هل شعرت بالإحباط من رؤية عملائك يضيفون المنتجات إلى سلة التسوق ثم يغادرون دون إتمام الشراء؟ السلات المتروكة ليست نهاية القصة، بل فرصة غير مستغلة لتحويل النوايا إلى مبيعات.
في هذا المقال، نقدم لك خطوات وأدوات فعّالة لاستعادة هذه السلات وتحقيق عائد أعلى بكل سهولة.
📌 المحاور الرئيسية للمقالة:
- خطوات استعراض السلات المتروكة
- عرض السلات المتروكة حسب حالات السلة
- تفاصيل السلات المتروكة
- خيارات عرض السلات المتروكة
- إخفاء السلات المتروكة
خطوات استعراض السلات المتروكة:
1. من القائمة الرئيسية، اضغط (التسويق).
2. من قائمة التسويق، اضغط (السلات المتروكة)، ثم اضغط تبويب (السلات المتروكة).
3. ستظهر صفحة السلات المتروكة بهذا الشكل:
وتحتوي صفحة السلات المتروكة على الأقسام والعناصر التالية:
أولاً- عرض السلات المتروكة حسب حالات السلة
الكل - جديد - تم إرسال التذكير - خطأ في إرسال التذكير - مجدولة - انتقل إلى المتجر - غير محدث - تم إكمال الطلب - السلات المخفية.
بالضغط على أي من الحالات المتاحة ستظهر قائمة بالسلات المتروكة حسب الحالة المطلوبة.
💡 مثال: عرض السلات المتروكة الجديدة.
ثانياً- تفاصيل السلات المتروكة
ومن أبرز هذه التفاصيل:
- اسم العميل: بالإضافة لإسم العميل، يمكنك مشاهدة التاريخ الذي تُركت فيه السلة.
- أسماء وعدد المنتجات: ستظهر صور أول ثلاث منتجات في السلة المتروكة، بالإضافة إلى (+1) أو أكثر حسب عدد منتجات السلة. وعند مرور مؤشر الفأرة على أي من المنتجات سيظهر اسم المنتج.
🛠️ علماً أنه، لن تظهر المنتجات التي أضافها العميل إلى السلة المتروكة ثم نفدت من المتجر.
- سعر المنتجات: قيمة المنتجات المتوفرة في المتجر والتي وضعها العميل في السلة قبل تركها.
- مصدر السلة: تعرض ما إذا كانت السلة قد تم إنشاؤها من خلال المتصفح أو التطبيق أو من مصدر محلي.
- آخر تحديث للسلة: وهو تاريخ آخر تحديث على حالة السلة المتروكة.
- حالة السلة: تتضمن حالة السلة (جديد، اكمل الطلب، تم إرسال التذكير، خطأ في إرسال التذكير، غير محدث).
- خيارات: وتتضمن الإجراءات التي يمكنني تنفيذها على السلة (اكمل الطلب،إخفاء السلة, إرسال خصم مؤقت)
لمزيد من التفاصيل حول تفعيل الخصم المؤقت على السلات المتروكة
ثالثاً- خيارات عرض السلات المتروكة
- البحث عن سلة أو مجموعة سلات متروكة
بإمكانك البحث في جدول السلات المتروكة عن طريق استخدام اسم العميل أو اسم أحد منتجات السلة لتسهيل الوصول الى أي من السلات.
مثال: البحث عن السلات المتروكة باسم عميل يحتوي كلمة "محمد".
أو البحث عن السلات المتروكة التي تحتوي اسم منتج "Iphone".
- استعراض المزيد من السلات المتروكة
من خلال أزرار التنقل بين الصفحات، وتحديد عدد السلات المرغوب عرضها في كل صفحة.
- ترتيب ظهور السلات ضمن نتائج البحث
بالضغط على زر ترتيب حسب (عدد المنتجات، قيمة السلة، آخر تحديث) تصاعدياً أو تنازلياً.
- تحديد كل السلات المتروكة
يمكنك تحديد كل السلات المتروكة ضمن تصنيف معين بضغط (تحديد الكل)، وعندها ستُحدد جميع السلات المتروكة على مدى كل الصفحات وليس السلات المتروكة في الصفحة الحالية فقط.
رابعاً- إخفاء السلات المتروكة
يمكنك إخفاء السلات المتروكة بشكل كامل أو تحديد سلات معينة لإخفائها من خلال:
1. تحديد السلات التي ترغب في إخفاءها.
2.ثم اضغط على (المزيد) واختر (إخفاء).
بعد ذلك، ستظهر السلات التي تم إخفاؤها في قسم السلات المخفية.
ويمكنك إلغاء إخفاء السلات بسهولة من خلال اختيار (المزيد) ثم الضغط على (إظهار).
الأسئلة الشائعة
❓ هل يمكنني مشاهدة تفاصيل إحدى السلات المتروكة؟
نعم، من صفحة السلات المتروكة اضغط على اسم العميل لتنتقل إلى صفحة السلة، حيث تظهر المزيد من التفاصيل المتعلقة بالسلة.
❓ هل يمكنني عرض مراحل تحديث حالة السلة؟
نعم، عند النقر على إحدى السلات المتروكة يظهر لك جدول في نهاية الصفحة يعرض مراحل تحديث الحالة ويتضمن: حالة السلة, قناة التذكير, والتوقيت.
❓ كيف يمكنني إرسال خصم مؤقت لمجموعة محددة من السلات المتروكة؟
من صفحة السلات المتروكة، حدد السلات المطلوب إرسال خصم مؤقت عليها، ثم اضغط ( إرسال تذكير).
أدخل بيانات الخصم المؤقت، واضغط (إرسال الخصم).
لمزيد من التفاصيل حول تفعيل الخصم المؤقت على السلات المتروكة
❓ كيف يمكنني تخصيص إعدادات التذكير؟
1. من صفحة السلات المتروكة، من تبويب (شروط إعادة الإستهداف).
2. من صفحة إعدادات التذكير، اضغط (+إنشاء تذكير جديد)، وأدخل البيانات وخصص إعدادات التذكير الجديد حسب رغبتك.
لمزيد من التفاصيل حول:
- التذكير بالسلة المتروكة بدون إرسال خصم
- التذكير بالسلة المتروكة مع إرسال خصم عليها
❓ هل يمكنني تصدير السلات المتروكة؟
نعم، يمكنك تصدير بيانات السلات المتروكة من خلال:
من صفحة السلات المتروكة، اضغط (خدمات)، ثم اضغط (تصدير السلات المتروكة).
وسيُرسل ملف السلات المتروكة إلى بريد متجرك الإلكتروني.
❓ هل ستظهر جميع السلات التي تركها العميل؟
ستظهر آخر سلة أضافها العميل.
مثال توضيحي: على فرض أن العميل أضاف المنتجات إلى السلة من المتصفح، ثم غادر المتجر وذهب لتصفح المنتجات من التطبيق وأضاف منتجات إلى السلة من التطبيق.
ستظهر السلة المتروكة من التطبيق كونها آخر سلة تركها العميل، ولن تظهر السلة المتروكة من المتصفح.
❓ هل ستظهر السلات المتروكة في كل من محلي والشراء السريع؟
لا، لن تظهر.
❓ كم المدة الزمنية التي تحتاجها السلة لتظهر ضمن السلات المتروكة؟
قد تحتاج السلة المتروكة إلى ساعة حتى تظهر في المتصفح.
🔍 مصادر تعليم إضافية
كل سلة متروكة تحمل فرصة مفقودة. ابدأ بتحويل تلك الفرص إلى نجاح مبهر في دورة الاستفادة من السلات المتروكة التي تساعدك باكتشاف كيف يمكنك أن تستعيد تلك الفرص قبل أن تفقدها.