nd-bannernd-banner

إدارة تقييمات ومراجعات التطبيق على متجر Google play

تاريخ اخر تحديث: .

كيف استطيع الدخول على لوحة تحكم تطبيقات جوجل Google Play Console؟

1. توجه للرابط التالي   Google Play Console، ثم اضغط (Go to Play Console).

 2. اختر  حساب المطور المرتبط ببريدك , في حال عدم ظهور حساب المطور من ضمن الاختيارات , تأكد من دخولك بالبريد الصحيح. أو من إنهائك لخطوات إنشاء حساب المطور مسبقاً للمزيد شراء حساب على جوجل بلاي Google Play Console

3. اختر التطبيق الذي تود إدارة تعليقاته ثم من القائمة الجانبية للوحة تحكم Google Play، اضغط (الجودة). ثم اضغط تصنيف التقييمات والمراجعات التي ترغب بعرضها.


أولاً: عرض تقرير التقييمات

إظهار طريقة تقييم المستخدمين للتطبيق

يمكن للمستخدمين تقييم تطبيقك بتقييم من 5 نجوم لتقديم رأيهم في التطبيق ولمساعدة الآخرين في اتخاذ قرار بتثبيت التطبيق أو لا. يمكن الاطّلاع على تصنيف تقييمك حسب البلد أو إصدار التطبيق أو غير ذلك ومقارنة تقييم تطبيقك بتقييم التطبيقات الأخرى على Google Play.

- يتم عرض متوسط التقييم لتطبيقك منذ إطلاقه 

- يتم عرض عدد المستخدمين الذين قامو بتقييم تطبيقك 

- يمكنك الإطلاع على معدل التقييم من البلدان المختلفة و الإطلاع على الاجهزة والإصدارات واللغات لتقييمات تطبيقك 

- أخيراً يمكنك مقارنة أداء تقييم تطبيقك بتطبيقات مشابهة من نفس الفئة

ويتضمن أيضاً العديد من المؤشرات والإحصائيات المختلفة مثل توزيع التقييمات:

ويمكنك عرض المزيد من التفاصيل بضغط (استكشاف) في الإحصائيات المتاحة.

ثانياً: المراجعات

قراءة المراجعات التي كتبها المستخدمون بشأن تطبيقك، والردّ عليها

عندما يقيّم المستخدمون تطبيقك، يمكنهم أيضًا كتابة مراجعة عنه في "بطاقة بيانات المتجر". يمكنك التواصل مع المستخدمين وتوفير تجربة استخدام أفضل لهم من خلال الردّ على هذه المراجعات مباشرةً في "بطاقة بيانات المتجر". وبالتالي، قد يعدّل المستخدمون تقييمهم إذا رددت على مراجعاتهم.


ويمكنك كتابة الرد على تعليقات المراجعين بما لا يتجاوز 350 حرف، كما في الشكل:

 - يمكنك معرفة اسم المستخدم الذي كتب التعليق وتاريخ كتابة التعليق وعدد الإعجابات وعدم الإعجابات, و حالة عرض التعليق على المتجر ( معروض أم غير معروض)

- يمكنك معرفة لغة الجهاز وإصدار التطبيق الذي قام المستخدم بتقييمه ونوع الجهاز , يساعدك ذلك بالرد على المستخدمين بشأن إشكاليات سابقة تم إصلاحها بإصدارات تالية.

- معدل التقييم والمراجعة التي تم كتابتها وترجمتها في حال توفرها بلغة مختلفة
- ويمكنك كتابة المراجعة ونشر الرد. تأكد من حرصك على قراءة إرشادات النشر.
- يمكنك الإبلاغ - من خلال الزر الظاهر بشكل علم - عن التعليقات التي تظن انها مخالفة ليساسات النشر من قبل جوجل مثل التعليقات الإعلانية, التي تعرض محتوى خادش للحياء, أو التعليقات التي تتعلق بالتطبيق بشكل مباشر او تعتبر سبام. وسيتم مراجعتها من قبل دعم جوجل واتخاذالإجراء المناسب.


اتبع هذه السياسات عند التعليق على تقييمات المستخدمين:

1- اجعل التعليق واضحًا وملائمًا: يجب أن تتناول الردود تعليق المستخدم مباشرة بطريقة واضحة وقيمة وصادقة. حاول التعامل مع تعليق المستخدم ضمن نص الرد بشكل مباشر.

2- كن لطيفًا: هؤلاء مستخدموك وتريد مساعدتهم في إيجاد حلول، وليس تدمير الجسور. لا تنشر محتوى يكون مسيئًا أو كريهًا أو استبعاديًا، أو يهدد أو يتحرش بالآخرين. أيضًا، لا تتعامل مع تعليقات المستخدمين غير الملائمة من خلال الردود. بدلاً من ذلك، قم ب الإبلاغ عن التعليقات الغير ملائمة

3- لا تطلب أو تروج: لا يجد المستخدمون الترويجات والدعايات ذات الصلة أو الفائدة.

4-احترم النظافة: لا تنشر محتوى يحتوي على الفاظ خادشة للحياء.

ثالثاً: عرض تقرير تحليل المراجعات

فهم ما يهتم به المستخدمون

يمكن للمستخدمين كتابة مراجعة عن تطبيقك على Google Play. وبإمكانك الاستفادة من هذه المراجعات لتحديد الميزات الجيدة في تطبيقك والميزات الأخرى التي يجب تحسينها. يمكنك عرض المواضيع الشائعة المتداولة في المراجعات والمقارنة بين التعليقات على تطبيقك والتطبيقات الأخرى على Google Play. يمكنك هذا التقرير من دراسة تقييمات تطبيقك وتحليلها من خلال عدة محاور، أهمها:

- التقييمات المعدلة، النسبة المئوية لمراجعاتك مع الردود التي قام المستخدمين بتحديثها أو بدونها.
- مقاييس الأداء والمواضيع، تحديد المؤشرات واستيعابها في مراجعات تطبيقك. لا يتم عرض تحليل المراجعات للمستخدمين.
- المواضيع، يصف قسم "المواضيع" الكلمات التي يشير إليها المستخدمون كثيرًا في المراجعات الخاصة بتطبيقك. ويمكنك الاطّلاع على طريقة مساهمة المراجعات التي تشير إلى كل من هذه المواضيع في تقييم تطبيقك. وهذا القسم متاح للمراجعات التي تتم كتابتها على الأجهزة باستخدام اللغات الموضَّحة.


 

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني الحصول على تنبيهات التقييمات والمراجعات الجديدة او حالات تعديل المراجعات؟
1- من خلال لوحة تحكم التطبيقات الرئيسية
2- ثم الإعدادت ثم الإشعارات

3- اختر مراجعات التطبيق, ثم قم بتفعيل تلقي التنبيهات عبر البريد للمرجعات التي ترغب بتلقي التنبيه بخصوصها, ويفضل التفعيل للجميع