حوّل شغفك من تحضير ألذ الحلويات المنزلية إلى مشروع مربح وعملاء دائمين، من خلال إدارة متجر لبيع حلويات منزلية عبر الإنترنت في منصة سلة، وإن كنت محتاراً كيف تبدأ، وكيف تضمن وصولك إلى العملاء، وكيف تستطيع التسويق للحلويات التي تحضرّها بكل حب وفن..
في هذا المقال، سنشرح لك أهم ماتحتاج أن تعرفه في بيع وشراء الحلويات المنزلية وتسليم المنتجات إلى العميل من منصة سلة.
أولاً: أضِافة منتجاتك
من صفحة المنتجات أضِف منتجاتك من نوع (أكل).
3. من تبويب بيانات المنتج أدخل البيانات الأساسية للمنتج، ومن أهم البيانات:
- اسم المنتج: أكتب اسم المنتج متضمناً أبرز المكونات (لوح شوكلاته بالحليب، تشيز كيك بالفراولة، بيتيفور بحشوة الفستق)
- تصنيف المنتج: يساعد على تخصيص عرض المنتجات مثل (مجموعة المناسبات، نكهات الشتاء)، لمزيد من التفاصيل حول إدارة تصنيفات المنتجات
- السعرات الحرارية: أضف السعرات الحرارية المتوقعة لمنتجك لمزيد من الوضوح والثقة لعملائك.
وسيظهر المنتج في متجرك بهذا الشكل:
ثانياً: وصف دقيق للمنتج و صور عالية الدقة
- يفضّل أن تكتب وصفاً لمكونات المنتج أو طريقة تحضيره أو أي ميزة تميّز منتجك تلفت انتباه العميل لإقناعة بتفاصيل المنتج.
- حاول أن تجعل صور منتجات الحلويات واضحة لتزيد احترافية متجرك وتجذب ثقة العميل للطلب وتجربة المنتج بثقة.
لإضافة وصف المنتج من (تبويب المنتج) ومن قسم (وصف المنتج) ومن خلال المحرر يمكنك تنسيق النص بما يناسبك.
وسيظهر في متجرك بهذا الشكل:
ثالثاً: تسعير الحلويات المنزلية
تسعير الحلويات المنزلية يعتمد على عوامل عدة ويختلف باختلاف الصانع والمنتجات وطريقة الشحن وغيرها..
لكن من المهم عند التسعير أن تراعي تكلفة المكونات، الوقت المستغرق في التحضير، وتكاليف التغليف، بناء على ماتم ذكره حدّد سعر منافس و يناسب الجودة.
معادلة مقترحة للتسعير:
سعر البيع = (تكلفة المنتج + هامش الربح) + تكاليف إضافية
حيث:
1. تكلفة المنتج: تشمل تكلفة الإنتاج أو شراء المنتج (تكلفة المواد الخام، التصنيع، الشحن، التخزين).
2. هامش الربح: النسبة التي تضيفها لتحقيق ربح على المنتج. يتم تحديده بناءً على الهدف المالي والمنافسة في السوق.
3. التكاليف الإضافية: تشمل أي تكاليف أخرى مثل التسويق، التوزيع، أو الضرائب التي تؤثر على سعر المنتج.
مثال:
- تكلفة المنتج: 50 ريال
- هامش الربح: 20% (أي 10 ريال)
- التكاليف الإضافية: 5 ريال
سعر البيع = 50 + 10 + 5 = 65 ريال
نصيحة :
- تأكد من أن السعر الذي حدّدته يغطي التكاليف بالإضافة لهامش ربح مناسب.
- قدّم خيارات للأحجام أو الكميات لتناسب مختلف العملاء.
رابعاً: أفضل الطرق لشحن الحلويات بأمان
-استخدم علب قوية وتمنع الحركة أثناء النقل، وإذا كانت مجموعة من المنتجات الهشة او القابلة للذوبان تأكد من عدم التصاقها فعلى سبيل المثال: يمكنك وضع ورق الزبدة بين المنتجات، وتأكد من وصول الحلويات بحالة طازجة وممتازة
-اختر شركة شحن مختصة بالشحن المبرّد أو المواد الغذائية, يمكنك تفعيل شركة الشحن المبرد من بوليصات سلة أو الربط مع شركة شحن خارجية من متجر تطبيقات سلة.
خامساً: الترويج لمنتجاتك
التسويق هو العامل الأساسي لنجاح متجر الحلويات المنزلية. إليك بعض الاستراتيجيات:
إنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي
استخدم منصات مثل إنستغرام وتيك توك للترويج لمنتجاتك عبر الصور والفيديوهات القصيرة.
مثال: أنشئ فيديو يظهر خطوات تحضير إحدى الحلويات المشهورة لديك مع عرض المنتج النهائي.
الترويج بالعروض والخصومات
قدم خصومات خاصة على الطلبات الأولى.
مثال: "احصل على خصم 10% على أول طلب لك من متجرنا!"
لمزيد من التفاصيل حول إضافة عرض خاص جديد
الاستفادة من التسويق بالمحتوى
شارك وصفات أو نصائح حول إعداد الحلويات في مدونة المتجر لجذب المهتمين.
مثال: "5 نصائح لتحضير كيكة مثالية في المنزل".
لمزيد من التفاصيل حول التسويق باستخدام محتوى يُنشئه المستخدم UGC
التسويق عبر الحملات المدفوعة
استخدم الحملات الإعلانية عبر سلة أو فيسبوك وإنستغرام لاستهداف العملاء المهتمين.
ركّز على الكلمات المفتاحية مثل: "حلويات منزلية"، "كوكيز طازج".
لمزيد من التفاصيل حول اطلاق حملاتك الإعلانية من خلال لوحة تحكم متجرك على سناب شات، شاهد، تيك توك، شبكة اعلانات Google.
التعاون مع المؤثرين
ابحث عن مؤثري الطعام أو الطبخ وقدم لهم عينات من منتجاتك للترويج لمتجرك. ولتسهيل هذه الرحلة يمكنك الاستعانة بـ قسم المؤثرين من سلة المختصين بتصنيف الطعام والتغذية وستجد مجموعة من المؤثرين الفعّالين في مجال الطعام.
لمزيد من التفاصيل حول إنشاء حملة تسويق مع المؤثرين
نصيحة:
حافظ على الردود السريعة والودية مع العملاء لبناء سمعة إيجابية لمتجرك.