الربط مع إعلانات جوجل Google AdWords

تاريخ اخر تحديث: .

ستتعلم في هذه المقالة طريقة ربط متجرك بـ Google AdWords لتتمكن من إنشاء حملات تسويقية مدفوعة عبر محرك البحث Google، واستهداف العملاء بشكل أدق وقياس نجاح الحملات من خلال  إضافة إحالات: إتمام الشراء، الإضافة إلى السلة, البدء في عملية الدفع, استعراض محتوى على المتجر. 


ما هي جوجل أدورد Google AdWords ؟

وتسمى اختصاراً Google Ads وهي شبكة إعلانية تابعة لشركة جوجل تساعد العملاء في العثور على نشاطك التجاري عندما يبحثون على Google عن الخدمات أو المنتجات التي تقدّمها، ولا تدفع إلا عندما ينقرون على الإعلان لزيارة موقعك الإلكتروني أو الاتصال بك. أي أنها تعمل بنظام الدفع عبر النقر Pay-Per-Click أو اختصاراً PPC.

 

خطوات ربط Google AdWords بمتجرك على سلة:

يمر الربط مع إعلانات Google بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: إنشاء حساب جديد على  Google AdWords

المرحلة الثانية: نسخ كود التتبع من حسابك على Google AdWords

المرحلة الثالثة: تثبيت تطبيق Google AdWords وتفعيله


لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو


ملاحظة: يمكنك تجاوز المرحلة الأولى إذا كنت تملك حساب سابق على Google AdWords 


المرحلة الأولى: إنشاء حساب جديد على  Google AdWords

1. ادخل إلى الصفحة الرئيسية في موقع Google Ads، واضغط (البدء الآن) لتقوم بإنشاء حسابك.

2. اضغط (إنشاء حملتك الأولى).

3. أدخل اسم نشاطك التجاري ورابط المتجر، ثم اضغط (التالي).

4. تخطى إعدادات الحملة من صفحات: الحسابات المرتبطة، ثم صفحة اختيار أهداف الحملة، ثم صفحة اختيار نوع الحملة.

وصولاً إلى صفحة مغادرة إنشاء الحملة.

5. تأكد من إعدادات الحساب، ثم اضغط (متابعة).

6. تأكد من إعدادات الدفع.

وأضف كلاً من ملف الدفع وطريقة الدفع مع الموافقة على أحكام إعلانات Google.

في إضافة بيانات البطاقة ستظهر لك رسوم مؤقتة بمبلغ ‏50 ر.س‏ على بطاقتك (يجب على التاجر دفعها وتعود له لاحقاً)، وعادةً ما تتم إزالتها في غضون أسبوع.

7. بعد الإنتهاء من إعدادات طرق الدفع، اضغط (إرسال). 


عندها تظهر لك الشاشة التالية وتخبرك بإنتهاء إنشاء حسابك على Google Ads

لعرض الصفحة الرئيسية لحسابك على إعلانات Google، اضغط (استكشف حسابك).


المرحلة الثانية: نسخ كود التتبع من حسابك على Google AdWords

 1. من حسابك على Google AdWords ، من القائمة الجانبية، اضغط (الأهداف) ومن (الإحالات الناجحة)، اضغط (إنشاء إحالة ناجحة جديدة). 

2. لإنشاء إحالة جديدة لتتبع الإجراءات على متجرك، اضغط (الموقع الإلكتروني).

3. الصق رابط متجرك في الحقل المخصص، ثم اضغط (فحص).

وتأكد من استخدام إعلانات Googleفقط.

بحيث تكون بالشكل:

4. من أسفل الصفحة، من قسم إنشاء إجراءات الإحالات الناجحة يدوياً باستخدام رمز، اضغط (+إضافة إجراء إحالة ناجحة يدوياً).

5. أدخل تفاصيل إجراء الإحالة الناجحة (تحديد فئتها، اسم الإحالة، وقيمتها، ..) ثم اضغط (تم).

يمكنك تتبع حتى أربع إحالات ناجحة عبر Google Ad وهي: إتمام الشراء، الإضافة إلى السلة, البدء في عملية الدفع, استعراض محتوى على المتجر. 

يُفضل وضع قيمة الإحالة على (استخدام قيم مختلفة لكل إحالة)

6. نلاحظ إعداد الإحالة بنجاح، اضغط (حفظ ومتابعة).

7. من (وضع علامات حدث الإحالة الناجحة على موقعك الإلكتروني )، من الإحالة التي اضفناها،  اضغط (عرض المقتطف عن الحدث).

8. من علامة حدث الإحالة المطلوبة، اضغط (نسخ) لنسخ كود تتبع الإحالة.


المرحلة الثالثة: تثبيت تطبيق Google AdWords وتفعيله:

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط على (التطبيقات المثبتة).

2. من لافتة متجر تطبيقات سلة، اضغط على (تصفح متجر تطبيقات سلة).

3. من تطبيق Google AdWords، اضغط (تثبيت التطبيق).

4. من قائمة خيارات التطبيق، اضغط (تفعيل التطبيق).

 5. من تبويب بيانات الربط، الصق المقتطف الذي نسخته في نهاية المرحلة السابقة، اضغط (استخراج)، ثم اضغط (تفعيل الربط).

تهانينا، فعلت تطبيق Google Ad بنجاح.

لمزيد من التفاصيل حول إدارة تطبيقات متجري


الأسئلة الشائعة

سنستعرض الأسئلة الشائعة التالية:

  1. هل احتاج لملء جميع الإحالات عند تفعيل الربط؟
  2. هل هناك حدّ أدنى لميزانية الإعلان؟
  3. ما هو نظام الدفع عبر النقر Pay-Per-Click؟
  4. هل من الضروري أن أمتلك موقع إلكتروني للإعلان في جوجل؟
  5. لست على دراية في إعلانات جوجل، ولدي مشروع ولا أعرف ماذا أفعل!
  6. ما هي طرق التسويق على Google AdWords؟
  7. ما هي Google AdSense؟
  8. ما فوائد الإعلان على جوجل؟

  

هل احتاج لملء جميع الإحالات عند تفعيل الربط؟

ستحتاج فقط لملء الإحالات التي تحتاجها في حملتك التسويقية، قد تكون إحالة واحدة أو أكثر من ذلك.

لإنشاء إحالة ناجحة جديدة، يمكنك إعادة الخطوات التي في المرحلة الثانية لأي من الإحالات:  إتمام الشراء، الإضافة إلى السلة, البدء في عملية الدفع, استعراض محتوى على المتجر. 


هل هناك حدّ أدنى لميزانية الإعلان؟

لتعيين المبلغ (الميزانية) التي تريد البدء بها، يفرض عليك جوجل مبلغاً أدنى يجب ألا تنزل عنه، ويختلف من دولة لأخرى.

لمزيد من التفاصيل حول طرق الدفع وبنود الخدمة

 

ما هو نظام الدفع عبر النقر Pay-Per-Click؟

هو أحد نماذج الإعلان عبر الإنترنت المستخدمة لتوجيه الزيارات نحو المواقع، إذ يقوم المعلن بالدفع للناشر (عادة ما يكون محرك بحث، أو مالك موقع ويب، أو شبكة من المواقع) عند النقر على الإعلان.

و عادة ما يقدم المعلنون عروضاً على العبارات الرئيسية المرتبطة بالسوق الهدف بمساعدة محركات البحث، ويدفعون عندما يُنقر على الإعلان.

 

هل من الضروري أن أمتلك موقع إلكتروني للإعلان في جوجل؟

لا، ولكن هنالك بعض الإعلانات عليك امتلاك موقع لتجربتها، إضافة إلى أنه من الأفضل أن تمتلك موقع إلكتروني، أو متجر حقيقي، كمحل بيع ورود ويمكنك في هذه الحالة وضع إعلان جوجل ووضع رقم هاتف بحيث تجمع زبائن عن طريق الهاتف.

 

لست على دراية في إعلانات جوجل، ولدي مشروع ولا أعرف ماذا أفعل!

حسناً، إن لم تكن تعرف الكثير عن جوجل أدورد ولا تريد المجازفة بالتعلم على ميزانية مشروعك، فهنالك حل وهو التعاقد مع خبير جوجل أدورد يدير لك الإعلانات على أكمل وجه لتقليل خسائرك بل لبدء الحصول على نتائج أفضل ومع الوقت تحقيق عائدات مميزة.

 

فوائد الإعلان على جوجل

إن إمكانية تحديد المبلغ أو الميزانية التي تريد رصدها يومياً من أجل الإعلان يمثل بحد ذاته أحد الفوائد والمزايا التي يقدمها لك Google Ads

إلى جانب هذه الفائدة، يمكننا ذكر المزايا التالية:

1- بدء تشغيل أو إيقاف الحملة الإعلانية في الأوان الذي تريد، حيث لا يوجد أي عقد ملزم بذلك

2- إمكانية تغيير القيمة المادية التي ترغب في دفعها لقاء كل نقرة على الإعلان على مدار الحملة بأكملها

3- القدرة على متابعة معدل العائد على الاستثمار (ROI) أو Return on Investments بشكل آني

4- لديك الإمكانية أن تدفع، لقاء الإعلانات، عن طريق بطاقة الائتمان، بطاقة الخصم المباشر أو بموجب فاتورة. لكن تختلف طرق ووسائل الدفع المتاحة من دولة إلى أخرى.