nd-bannernd-banner

إضافة MPN, GTIN لتعزيز ظهور المنتج على محركات البحث

تاريخ اخر تحديث: .

يصعب تصنيف المنتجات التي يتمّ إرسالها لمحركات البحث بدون معرّفات منتجات فريدة، وقد لا تكون هذه المنتجات مؤهلة للاستفادة من كلّ ميزات محركات البحث. ولكن من خلال إضافة أرقام MPN, GTIN إلى بيانات منتجات متجرك تعزز من فرص ظهورها على محركات البحث.


ما هي MPN, GTIN؟

GTIN

رقم المنتج التجاري العالمي Global Trade Item Number  

إنّ (GTIN) هو معرِّف فريد ومعترف به دوليًا للمنتج. ويحدّد رقم GTIN منتجك بشكلٍ فريد. ويساعد هذا الرقم محركات البحث في تحسين أداء إعلاناتك أو بياناتك غير المدفوعة ويسهّل على العملاء العثور عليها.

MPN

رقم القطعة حسب الشركة الصانعة Manufacturer Part Number

تُستخدَم أرقام MPN لتحديد منتج معيّن بشكل فريد من بين كل المنتجات التي تنتجها الشركة المصنّعة نفسها. ويمكن للمتسوّقين إجراء بحث خاص عن رقم MPN، ولذلك يمكن أن يساعد توفير رقم MPN على ضمان عرض منتجك للمستخدمين المناسبين.


خطوات إضافة MPN, GTIN إلى بيانات المنتج:

1. من صفحة المنتجات، من بطاقة المنتج، اضغط (بيانات المنتج).


2. أدخل حقلي MPN, GTIN ثم اضغط (حفظ).


الأسئلة الشائعة

سنستعرض الأسئلة الشائعة التالية:

  1. هل يمكن إضافة  حقلي MPN, GTIN في كل المنتجات؟
  2. هل يظهر  حقلي MPN, GTIN أثناء البحث في محركات البحث؟
  3. ما هي حالات استخدام رقم GTIN‏؟
  4. كيف يمكنني معرفة نوع الـ GTIN الموجود على منتجي؟
  5. ما هي حالات استخدام رقم MPN؟
  6. هل يجب أن أُدخل هذه الأرقام ( GTIN ، MPN)؟
  7. هل يجب أن أكتب كلاً من الرقمين GTIN  و MPN؟
  8. هل يجب إدخال رقم لكل خيار من خيارات المنتج؟
  9. ما الحد الأدنى من المتطلبات لضمان إرسال بيانات عالية الجودة لمنتجات متجري؟
  10. كيف أعرف سبب رفض منتجاتي؟


هل يمكن إضافة  حقلي MPN, GTIN في كل المنتجات؟

لا، يتم اضافة الحقلين في بيانات المنتج عدا منتج (الحجوزات - منتج حسب الطلب - منتج الأكل)


هل يظهر  حقلي MPN, GTIN أثناء البحث في محركات البحث؟

يظهر  حقلي MPN, GTIN في كود صفحة المنتج وليسا ظاهرين مثل باقي الحقول لأن المستهدف هو محركات البحث.


ما هي حالات استخدام رقم GTIN‏؟

مطلوبة لكل المنتجات التي تمّ تحديد رقم GTIN لها من قِبل الشركة المصنّعة

تتوفّر أنواع مختلفة من أرقام المعرّفات التي تُعتبر أرقام GTIN‏. استخدِم هذه السمة لإرسال أي نوع من أنواع الأرقام التالية:

 الرمز العالمي للمنتج (في أمريكا الشمالية/رقم GTIN-12)

يتكوّن من 12 رقمًا (يجب تحويل رموز UPC-E المكوّنة من 8 أرقام إلى رموز مكوّنة من 12 رقمًا).


رقم EAN أو JAN أو ISBN

يمكنك العثور على هذا النوع من أرقام GTIN على المنتجات التي يتمّ بيعها في أوروبا أو اليابان، بالإضافة إلى الكتب التي يتمّ بيعها في كلّ أنحاء العالم. إنه الرقم المكوّن من 13 رقمًا أسفل الرمز الشريطي:


ITF-14

يمكنك العثور على هذا النوع من أرقام GTIN على المنتجات التي يتمّ بيعها في حزم، مثل صناديق الشحن. إنّ رقم GTIN هو الرقم المكوّن من 14 رقمًا أسفل الرمز الشريطي:


لمزيد من التفاصيل حول معرّفات المنتجات الفريدة


كيف يمكنني معرفة نوع الـ GTIN الموجود على منتجي؟

إذا كنت تراجع أرقام GTIN على حزمة منتجك، ننصحك بتنزيل تطبيق Barcode Scanner من "متجر Google Play". يمكن للتطبيق مسح الرمز الشريطي ضوئيًا ليمنحك رقم GTIN ويطلعك على نوع رقم GTIN الذي مسحته ضوئيًا.


ما هي حالات استخدام رقم MPN؟

هذه السمة مطلوبة لكل المنتجات التي لم يتمّ تحديد رقم GTIN لها من قِبل الشركة المصنّعة. 

إذا كان المنتج غير مرتبط بشكل واضح برقم القطعة بحسب الشركة المصنّعة أو إذا كان منتجًا مصنوعًا حسب الطلب (مثل الأعمال الفنية والقمصان المُفصّلة حسب الطلب والمنتجات المبتكرة والمنتجات المصنوعة يدويًا)، تكون السمة اختيارية.


هل يجب أن أُدخل هذه المعرفات ( GTIN ، MPN)؟

لا، فهي بيانات اختيارية. ولكن إضافة أحد الحقلين على الأقل سيعزز من ظهور منتجات متجرك على محركات البحث بشكل أفضل وعرضها على العملاء المناسبين، وتحسين أداء إعلاناتك.


هل يجب أن أكتب كلاً من الرقمين GTIN  و MPN؟

لا، يمكنك إدخال كلا الرقمين، ولكن في حال أدخلت GTIN  فلست بحاجة لإضافة MPN.


هل يجب إدخال رقم لكل خيار من خيارات المنتج؟

نعم، يجب إدخال رقم GTIN صحيحًا لكل منتج، بما في ذلك الخيارات. لكل منتج وخيار منتج (ألوان أو مقاسات مختلفة) رقم GTIN فريد.

مثال:

اسم المنتج: سيروم للوجه

خيار الحجم: كبير، متوسط، صغير

خيار التركيبة: اللافندر، الشاي الأخضر، الورد

فيجب إدخال GTIN  لكل خيار متوفر مثل: 

- سيروم للوجه قياس كبير تركيبة اللافندر

- سيروم للوجه قياس كبير تركيبة الورد

ويتم إدخال  GTIN  أو/و MPN لكل خيار بالشكل: (الصورة تحتاج تغيير)


ما الحد الأدنى من المتطلبات لضمان إرسال بيانات عالية الجودة لمنتجات متجري؟

في ما يلي المتطلبات التي يجب استيفاؤها لعرض منتجك:

أولاً. تأكد من استيفاء رقم GTIN  للشروط التالية:

  1. تأكّد أنّ رقم GTIN صحيح باستخدام الآلة الحاسبة لاختبار رقم GTIN
  2. تأكد أن رقم GTIN ليس ضمن النطاقات المحظورة. تحتوي النطاقات التي تمّ فرض قيود عليها على البادئات التالية: 02 أو 04 أو 2.
  3. تأكد أن رقم GTIN ليس ضمن نطاقات القسائم. تحتوي القسائم على نطاقات بادئات GS1 التالية: 05 و98–99.

ثانياً استخدِم رقم GTIN صحيحًا لكل منتج، بما في ذلك الخيارات.

ثالثاً. عند إدخال رقم القطعة حسب الشركة المصنّعة MPN قد يُطلب منك إدخال العلامة التجارية brand لمنتجاتك. فإذا كنت لا تملك علامة تجارية يمكنك تقديمها فتجنب إدخال علامة تجارية غير محددة مثل: "غير متاح" أو "عام" أو "ما من علامة تجارية" أو "غير متوفّر".


كيف أعرف سبب رفض منتجاتي؟

عند رفض منتجك سيتم إعلامك بذلك في صفحة "بيانات التشخيص" في حسابك على Google Merchant Center.


لمزيد من التفاصيل حول المتطلبات إذا كانت تسري على بلدك أو منتجك