nd-bannernd-banner

أسئلة شائعة حول Google Tag Manager

تاريخ اخر تحديث: .

ما هو Google Tag Manager؟

(GTM)  Google Tag Manager هو برنامج مجانيّ تقدمه شركة Google لتتحكم بالأكواد التي يمكن أن تضيفها في موقعك الإلكتروني، ويساعدك على تحليل سلوك زوار موقعك.


ماذا يمكن أن يقدمه Google Tag Manager؟

يساعدك على تحليل سلوك زوار موقعك الإلكتروني، حيث يمكنك:

- أن تعرف عدد الذين ضغطوا على رابط محدد في موقعك فمثلا لو كان عندك متجر الكتروني وتريد أن تعرف عدد الذين نقرو على زر اضف إلى عربة الشراء فيمكنك من خلاله أن تعرف عددهم بكل سهولة و بدون كتابة أي كود برمجة ولولا هذا البرنامج لكنت بحاجة الى إضافة كود لأي شيء تريد أن تعرفه عن سلوك زوار مدونتك.

- أن تعرف عدد الذين شاهدوا فيديو محدد في مدونتك وكم دقيقة شاهدو من الفيديو.

- إضافة أكواد التتبع للمنصات التي تعلن فيها مثل الفيسبوك وتويتر.

 

إن فائدة Google Tag Manager بالدرجة الأولى هي تسريع الموقع، فبدل أن يكون الموقع مليء بالأكواد المرصوصة تحت بعضها وهذا سيؤخر تحميل الموقع، فكل ذلك يمكن اختصاره في كود واحد لـ Google Tag Manager ونضع باقي الأكواد في Google Tag Manager.

تستخدم أداة  Google Tag Manager فقط لتخزين وإدارة رمز الجهة الخارجية. لا يمكنك القيام بالتحليلات باستخدام GTM.


ما هي العلامة TAG؟

العلامات أو مقتطفات الشفرة أو البيكسلات هي أدوات بحث تابعة لجهات خارجية. تخبر هذه العلامات مدير علامات Google بما يجب فعله.

أمثلة شائعة لإدارة علامات الموقع:

- Google Analytics Universal tracking code

- Adwords Remarketing code

- Adwords Conversion Tracking code

- Heatmap tracking code

- Facebook pixels

 

TAG هو  Code معين تمت كتابته بلغه من لغات التصميم و غالياً ما تكون ال JavaScript , تضعه في صفحه/صفحات معينة ومهمة بالنسبة لك، هذا الكود يقوم بتنفيذ وظائف معينه تطلبها منه تلك الأداه التي أخذت هذا الكود منها .

على سبيل المثال:

لو أخذنا هذا الكود من أداة الجوجل أناليتكس Google Analytics ووضعناه في جميع صفحات موقعنا , هذا يعني ان هذه الاداه ستطلب من هذا التـــاج أن يسجل :

أي عملية ظهور للصفحات (PageViews)

الصفحات التي يدخل الزوار اليها

الكلمات التي يدخلون من خلالها من محرك البحث

مصادر الترافيك , بلدانهم , اجهزتهم , نوع المتصفح

تتبع ال UTM's , مسار عملية الشراء , وضع اهداف مهمه لعملك , الخ الخ الخ

 

ما هو Trigger؟

يمكنك استهداف العلامات المحددة باستخدام المشغلات. يؤدي استخدام المشغلات إلى إخبار Google Tag Manager بوقت القيام بما تريد.

 

ما هي المتغيرات- variables؟

المتغيرات هي معلومات إضافية قد تحتاجها عند العمل مع العلامات والمشغلات. فيما يلي بعض الأمثلة للمتغيرات variables.

 

ما هي عيوب استخدام GTM؟

يجب أن يكون لديك القليل من المعلومات التقنية. يجب عليك أيضاً دراسة برامج Google التعليمية لفهم معنى برنامج إدارة العلامات من Google. وكيفية إدارة Google Tag Manager. يمكنك الحصول على بعض النصائح الجيدة عندما تختار Quick Guide Start.

العملية تستغرق وقتا طويلاً. إذا لم تكن مبرمجاً محترفاً ، فستحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في إتقان أجزاء مختلفة من البرنامج.

عليك أن تقضي الكثير من الوقت في حل المشاكل. قد تواجه العديد من المشكلات عند تعيين العلامات والمشغلات والمتغيرات. خاصة إذا كنت لا تعمل مع مدير العلامات كثيراً، فقد تنسى بسهولة ما تعلمته. للعلامات المعقدة، قد تحتاج إلى خبير.

 

هل العمل مع GTM سهلاً؟

لن يكون العمل مع هذه الأداة سهلاً بدون معلومات فنية حول هذه الأداة.

على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل على Facebook Pixels ، فيجب أن يكون لديك القليل من المعلومات حول تتبع Facebook Pixels.

تحتاج إلى معرفة الجوانب المختلفة ، وكيفية عمل Google Analytics ، والبيانات التي يمكنك التحقق منها ، وما هي تقارير Google Analytics ، وكيفية تسمية الفئات والعلامات المختلفة.

للقيام بكل هذه الأشياء أولاً ، أتقن GTM وما يعنيه برنامج إدارة العلامات من Google. وسيكون أدائك أكثر سلاسة وسهولة.

 

هل كثرة الأكواد تؤثر على سرعة موقعي؟

نعم، إن كثرة الأكواد المضافة في موقعك الإلكتروني تجعل موقعك الإلكتروني بطيئا وهنا يأتي دور هذا البرنامج فأنت تقوم بإضافة كود جوجل تاغ مانجر في موقعك فقط ومن داخل جوجل تاج مانجر يمكنك إضافة الأكواد الأخرى دون التأثير على سرعة موقعك الإلكتروني.

إن GTM هو طريقة من طرق إثبات ملكيتك لموقعك الإلكتروني في محرك البحث جوجل، وGoogle Tag Manager يقوم بتسجيل بيانات وسلوك زوار موقعك الإلكتروني ويرسلها الى أداة التحليل التي تحددها.


هل يمكنني تعطيل خدمات  Google Tag Manager ؟

نعم، من خلال تعطيل خيار استمرار استخدام GTM سلة.