الاستشارات هي خدمة يعتمد عليها العديد من الأفراد للاستفادة من نصائح وخبرات ذوي الخبرة في تطوير حياتهم المهنية وتحقيق أهدافهم باختلافها، وتضم هذه الاستشارات مجالات واسعة بتنوعها، وتقديمها كخدمة استشارات مهنية رقمية في متجر إلكتروني من خلال واجهة سهلة للمتجر يسهل لمقدمي الخدمات بتقديم الخدمة رقمياً والتحقيق المستمر للأرباح وتسهيل الأفراد الوصول إليها.
مجالات المتاجر التي تُقدم الاستشارات:
يندرج طيف واسع من الأعمال تحت مسمى الاستشارات والتي يمكن تقديمها من خلال متجر إلكتروني على سلة، منها:
- متاجر للاستشارات الطبية أو التغذية
- متاجر للاستشارات الأسرية
- متاجر لاستشارات التوظيف والتطور المهني
- متاجر استشارات الأعمال من محاسبة وتخطيط مالي
كيف تجعل متجرك جاهزاً لتقديم الإستشارات:
أولاً. أضِف منتجاتك
من اهم المنتجات التي تخدم مجالك منتج جاهز، منتج رقمي، منتج حجوزات.
1. من صفحة المنتجات، اضغط (منتج جديد).
2. حدد نوع المنتج الذي ترغب بإدارجه في متجرك (منتج جاهز\منتج رقمي\حجوزات).
3. من تبويب بيانات المنتج أدخل البيانات الأساسية للمنتج، ثم اضغط (حفظ).
من أهم البيانات:
- اسم المنتج: أكتب اسم المنتج متضمناً أبرز الخدمات (استشارة، كتاب،خطة تسويقية، حملات إعلانية )
- تصنيف المنتج: يساعد على تخصيص عرض المنتجات، عرض تقارير المنتجات، وغير ذلك. مثل (خطط تسويقية، خدمات استشارية) لمزيد من التفاصيل حول إدارة تصنيفات المنتجات
- العنوان الترويجي: من بيانات المنتج، يمكن إدخال نسبة/مبلغ الخصم، الماركة، أو يمكنك ببساطة إدخال مواصفات لافتة للمنتج.
إضافة منتج الحجوزات
إن كنت تقدم منتج استشارات من بين مجالات الاستشارات الواسعة، نظّم حجوزات عملائك, واضف (منتج حجوزات) و نظّم مواعيدك بتحديد تواريخ وأوقات محددة بحسب نظام جدول الحجوزات التي يمكنك تخصيصه لاحقاً.
اضف البيانات الأساسية لمنتج الحجوزات
- ادخل العدد المتاح للحجز في الموعد، وهي عدد المقاعد المتوفرة في كل موعد.
- تصنيف المنتج، ويساعد على تخصيص عرض المنتجات، عرض تقارير المنتجات، وغير ذلك. لمزيد من التفاصيل حول إدارة تصنيفات المنتجات
- تفاصيل المنتج، لتخصيص تفاصيل المنتج كبيانات المنتج، وجدولة الحجوزات، ونموذج الطلب، وغيرها.
لإدارة وجدولة منتج الحجوزات
من صفحة بيانات المنتج، اضغط تبويب (جدولة الحجوزات).
وستظهر في متجرك للعميل بهذا الشكل:
إضافة منتج حسب الطلب
لتخصيص الاستشارة حسب اهداف العميل بشكل مخصص واحترافي، أضِف منتج حسب الطلب يتطلب بيانات أساسية لتتمكن من فهم طلبات العميل بإضافة حقول متعددة إن كانت نصوصاً أو أرقاماً أو خيارات متعددة أو مواعيد تواريخ و أوقات كما يمكنك أيضاً رفع ملفات وتحديد الموقع وغيرها من الحقول المنوعة
إضافة المنتج الجاهز
أضِف خيارات للمنتج الجاهز: من إدارة الكميات فعّل خيارات المنتج، وأدخل بيانات الخيارات الأساسية كاللون والمقاس ولون التطريز وغيرها.
وستظهر هذه الخيارات للعميل في بطاقة المنتج عند التسوق.
لمزيد من التفاصيل حول:
- بطاقة المنتج وإضافة منتج جاهز جديد
ثانياً. أضف تصنيفات واضحة ومنظمة في متجرك
إضافة تصنيفات في متجرك يساعد في تنظيم المنتجات وتبسيط آلية التصفح للعميل، فيسهل بذلك اكتشاف المنتجات المتشابهة والفئات المناسبة. بالإضافة إلى تسهيل إدارة المتجر وبشكل عام، يعد إضافة التصنيفات أداة أساسية لتحقيق نجاح متجرك الإلكتروني وتحسين تجربة العملاء.
يمكنك إدراج المنتج ضمن تصنيف من كرت المنتج، ثم حدد التصنيف الصحيح للمنتج أو أضف تصنيف جديد.
للمزيد حول إدارة تصنيفات المنتجات
أهم العوامل التي ستساعدك عند البدء باستقبال طلبات الاستشارات المهنية في متجرك
اولاً: صمم ملفات رقمية تعبر عن الخدمة التي تقدمها في مجال استشارتك
كوّن محتوى فعّال في رسالته وجذاب في تصميمه لبيعه كمنتج رقمي أو مشاركته كمحتوى معزز لمجالك وتأكد بأن يكون الغلاف ملفت ومعبّر ولاتنس ان توضح في تفاصيل المنتج ملخص او فوائد الملف.
من ضمن المنتج الرقمي ومن تبويب الملفات المرفقة يمكنك رفع الملف من جهازك أو إرفاق الملف من رابط خارجي والتي سيحصل عليها العميل عند إتمام الطلب، اضغط (استعراض)، ثم حدد الملف المطلوب واضغط (حفظ).
ولتفعيل آلية إرسال المنتج الرقمي تلقائياً إلى العميل.
من صفحة خيارات المتجر، قسم الطلبات، اضغط (تعيين) تعيين حالة تم التنفيذ عند الطلب.
فعّل حالة تم التنفيذ عند الطلب بالدفع الإلكتروني، وحدد أنواع المنتجات المستثناة واضغط (حفظ).
لمزيد من التفاصيل حول إضافة منتج رقمي
ثانياً: استفد من تطبيقات التسويق لإعادة استهداف زوار متجرك
اجمع عناوين البريد لزوار متجرك واستفد منها في إعادة الاستهداف لتشجيعهم للعودة والتسجيل في استشاراتك والتفاعل في متجرك.
- كيف أتمكن من ذلك؟
من صفحة التطبيقات ومن قسم التسويق ثبت التطبيق الذي يناسبك.
ثالثاً: كتابة الوسوم
كتابة وسوم دقيقة وذات صلة بالمنتج في صفحة المنتج تحسِّن من نتائج محركات البحث.
بالإضافة إلى تسهيل التصفح وتنظيم المنتجات في متجرك ويسهل الوصول إلى المنتجات المماثلة.
رابعاً: إضافة لمسات تجعل متجر الاستشارات مميز
- موثوقيتها والجهة التي تنتمي لها.
- وجود شهادة\ملف رقمي\حقيبة رقمية ترسل إلى العميل.
- إتاحة المتابعة أو التواصل بعد الخدمة.
- وجود دعم فني فعّال
أمثلة من متاجر الإستشارات في سلة
- استشارات طبية
- شركة دليلك للمحاماة
يمكنك الاستعانة بمقدمي خدمات محترفين لمساعدتك في إنشاء وإعداد متجرك على سلة، من إضافة المنتجات والخدمات، تفعيل طرق الدفع، أو توثيق المتجر.