نظام الإهداء | لإهداء منتجات رقمية وملموسة

تاريخ اخر تحديث: .

لأن لحظات الإهداء تستحق أن تكون مميزة وسهلة، أصبحت تجربة الإهداء أكثر مرونة وسلاسة بنظام إهداء متكامل لعملائك سواء للمنتجات الرقمية أو المنتجات الملموسة بآلية مبسطة تفتح آفاقًا جديدة لتنمية المبيعات, ستتعرف في هذه المقالة كيف تصبح منتجاتك أكثر تأثير بتفعيل خيار إهداء المنتج.


📌 المحاور الرئيسية للمقالة:

-تثبيت تطبيق نظام الإهداء

- تفعيل و إعداد نظام الإهداء

- إرسال الهدية

- إجراءات معالجة طلب الإهداء


🆕 الإطلاق الأولي سيكون للمتاجر بثيم رائد، وقريباً جداً لباقي الثيمات.


🚀 تثبيت تطبيق نظام الإهداء

اتبع الخطوات التالية لتفعيل زر إهداء المنتج في صفحة المنتج لمنتج واحد, و تفعيل زر الإهداء في صفحة السلة لكافة منتجات السلة 


1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط على (التطبيقات المثبتة).

2. من لافتة متجر تطبيقات سلة، اضغط على (تصفح متجر تطبيقات سلة).

3. من تطبيق بطاقات الإهداء، اضغط (تثبيت).

4. اختر الخطة (شهرية - سنوية) حسب احتياجات متجرك واضغط (اختر الخطة).

5. أكمل عملية الدفع.

علماً، أنك تستطيع حذف التطبيق واسترداد أموالك خلال الفترة التجريبية (7 أيام).

تم تثبيت التطبيق بنجاح على متجرك.


🚀 تفعيل و إعداد نظام الإهداء

1. من لوحة التحكم الجانبية اضغط (الأدوات التسويقية).

2. ضمن قسم الإعدادات المتقدمة, اضغط (نظام الإهداء)

3. فعّل خيار نظام الإهداء، ثم خصص النص التعريفي يوضح للعملاء إمكانية إهداء المنتج.

وسيظهر النص في متجرك بهذا الشكل:



📝 ملاحظة: لا يمكن دمج المنتجات الملموسة والرقمية في نفس السلة للإهداء. يجب على العميل إرسال كل نوع من المنتجات عبر سلة منفصلة، إما لإهداء المنتجات الملموسة أو الرقمية بشكل منفصل.


أولاً. تخصيص نصوص الإهداء للمرسل إليه

فعّل أو ألغِ تفعيل تخصيص رسالة SMS للعميل الذي ستصله الهدية.

ويمكنك إنشاء قائمة من الخيارات لنصوص الإهداء, ليسهل على العميل اختيار الأنسب.


تم إضافة نصوص الإهداء بنجاح.




ثانياً. إضافة صور بطاقات الإهداء للمرسل إليه

يمكنك إضافة صور كبطاقات إهداء جاهزة تظهر للعميل عند الضغط على إهداء المنتج (اختياري).

وستظهر صور الإهداء للمستلم بهذا الشكل:


🚀 إرسال الهدية

- إرسال طلب الإهداء لمنتج واحد

من صفحة المنتج المراد إهدائه, سيظهر زر تفعيل الاهداء ليتمكن المرسل من اهداء المنتج.


- إرسال طلب الإهداء لعدة منتجات (جميع منتجات السلة)

من صفحة سلة المشتريات، يمكنك إرسال كافة المنتجات الموجودة في السلة كهدية إلى المرسل إليه بضغط (أرسله كهدية).

بعد تحديد المنتجات المختارة للإهداء, سيتمكن المرسل من تخصيص نص الإهداء والبطاقة.

سيُتطلب من المرسل (العميل) إدخال تفاصيل المرسل إليه (المهدى إليه).


📝 ملاحظة: ميزة الإهداء خاصة بالمدن داخل السعودية.

سيتم توجيه المرسل (العميل) لإتمام عملية الدفع ليبدأ التاجر بمعالجة الطلب.



🚀 إجراءات معالجة طلب الإهداء

📝 ملاحظة هامة:

 في حال لم يؤكد المُهدى له رغبته في استلام الهدية ستظهر رسالة تنبيهية داخل منصة سلة عند فتح الطلب للتنويه والتذكير.

وهنا، قبل تغيير حالة الطلب إلى (تم التنفيذ), سيتطلب منك كتاجر التواصل مع المستلم لتأكيد رغبته في استلام الطلب وتأكيد العنوان.


الخطوة الأولى: قبول الهدية من المُهدى له

- إذا كان الإهداء يتضمن منتجات قابلة للشحن، فسيظل زر إصدار البوليصة مخفيًا حتى يؤكد المستلم قبول استلام الطلب.


للبدء في إجراءات شحن المنتجات 

بعد وصول رسالة الإهداء عن طريق SMS على جوال المُهدى له.

يتطلب من المرسل اليه (المهدى إليه) قبول استلام الهدية.

بعد إدخال عنوان التوصيل وقبول استلام الهدية, سيتم البدء بإجراءات شحن المنتج.


الخطوة الثانية: متابعة الطلب

يمكن للمرسل (العميل) من متابعة تحديثات حالة الطلب بشكل اعتيادي

📝 ملاحظة هامة: في حال كان الإهداء لمنتجات ملموسة ستُخفى تفاصيل الشحنة وعنوان التوصيل حفاظاً على خصوصية المرسل له.


الأسئلة الشائعة

❓ ماهي المنتجات التي يمكنني إهدائها؟

1- جميع المنتجات القابلة للشحن.

2- منتج التبرع.

3- بطاقة رقمية.

4- منتج رقمي.


متى تُرسل الهدية للمرسل له؟

المنتج رقمي: رابط الاهداء سيرسل للمهدى إليه عند تحويل حالة الطلب إلى (تم التنفيذ).

المنتجات القابلة للشحن: رابط الاهداء سيُرسل للمهدى إليه عند تغيير حالة الطلب إلى (قيد التنفيذ).


هل يمكن للعميل تعديل معلومات الإهداء للهدية التي حُدد إرسالها في وقت لاحق؟

لا يستطيع عميلك المرسل العودة والتعديل على بيانات وتفاصيل الإهداءات المجدولة والذي تم تحديد ارسالها في وقت لاحق.


❓كيف ستصل رسالة الإهداء للمرسل إليه؟

إذا كان المنتج المهدى منتج رقمي: سيتمكن المستلم من مشاهدة المنتجات الرقمية والاستفادة منها مباشرةً.


إذا كان المنتج المهدى منتج ملموس: ستصل رسالة إلى المستلم تحتوي على رابط يوضح تفاصيل الهدية.

عند فتح الرابط الهدية، سيتطلب من  المستلم التحقق بإضافة الرمز المرسل إلى هاتفه لمنع وصول أي طرف إلى تفاصيل الطلب لغير المستلم.


سنستعرض في الخطوات التالية تفاصيل استلام المنتج المهدى القابل للشحن: 


في هذه الخطوة للمنتجات القابلة للشحن:  يتم إضافة تفاصيل عنوان الشحن والتوصيل و تأكيد قبول استلام الهدية


📝 ملاحظة هامة:

بالنسبة للمنتجات القابلة للشحن:  

-لن يتمكن المستلم من تغير المدينة والدولة

-لن يتمكن عميلك المرسل للطلب من الاطلاع على تفاصيل عنوان المستلم للهدية من صفحة تفاصيل الطلب, للحفاظ على خصوصية المستلم.


عند وجود عنوان يتطابق مع الدولة والمدينة سيتطلب من المستلم تأكيد الاستلام أو تغيير الموقع.



بعد تأكيد تفاصيل عنوان الشحن والتوصيل للمستلم, سيقوم المتجر بالتواصل معه لتنسيق الإستلام.