الأسئلة التي سنُجيب عنها في هذه المقالة:
- ما هي النتائج المحتملة لعدم التحقق من صحة بيانات لمتجري؟
- هل يطلع أحد على معلومات متجري، أم التحقق من صحة البيانات فقط لتوثيق المتجر؟
- هل ملف ال Pdf مدعوم في التحقق من صحة البيانات ؟
- كم يأخذ توثيق المتجر في سلة؟
- ماهي قنوات اشعار التاجر بحالات التوثيق؟
- كيف يُعامل طلب التوثيق لمتجر اكتمل توثيقه بنجاح سابقاً؟
- ما الأسباب المحتملة لفشل توثيق متجري؟
- كيف يمكنني إضافة معلومات تواصل إلى متجري؟
- في حال فشل توثيق متجري على ابشر، كم مرة يمكنني المحاولة؟
- في حال كان لدى التاجر أكثر من متجر، هل يمكن له التحقق من صحة بيانات جميع متاجره على سلة باستخدام نفس البيانات؟ وهل يوجد حد أقصى لعدد المتاجر التي تم التحقق من صحة بياناتها؟
- في حال نوع الكيان فرد، ولدى التاجر متجرين، ومجموع مبيعاتهما معاً أكثر من 375 ألف ريال سنوياً، هل سيتم تطبيق قيمة الضريبة بشكل منفصل على كل متجر أم يتم معاملتهما معاً كمتجر واحد؟
- كيف سيعرف العملاء أن المتجر تم التحقق من صحة بيانات؟
- تنفرد المؤسسات الوقفية بأن ليس لها مالك وإنما يقوم عليها ناظر أو مجلس إدارة، عند التحقق من صحة بيانات الجمعية كيف سيتم التحقق من صحة البيانات لمالك المتجر في هذه الحالة؟
- عند التحقق من صحة البيانات لمتجر جمعية، من يعتبر مالك المتجر؟ ولماذا لا يتم تغيير المسمى من مالك المتجر إلى الصفة المطلوبة (رئيس مجلس، مدير تنفيذي، الخ)
- في حال كان التاجر أجنبيًّا كيف يتم التحقق من صحة بيانات متجره؟
- كيف يظهر للتاجر أن المتجر قد تُحُقِقَ من صحة بياناته؟
- عند التحقق من صحة بيانات مؤسسة مبيعاتها أقل من 375 ألف ريال، كيف يتم التحقق من صحة الرقم الضريبي؟
- قرار التحقق من صحة البيانات حكومي أم من شركة سلة؟
- ما الإجراء المتبع في حق متاجر على باقة بيسك ولم يتم التحقق من صحة بياناتها؟
- هل يوجد مزامنة بين تفعيل الدفع والتحقق من صحة البيانات، وأيضاً نوع الكيان؟
- هل يمكن رفع صورة من الهوية الرقمية ؟
- في حال لم أوثق متجري هل ستُلغى طرق الدفع من متجري، أم أن الطلبات تستمر ولكن تحجز المبالغ؟
لمزيد من التفاصيل حول إدارة سجل طلب توثيق المتجر
ما هي النتائج المحتملة لعدم التحقق من صحة بيانات لمتجري؟
سوف يتم تعليق عمليات الدفع والسداد بعد إنتهاء المهلة إلى حين إتمام إجراءات توثيق المتجر.
هل يطلع أحد على معلومات متجري، أم التحقق من صحة البيانات فقط لتوثيق المتجر؟
التحقق من أجل توثيق صحة بيانات المتجر ولا يمكن للعملاء الاطلاع على بيانات متجرك
هل ملف ال Pdf مدعوم في التحقق من صحة البيانات ؟
يمكن رفعه ولكنه يستغرق وقتاً أطول، يفضّل رفع صورة.
كم يأخذ توثيق المتجر في سلة؟
مدة توثيق المتجر من 24 إلى 48 ساعة، إذا تأخر عن ذلك تواصل مع الدعم الفني لسلة من لوحة تحكم متجرك
ماهي قنوات اشعار التاجر بحالات التوثيق؟
بجانب اشعارات لوحة التحكم، سيصل للتاجر اشعار عبر البريد الالكتروني والواتس اب، مع توضيح سبب الرفض في حال رفض طلب التوثيق
كيف يُعامل طلب التوثيق لمتجر اكتمل توثيقه بنجاح سابقاً؟
عند تحديث بيانات توثيق لمتجر سبق توثيقه بنجاح، سيتم:
- يستمر عمل المتجر دون تعطيل لاستقبال الطلبات أو المدفوعات الإلكترونية.
- لن يتم تحديث الطلب القديم وإنما سيُرسل طلب توثيق جديد تماماً إلى مرحلة التحقق من الفريق المختص.
- قبول أو رفض طلب التوثيق:
- قبول طلب التوثيق الجديد وإبلاغ التاجر بإن طلب التوثيق الجديد أصبح مكتملاً
- رفض طلب التوثيق الجديد وإبلاغ التاجر بالأسباب، والاحتفاظ بحالة التوثيق المكتمل من الطلب السابق.
ما الأسباب المحتملة لفشل توثيق متجري؟
- بطاقة الهوية منتهية الصلاحية، يجب عليك توثيق المتجر بهوية سارية لمالك المتجر
- بطاقة الهوية غير واضحة، يجب عليك توثيق المتجر بصورة الهوية بشكل كامل و واضح البيانات.
- الصورة المرفقة لاتمثل هوية مالك المتجر، يجب التوثيق بهوية سارية لمالك المتجر بشكل كامل و واضح البيانات.
- السجل التجاري غير ساري، توثيق المتجر بنسخة سارية من السجل التجاري بشكل كامل و واضح البيانات.
- السجل التجاري لاينتمي لمالك المتجر، يجب اضافة مالك السجل المؤسسة كمالك للمتجر أو تزويد سلة بخطاب على مطبوعات الشركة مصدقاً من الغرفة التجارية بطلب تأسيس متجر على سلة وتعيين مدير سجل الشركة كمالك المتجر.
- الصوره المرفقه لاتمثل السجل التجاري، يجب عليك توثيق المتجر بشهادة سجل المؤسسة/الشركة سارية المفعول وتكون واضحة بشكل كامل.
- سجل المؤسسة / الشركة غير واضح، يجب عليك توثيق صورة سجل المؤسسة / الشركة بشكل واضح وكامل لأن الصورة المرفقة ليست كذلك.
- شهادة الآيبان ليست باسم مالك المتجر، يجب عليك إضافة الحساب البنكي وشهادة الآيبان المطابقة لمالك المتجر.
- الحساب البنكي لمؤسسة والكيان فرد، يجب عليك إضافة حساب بنكي شخصي وارفاق شهادة الايبان.
- الحساب البنكي شخصي والكيان مؤسسة/شركة، يجب عليك إضافة حساب بنكي للمؤسسة /الشركة وارفاق شهاد الايبان.
- اسم صاحب الحساب البنكي غير مطابق لاسم المؤسسة، يجب عليك تعديل اسم صاحب الحساب البنكي ليكون مطابقة للحساب البنكي الخاص بالمؤسسة المرتبط بالمتجر
- شهادة الايبان غير مطابقة للحساب البنكي المسجل، يجب عليك ارفاق شهادة الآيبان المطابقة للحساب البنكي المرتبط بالمتجر وتكون واضحة بشكل كامل.
- المرفق ليس شهادة الايبان، يجب عليك ارفاق شهادة الآيبان المطابقة للحساب البنكي المرتبط بالمتجر وتكون واضحة بشكل كامل.
- اسم صاحب الحساب البنكي غير مطابق لمالك المتجر، يجب عليك تعديل اسم صاحب الحساب البنكي ليكون مطابق لشهادة الايبان لمالك المتجر.
- اسم صاحب الحساب البنكي المسجل غير مطابق لشهادة الايبان، يجب عليك تعديل اسم صاحب الحساب البنكي كما في شهادة الايبان.
- شهادة الجمعية منتهية الصلاحية، يجب عليك رفع نسخة سارية المفعول من شهادة الجمعية وتكون نسخة واضحة.
- يجب ارفاق شهادة الجمعية، يجب عليك توثيق المتجر ب شهادة جمعية سارية المفعول وتكون واضحة بشكل كامل.
- وثيقة العمل الحر ليست لمالك التاجر، يجب عليك ارفاق صورة وثيقة العمل الحر باسم مالك المتجر.
- وثيقة العمل الحر منتهية\مرفوضة\ ملغية\ في انتظار المراجعة، يجب عليك ارفاق وثيقة العمل الحر سارية.
- وثيقة العمل الحر غير واضحة. يجب عليك ارفاق وثيقة العمل الحر واضحة وكاملة.
- رقم الوثيقة المسجل غير مطابق لشهادة العمل الحر المرفقة، يجب عليك ارفاق وثيقة العمل الحر واضحة وكاملة.
- شهادة منصة الأعمال غير واضحة. يجب عليك ارفاق شهادة منصة الأعمال واضحة وكاملة.
- الصورة المرفقة ليست لشهادة منصة الأعمال، يجب عليك إرفاق صورة شهادة منصة الأعمال وأن تكون واضحة بشكل كامل.
- شهادة منصة الأعمال لاتنتمي لمالك التاجر، يجب عليك ارفاق شهادة منصة الأعمال التي تعود لإسم مالك المتجر.
- الحساب البنكي الموجود في منصة الأعمال لا يطابق الحساب البنكي اللي تم ارفاقه من قبل التاجر، يجب عليك تعديل رقم الحساب البنكي بحيث يطابق الحساب المرفق في منصة الأعمال.
كيف يمكنني إضافة معلومات تواصل إلى متجري؟
إما من صفحة توثيق المتجر، اضغط (انقر هنا لتحديث معلومات التواصل).
أو من إعدادات المتجر، اضغط (الإعدادات الأساسية)
عيّن وسائل الدعم الفني في المتجر
يجب أن تكون لديك وسيلة تواصل واحدة على الأقل، بالشكل:
لمزيد من التفاصيل حول الإعدادات الأساسية للمتجر
في حال فشل توثيق متجري على ابشر، كم مرة يمكنني المحاولة؟
التوثيق عبر منصة ابشر يمكنك المحاولة ثلاثة مرات في اليوم، البيانات الاخرى لايوجد عدد محدود للمحاولة.
في حال كان لدى التاجر أكثر من متجر، هل يمكن له التحقق من صحة بيانات جميع متاجره على سلة باستخدام نفس البيانات؟ وهل يوجد حد أقصى لعدد المتاجر التي تم التحقق من صحة بياناتها؟
نعم يمكن إدخال نفس البيانات إذا كان مالك المتاجر هو نفس الشخص، ولا يوجد حد أعلى لعدد المتاجر التابعة لمالك واحد.
في حال نوع الكيان فرد، ولدى التاجر متجرين، ومجموع مبيعاتهما معاً أكثر من 375 ألف ريال سنوياً، هل سيتم تطبيق قيمة الضريبة بشكل منفصل على كل متجر أم يتم معاملتهما معاً كمتجر واحد؟
يتم الرجوع إلى هيئة الزكاة والدخل بأي استفسارات تتعلق باستحقاق ضريبة القيمة المضافة.
كيف سيعرف العملاء أن المتجر تم التحقق من صحة بيانات؟
التحقق من صحة البيانات خاص بمنصة سلة.
تنفرد المؤسسات الوقفية بأن ليس لها مالك وإنما يقوم عليها ناظر أو مجلس إدارة، عند التحقق من صحة بيانات الجمعية كيف سيتم التحقق من صحة البيانات لمالك المتجر في هذه الحالة؟
يحق للمؤسسة الوقفية تعيين ممثل نظامي كمستخدم للمتجر.
عند التحقق من صحة البيانات لمتجر جمعية، من يعتبر مالك المتجر؟ ولماذا لا يتم تغيير المسمى من مالك المتجر إلى الصفة المطلوبة (رئيس مجلس، مدير تنفيذي، الخ)
يعتبر اسم مالك المتجر من البيانات التي تحفظ ضمن بيانات معلومات المتجر لدى منصة سلة لضمان موثوقية المتجر.
في حال كان التاجر أجنبيًّا كيف يتم التحقق من صحة بيانات متجره؟
لايمكن للمقيمين اصدار وثيقة عمل حر أو سجل تجاري وهي احد شروط مزاولة التجارة الالكترونية.
كيف يظهر للتاجر أن المتجر قد تُحُقِقَ من صحة بياناته؟
يتم إظهار علامة مكتمل أمام توثيق المتجر في صفحة اعدادات الدفع.
عند التحقق من صحة بيانات مؤسسة مبيعاتها أقل من 375 ألف ريال، كيف يتم التحقق من صحة الرقم الضريبي؟
يتم الرجوع إلى هيئة الزكاة والدخل بأي استفسارات تتعلق باستحقاق ضريبة القيمة المضافة.
قرار التحقق من صحة البيانات حكومي أم من شركة سلة؟
هي مبادرة من شركة سلة لتنظيم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تهدف إلى رفع ثقة المستهلك بالمتاجر المسجّلة عبر منصة سلة وإلى توفير بيئة آمنة لممارسة التجارة الإلكترونية، ولا يغني ذلك عن التحقق من صحة بيانات أي من التجار لمتاجرهم لدى الجهات الحكومية.
ما الإجراء المتبع في حق متاجر على باقة بيسك ولم يتم التحقق من صحة بياناتها؟
التحقق متطلب أساسي للبدء في عملية البيع
هل يوجد مزامنة بين تفعيل الدفع والتحقق من صحة البيانات، وأيضاً نوع الكيان؟
نعم يوجد، ويجب أن تكون البيانات المدخلة متوافقة وصحيحة ويتم تدقيق كل الطلبات وفي حال إدخال بيانات خاطئة يتم رفض الطلب.
هل يمكن رفع صورة من الهوية الرقمية ؟
نعم، تُقبل صورة الهوية الرقمية.
في حال لم أوثق متجري هل ستُلغى طرق الدفع من متجري، أم أن الطلبات تستمر ولكن تحجز المبالغ؟
يتم تعليق عمليات الدفع والسداد إلى أن يتم إتمام خطوات توثيق المتجر.
وستظهر لك رسالة تفيد بـ: "يتعين عليك توثيق المتجر لتتمكن من سحب الرصيد المالي الخاص بكم، لإكمال اتوثيق المتجر انقر هنا"
في حال احتجت مساعدة لتوثيق متجرك بامكانك الإستفادة من ميزة خدمات التاجر حيث يتم تقديم خدمة توثيق المتجر أو إصدار وثيقة عمل حر مما يضمن لك إنجاز أعمالك التجارية باحترافية.