أيهما أثقل 1 كيلو غرام من القطن أم 1 كيلو غرام من الحديد؟

قد تقول أن كلاهما له نفس الوزن، ولكن في عالم الخدمات اللوجستية وصناعة الشحن، يؤخذ حجم الشحنة بعين الاعتبار فقد يكون الطرد كبيراً جداً، ولكنه ليس ثقيلاً. في هذه الحالة سيشغل جزءاً أكبر من سيارة الناقل. وهنا ستتم محاسبة العميل على تلك المساحة التي شغلها الطرد، وليس الوزن الفعلي للطرد.


ما هو الوزن الحجمي للطرد؟ 

الوزن الحجمي: هو وزن الطرد الذي يحسب من حجمه أو أبعاده. إنها المساحة التي يشغلها الصندوق من حيث كثافته. 


هل يعتمد الناقل على الوزن الفعلي أم الحجمي؟

يتم تحصيل رسوم الشحنات بناءً على الوزن الفعلي أو الوزن الحجمي. حيث يقوم الناقل بتحصيل الرسوم من العميل على أساس الوزن الأكبر.  

لأن وجود شحنات كبيرة بوزن فعلي صغير يجبر شركات الشحن على أخذ شحنات أقل، سبب امتلائها بشكل سريع. والذي ينتج عنه ارتفاع في تكلفة وسعر الشحن.

لذلك يتم حساب الوزن الفعلي ومقارنته مع الوزن الحجمي (الأبعاد) للشحنة للتأكد من أيهما أكبر، وبناء على ذلك يتم استخدام الوزن الأكبر لحساب سعر الشحن والتكلفة النهائية لعملية الشحن.  


كيف اعرف أبعاد المنتج؟

من خلال قياس (طول المنتج،ارتفاعه،عرضه) بوحدة قياس موحدة مثل السانتي متر.


طريقة حساب الوزن الحجمي للطرد:

1. قياس أبعاد الشحنة/الطرد بـالـ (سم).

يُقصد بأبعاد الشحنة/الطرد:

الطول Length  

العرض Width  

الأرتفاع Height 


2. احسب حجم الشحنة.

حجم الشحنة=الطول × العرض × الإرتفاع


3. قسم حجم الشحنة على العامل الحجمي.

 العامل الحجمي ويسمى (DIM) . وهذا العامل تحدده شركات الشحن العالمية مثل Fedex, UPS.

    - العامل الحجمي للشحن الجوي= 5000

    - العامل الحجمي للشحن البريد= 6000


4. قرب الناتج إلى أقرب عدد صحيح.


مثال:

لدينا شحنة مؤلفة من صندوق بأبعاد 50، 50، 50 (سم)، وبوزن فعلي يساوي 18 كغم.


الأسئلة الشائعة

هل هناك آلات تحسب الوزن الحجمي للطرد؟

يمكن قياس الوزن الفعلي للصندوق بسهولة بواسطة آلات الوزن الإلكترونية الشائعة، ولكن هناك عدداً قليلاً جداً من الآلات التي تحسب الوزن الحجمي للطرد بدقة.


هل يؤثر وجود بعض الانتفاخات في الشحنة على حساب وزنها الحجمي؟

نعم، يجب أن تأخذ قياس أي انتفاخات أو جوانب مشوهة بعين الاعتبار. فهذه الانتفاخات والزوائد عن الحجم الطبيعي تدخل في حساب الوزن الحجمي. 

لذلك، قس طول ،إرتفاع ، وعرض طردك بإستخدام أطول نقطة على كل جانب.

من الذي يحدد العامل الحجمي؟

تحدده شركات الشحن العالمية مثل Fedex, UPS. وفقاً لنوع الشحن (جوي ، بري ، بحري) ، وحسب الناقل الذي يقوم بتسليم الطرد وإلى الوجهة المختارة: هل هو تسليم محلي، أم تسليم دولي.

قد تفرض عليك شركات النقل المختلفة رسوماً مختلفة بناءً على نوع الخدمة أو قواعدها بشكل عام. ومع ذلك، بالنسبة للشحن الدولي، فإن ثابت الوزن الحجمي الأكثر شيوعاً هو 5000 م 3 / كجم. ضع في اعتبارك أن بعض الشركات الحاملة قد تحسب الثابت بـ 4000 م 3 / كجم.


كيف أقلل من الوزن الحجمي لشحناتي؟

  1. استخدام صندوق صغير قدر الإمكان مع الحفاظ على سلامة المنتج، فالصندوق الكبير يعني وزن حجمي مرتفع، وبدوره يقود إلى تكاليف شحن مرتفعة.
  2. الاستفادة من وكلاء الشحن، فأصحاب المتاجر الإلكترونية لا يشحنون بالكمية الكافية التي تؤهلهم لأخذ خصومات كبيرة من الشركات العالمية. فيأتي دور وكلاء الشحن الذين يديرون عمليات الشحن لمئات أو آلاف التجار، فالعدد التراكمي للشحنات يؤهلهم للحصول على خصومات كبيرة من شركات الشحن العالمية. يمكن بعد ذلك تمرير تكاليف الشحن المخصومة مباشرة إلى عملائهم.


هل يُعامل الشحن البحري بنفس الطريقة؟

يختلف الوزن الخاضع للشحن البحري قليلاً عن حسابات الشحن البري والجوي، فعندما يتعلق الأمر بالبضائع المنقولة عن طريق البحر، هناك تقسيم بين البضائع الثقيلة والبضائع الخفيفة (سلع رغوية) ورسوم الناقل بناء على ذلك.