إعداد قيود الدفع: 

هي تخصيص عمليات الدفع المتاحة وفق شروط محددة.


خطوات عرض وإضافة قيود الدفع:

1. من قائمة لوحة التحكم الجانبية، اضغط على (إعدادات المتجر).

 

2. من صفحة إعدادات المتجر، اضغط على (قيود الدفع).


3. من صفحة قيود الدفع، اضغط على (إضافة قيد جديد).


5. أدخل اسم القيد وبياناته، ثم اضغط على (حفظ).

أدخل اسم القيد حيث يكون بسيطًا ومعبرًا عن شروطه وإجراءاته، ثم:

أولاً: تحديد طريقة الدفع.

اختر من القائمة واحدة من طرق الدفع التي ترغب بتقييدها أو أكثر، وتتضمن القائمة: البطاقة الائتمانية، ووسائل الدفع الإلكتروني، والمحافظ الإلكترونية، ووسائل الدفع الآجل، والدفع عند الاستلام، والتحويل البنكي.


ثانياً: إضافة قيد الدفع.

يمكنك إضافة قيد أو أكثر على البطاقات التي سبق تحديدها في الخطوة السابقة، وذلك من خلال: 

1. اختيار نوع القيد

على سبيل المثال: نوع القيد، سنختار : (دولة البطاقة الائتمانية)


2. حدد الشرط: هل دولة البطاقة الائتمانية ضمن دول معينة أم لا.


كمثال آخر: لفرض قيود على مجموعة من العملاء، اختر نوع القيد (مجموعة عملاء)، ثم حدد مجموعة العملاء المطلوبة من القائمة.


مثال إضافي: اختيار نوع القيد على (تصنيفات محددة) لمنتجات ضمن أو ليست ضمن القيد.


ثالثاً: الإجراءات.

في حال تحققت الشروط المعينة في الخطوة السابقة، هل تريد أن ترفض العملية مباشرةً أم تريد وضعها تحت المراجعة؟ حدد ما تريد 

مع إمكانية كتابة رسالة توضح للعملاء سبب الرفض.



مثال:

إذا استخدم العميل طريقة الدفع: مدى أو أبل باي من دولة غير السعودية -مثلًا- فالعملية ستُرفض.

وستظهر الرسالة للعميل عند ضغط (إكمال الدفع) بالشكل:


الأسئلة الشائعة

سنستعرض إجابات الأسئلة التالية:

  1. كيف يمكنني إضافة قيد جديد؟
  2. هل يمكنني حذف أحد شروط القيد؟
  3. هل يمكنني حذف القيد كاملًا؟
  4. كيف أعطل أحد القيود دون حذفه؟
  5. أين يمكنني مراجعة العمليات المرفوضة أو التي هي قيد المراجعة؟


كيف يمكنني إضافة قيد جديد؟

لإضافة قيود جديدة، اضغط  على (+ إضافة قيد جديد).


هل يمكنني حذف أحد شروط القيد؟

نعم، اضغط على (حذف) بجوار الشرط المطلوب حذفه.


هل يمكنني حذف القيد كاملًا؟

نعم، بعد الدخول إلى صفحة القيد، ثمّ اضغط على (حذف) أسفل صفحة القيد.


كيف أعطل أحد القيود دون حذفه؟

من صفحة قيود الدفع، عطل القيد.

ويمكنك إعادة تفعيله في أي وقت.


أين يمكنني مراجعة العمليات المرفوضة أو التي هي قيد المراجعة؟

أولاً: العمليات المرفوضة ستظهر في عمليات الدفع الإلكتروني.

لمزيد من التفاصيل حول سجل عمليات الدفع الإلكتروني


ثانياً: الطلبات التي في انتظار المراجعة، ستظهر بشكل طبيعي ضمن الطلبات مع تنبيه صغير في قسم الدفع يفيد أن الطلب أُحيل للمراجعة بسبب أحد قيود الدفع.


للمزيد من التفاصيل حول خيارات التحكم بالطلبات