إضافة منتج الحجوزات

تاريخ اخر تحديث: .


تعد إضافة منتجات الحجوزات في متاجر سلة خطوة هامة، حيث تقدم نظام كامل لمنتجات الحجوزات مثل تحديد تواريخ وأوقات محددة بآلية احترافية بناءً على جدول الحجوزات يضبطها التاجر. هذه العملية تضمن تنظيم الحجوزات بفعالية، تسهل على العملاء حجز الخدمات وفق مواعيدهم المناسبة.


إضافة وإدارة منتج الحجوزات


أولاً: خطوات إضافة منتج حجوزات

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط (المنتجات).

 

2. من صفحة المنتجات، اضغط (منتج جديد).


3. حدد نوع المنتج كمنتج حجوزات.

4. أدخل البيانات الأساسية للمنتج، ثم اضغط (حفظ).


- إضافة صورة أو أكثر للمنتج، لمزيد من التفاصيل حول رفع صور وفيديوهات المنتج

- اسم المنتج، اسم المنتج الذي سيظهر للعميل.

- سعر المنتج، وهو سعر بيع المنتج.

- العدد المتاح للحجز في الموعد، وهي عدد المقاعد المتوفرة في كل موعد.

- تصنيف المنتج، ويساعد على تخصيص عرض المنتجات، عرض تقارير المنتجات، وغير ذلك. لمزيد من التفاصيل حول إدارة تصنيفات المنتجات

- تفاصيل المنتج، لتخصيص تفاصيل المنتج كبيانات المنتج، وجدولة الحجوزات، ونموذج الطلب، وغيرها.


ستظهر بطاقة المنتج بعد الحفظ بهذا الشكل:

لمزيد من التفاصيل حول بطاقة المنتج وإضافة منتج جديد

ولمزيد من التفاصيل حول إضافة خيارات المنتج والتحكم بطريقة ظهورها للعميل


ثانياً: إدارة حجوزات المنتج

  • آلية إدارة وجدولة الحجوزات

1. من صفحة المنتج، اضغط (بيانات المنتج).


2. من صفحة بيانات المنتج، اضغط تبويب (جدولة الحجوزات).


3. اختر نظام الحجوزات الذي يناسبك (أيام - أيام وأوقات).


اضبط نظام الحجوزات بما يناسبك:


كما يمكنك تحديد تواريخ محددة لاستثنائها من الحجز بالضغط على (إضافة).


ثم حدد التواريخ الذي ترغب باستثنائها واضغط (تأكيد).



وبإمكانك تعديل التواريخ بالضغط على (تعديل) أو اضغط (حفظ بيانات الجلسة).


وستظهر لعملائك في صفحة إنهاء الطلب بهذا الشكل.



  • تعطيل ميزة الحد من الحجوزات المتأخرة

لإلغاء تخصيص المدة التي يجب الحجز قبلها، ضع القيمة (صفر) واضغط (حفظ بيانات الجلسة).


  • إلغاء مدة الوقت المستقطع للتجهيز بين المواعيد, إن كنت تستخدم نظام جدولة الحجوزات (الأيام والأوقات)

في حال لم تكن بحاجة لوقت تجهيز بين المواعيد، ضع فترة التجهيز صفر(0)


  • حجز يوم كامل لعميل واحد

من بيانات المنتج، في حال اخترت نظام جدولة الحجوزات (الأيام)

وضبطت العدد المتاح للحجز في الموعد الواحد على (مقعد واحد)


 سيظهر اشعار (مكتمل) في صفحة انهاء الطلب لإجراء حجز العميل , ولن يتمكن عميل اخر من الحجز في نفس اليوم.


ثالثاً: إضافة أنواع مختلفة من الحقول في نموذج طلب منتج الحجوزات 

دُعمت حقول متعددة في منتج الحجوزات: رفع الصورة، تحديد موقع، رفع ملف، تحديد لون.



-إضافة حقل رفع صورة إلى نموذج الطلب

لجعل هذه الميزة متاحة في نموذج الطلب، قم بإدراج حقل صورة.


ثم ادخل البيانات المطلوبة، وستظهر للعميل ضمن صفحة إتمام الحجز بالشكل التالي:


-إضافة حقل تحديد الموقع إلى نموذج الطلب

يمكن مشاهدة الخريطة المرفقة من قبل العميل في صفحة تفاصيل الطلب في لوحة التحكم.

ملاحظات هامة:

يمكن إضافة حقل خريطة واحد أو أكثر.

يفيدك حقل الخريطة في تحديد المكان الذي ستُقدم فيه الخدمة.


وسيظهر في صفحة اتمام الحجز للعميل هذا الشكل:


-إضافة حقل رفع ملف إلى نموذج الطلب

يمكنك إضافة حقل رفع ملف إلى نموذج الطلب.


  - أكتب اسم الحقل.

أضف وصفاً توضيحياً للحقل.

 - يمكنك جعل الحقل إجباري، وكذلك إظهار الحقل بشرط.

 - خصص قيمة الحقل من خلال اختيار الصيغة التي يرغب بالسماح بها، 

يمكن رفع ملفات من نوع png-jpg-pdf-word-exl-svg-txt

 

وسيظهر في صفحة اتمام الحجز للعميل هذا الشكل:

-إضافة حقل تحديد لون إلى نموذج الطلب

يمكن مشاهدة اللون المحدد في صفحة طلب العميل في لوحة تحكم التاجر.

ويمكنك إضافة حقل اللون المحدد لنموذج الطلب، وتحديد خصائصه من:



حقل الألون عبارة عن لوحة يمكن للعميل تحديد الدرجة اللونية المطلوبة بدقة، دون التقيد بمجموعة ألوان محددة.

وسيظهر في صفحة اتمام الحجز للعميل هذا الشكل:


رابعاً: متابعة جدول الحجوزات

  • الوصول إلى جدول بالحجوزات 

من صفحة الطلبات، اضغط (الحجوزات).


من جدول الحجوزات يمكنك الضغط على أي حجز للاطلاع على تفاصيله.



الأسئلة الشائعة

سنستعرض إجابات الأسئلة التالية:

  • كيف يمكن للعميل القيام بالحجز ؟
  • عند اختيار أمهلني عند الدفع هل تتناقص أعداد المقاعد؟
  • هل يمكنني جدولة المواعيد لمدة 3 أشهر مقدما ؟
  • هل يوجد خيار إضافة النطاق الزمني؟
  • هل يمكنني الجمع بين منتج عادي و منتج حجز؟
  • هل يمكنني تخصيص معلومات الحجز حسب نشاطي التجاري؟
  • هل يمكن الغاء الموعد المجدول بالنسبة للتاجر؟
  • هل يمكنني تنسيق تصميم الجدول مثل اللون أو الخط؟
  • هل يمكن تحديد متى اخر موعد يمكن للعملاء حجز موعد ؟
  • هل يمكنني عمل عدة جلسات للمنتج الواحد ؟
  • كم حقل يمكنني إضافته في نموذج الطلب في منتج الحجوزات؟ 


كيف يمكن للعميل القيام بالحجز ؟

1. بعد اختيار المنتج المحدد، يقوم العميل بالضغط على (احجز الآن).


2. سيظهر جدول المواعيد المتاحة للعميل، حيث يمكنه تحديد عدد المقاعد واختيار التاريخ والتوقيت الذي يناسبه ويكمل الحجز بالضغط على (إكمال الحجز).


3. بعد إتمام عملية الدفع بنجاح تظهر رسالة برقم الطلب، وحقل لإدخال البريد الإلكتروني الذي يرغب بإرسال فاتورة الطلب إليه.




عند اختيار أمهلني عند الدفع هل تتناقص أعداد المقاعد؟

لا،المقعد يحجز عند إكمال الدفع المباشر.


هل يمكنني جدولة المواعيد لمدة 3 أشهر مقدما ؟

نعم، يمكن جدولة المواعيد حتى 12 شهر.


هل يوجد خيار إضافة النطاق الزمني؟

حالياً التوقيت المتاح هو توقيت المملكة العربية السعودية فقط.


هل يمكنني الجمع بين منتج عادي و منتج حجز؟

لا ، لأن منتج الحجز منفصل.


هل يمكنني تخصيص معلومات الحجز حسب نشاطي التجاري؟

نعم، وذلك من نموذج الطلب.


هل يمكن الغاء الموعد المجدول بالنسبة للتاجر؟

نعم، ويختلف على حسب نوع الموعد، اذا كان نظام الموعد بالوقت فيمكنك إلغاؤه عن طريق تحديد أيام الحجز، وإن كان نظام الموعد باليوم فيمكن إلغاء الموعد بإضافة إستثناء.


هل يمكنني تنسيق تصميم الجدول مثل اللون أو الخط؟

لا، تنسيق لون الجدول يعتمد على لون ثيم المتجر.


هل يمكن تحديد متى اخر موعد يمكن للعملاء حجز موعد ؟

نعم، وذلك من جدولة الحجوزات من  خلال "الحد من الحجوزات المتأخرة".


هل يمكنني عمل عدة جلسات للمنتج الواحد ؟

نعم، وذلك من جدولة الحجوزات يمكن تحديد عدة جلسات من خلال " حجز عدة مواعيد لنفس العميل".


كم حقل يمكنني إضافته في نموذج الطلب في منتج الحجوزات؟

يمكنك إضافة 10 حقول كحد أقصى في نموذج الطلب.