توافق سياسة الخصوصية لمتجرك مع نظام حماية البيانات الشخصي

تاريخ اخر تحديث: .

يجب أن تتوافق سياسة الخصوصية لمتجرك مع نظام حماية البيانات الشخصية الذي أُقر بتاريخ 14/9/2024.


من أبرز الجوانب القانونية التي تضمنها النظام والتي يجب على التاجر مراعاتها في سياسة الخصوصية لمتجره:

حقوق الأفراد المتعلقة بالبيانات الشخصية: (عملاء التاجر)

- الحق في العلم: معرفة سبب جمع البيانات والغرض منها.

- الحق في الوصول: الاطلاع على البيانات الشخصية المخزنة.

- الحق في الحصول على نسخة: طلب نسخة من البيانات بصيغة واضحة.

- الحق في التصحيح: تعديل أو تحديث البيانات لضمان دقتها.

- الحق في الإتلاف: طلب حذف البيانات عند عدم الحاجة.

- الحق في الرجوع عن الموافقة: سحب الموافقة على معالجة البيانات في أي وقت.


التزامات جهة التحكم:(التاجر المطلع على بيانات عملائه)

- إحاطة الأفراد علمًا: إبلاغ الأفراد بالمعلومات الضرورية قبل جمع البيانات.

- وسائل التواصل: توفير قنوات للتواصل لطلبات الأفراد.

- الإبلاغ عن التسريبات: إبلاغ عن تسريب أو تلف البيانات وفقًا للنظام.

- الشروط للتسويق المباشر: الالتزام بالشروط النظامية قبل معالجة البيانات لأغراض التسويق.


الأسئلة الشائعة 

كيف يمكنني إدراج صفحة الخصوصية في متجري؟

يمكن إدراج صفحة الخصوصية في متجرك كصفحة تعريفية.

لمزيد من التفاصيل حول إنشاء صفحة تعريفية جديدة


ما المقصود بالبيانات الشخصية؟

كل بيان مهما كان مصدره أو شكله من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكناً بصفة مباشرة أو غير مباشرة، ومن ذلك: الاسم، ورقم الهوية الشخصية، والعناوين، وأرقام التواصل، وأرقام الرخص والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة والمتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.


هل تلتزم الجهات بحد معين لجمع البيانات الشخصية؟

نعم، يجب أن يقتصر جمع البيانات الشخصية على الحد الأدنى من البيانات الذي يمكّن من تحقيق الأغراض المحددة لعملية الجمع.


هل يمكن للجهة الإفصاح عن البيانات الشخصية؟

نعم، يمكن الإفصاح عن البيانات الشخصية في أي من الأحوال الآتيه:

-إذا وافق صاحب البيانات الشخصية على الإفصاح وفقاً لأحكام نظام حماية البيانات الشخصية.

-إذا كانت البيانات الشخصية قد جرى جمعها من مصدر متاح للعموم.

-إذا كانت الجهة التي تطلب الإفصاح جهة عامة، وكان ذلك لأغراض المصلحة العامة أو لأغراض أمنية أو لتنفيذ نظام آخر أو لاستيفاء مُتطلبات قضائية.

-إذا كان الإفصاح ضروريًّا لحماية الصحة أو السلامة العامة أو حماية حياة فرد أو أفراد معينين أو حماية صحتهم.

-إذا كان الإفصاح سيقتصر على معالجتها لاحقاً بطريقة لا تؤدي إلى معرفة هوية صاحب البيانات الشخصية أو أي فرد آخر على وجه التحديد.

-إذا كان الإفصاح ضرورياً لتحقيق مصالح مشروعة لجهة التحكم، مالم يخل ذلك بحقوق صاحب البيانات الشخصية أو يتعارض مع مصالحه ولم تكن تلك البيانات بيانات حساسة.


هل ينطبق نظام حماية البيانات الشخصية على الجهات التي تقع خارج النطاق الجغرافي للمملكة؟

يطبق هذا النظام على أي عملية معالجة لبيانات شخصية تتعلق بالأفراد المواطنين أو المقيمين في المملكة بأي وسيلة كانت من أي جهة خارج المملكة.


هل يوجد فترة زمنية محددة للاحتفاظ بالبيانات؟

لا توجد فترة زمنية محددة للاحتفاظ بالبيانات، ويـمكن لـلجهة الاحـتفاظ بها طالما كان ذلـك ضـرورياً لـتحقيق الأغـراض المحددة التي جـمعت مـن أجلها أو وفقاً لما تـقتضيه الأنظمة واللوائح والسياسات المعمول بها في المملكة.


ما المقصود بجهة التحكم و جهة المعالجة؟

جهة التحكم: أي جهة عامة، وأي شخصية ذات صفة طبيعية أو اعتبارية خاصة تحدد الغرض من معالجة البيانات الشخصية وكيفية ذلك، سواء أباشرت معالجة البيانات من قبلها أم من قبل جهة المعالجة.

جهة المعالجة: أي جهة عامة، وأي شخصية ذات صفة طبيعية أو اعتبارية خاصة تعالج البيانات الشخصية لمصلحة جهة التحكم ونيابة عنها.


ما الجهة المسؤولة عن استقبال الشكاوى؟

تستقبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) جميع الشكاوى المتعلقة بالنظام.


راجع المركز المعرفي في منصة حوكمة البيانات الوطنية لمعرفة المزيد حول شروط جمع البيانات الشخصية