (إضافة)


وستظهر في صفحة المنتج بهذا الشكل:

للمزيد حول وسوم المنتجات


17. تحسينات SEO

تحسين صفحات المنتجات في محركات البحث يزيد من ظهور متجرك في نتائج البحث، وهو فرصة لجذب الزوار المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين.



للمزيد حول أساسيات تحسين ظهور متجرك على محركات البحث SEO


الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني تعديل الوزن والوحدة للمنتج؟

يمكنك تعديل وزن ووحدة وزن المنتج من موضعين، وهما:

من (صفحة المنتجات)، توجه إلى (صفحة بيانات المنتج)، ثم عدّل الوزن والوحدة.



أو من صفحة (المنتجات)، توجه إلى (خدمات)، ثم اضغط (تعديل المنتجات).

ابدأ بتعديل الأوزان والوحدات، واضغط (حفظ التعديلات)


ما الخيارات التي يوفرها زر المزيد؟

يوفر زر (المزيد) العديد من خيارات التحكم بالمنتج، وهي:


1.نسخ رابط المنتج: يقوم بنسخ رابط المنتج إلى الحافظة، بحيث يمكنك مشاركته أو إلصاقه في مكان آخر.

2.تكرار المنتج: يكرر هذا الأمر صفحة المنتج بكامل بياناتها. وهو يساعدك في سرعة إدخال المنتجات المتشابهة والتي تختلف عن بعضها في أمور بسيطة.

3.احصائيات المنتج: ينقلك هذا الأمر إلى صفحة احصائيات سريعة حول المنتج.

4.استعراض طلبات المنتج: وسيتم نقلك مباشرة إلى الصفحة الخاصة بطلبات المنتج، بالشكل:

5.استعراض تقييمات المنتج: يعمل هذا الخيار على استعراض تقييمات منتج محدد.

6.قنوات عرض المنتج: من خلال هذا الخيار يمكنك التحكم في (إظهار\إخفاء) المنتج في المتجر أو في تطبيق محلي.

7.تصدير طلبات المنتج: توفر سلة ميزة تصدير طلبات المنتج بصيغتين (xlsx, csv).

8.حذف نهائي: كن حذراً، سيقوم الأمر بحذف المنتج نهائياً من المتجر.

للمزيد حول (زر المزيد)