إضافة منتج جاهز

تاريخ اخر تحديث: .

تُعد خطوة إضافة المنتجات حجر الأساس لإنشاء متجر إلكتروني ناجح، فهي البداية التي تُبنى عليها تجربة العميل ونجاح المبيعات. إدارة المنتجات باحترافية تتطلب الاهتمام بأدق التفاصيل، من إدخال البيانات الأساسية وحتى تخصيص الخيارات والحقول المخصصة. 

في هذه المقالة، سنستعرض أهم الأدوات والنصائح لإدارة المنتجات بفعالية، مع التركيز على تعزيز ظهور المنتجات وجذب العملاء بطرق مبتكرة ومهيأة لمحركات البحث.


📌 المحاور الرئيسية للمقالة:

إضافة وإدارة المنتجات الجاهزة:

- إضافة البيانات الاساسية

- المعلومات المتقدمة

- إضافة خيارات المنتج

- الحقول المخصصة


أولاً- إضافة وإدارة المنتجات الجاهزة

1. من القائمة الرئيسية، اضغط (المنتجات).


2. من قائمة (+ إنشاء منتج جديد) اضغط إضافة (منتج جاهز).


1- إضافة البيانات الأساسية

 أدخل البيانات الأساسية للمنتج، ثم اضغط (حفظ).


البيانات الاساسية المطلوبة للمنتج كالتالي:

1- إضافة صورة أو أكثر للمنتج، لمزيد من التفاصيل حول رفع صور وفيديوهات المنتج

2- اسم المنتج، اسم المنتج الذي سيظهر للعميل.

3- سعر المنتج، وهو سعر بيع المنتج, وسعر التكلفة الذي يساعدك في متابعة الربح الصافي للمبيعات.

4- تصنيف المنتج، ويساعد على تخصيص عرض المنتجات، عرض تقارير المنتجات، وغير ذلك. 

5- اختر العلامة التجارية للمنتج.

6- حدد التصنيف في منصة محلي.

7- ادخل وصفاً تفصيلياً للمنتج. ويمكنك إضافة النصوص وتنسيقها، وكذلك إضافة الصور ومقاطع الفيديو والروابط وغير ذلك من الإمكانيات للتنسيق.


ثانياً- المعلومات المتقدمة

1- العنوان الفرعي للمنتج 

سيظهر كتفصيل مميز للمنتج.

سيظهر تحت اسم المنتج في المتجر:



2- العنوان الترويجي

هو عنوان يوضع على صورة المنتج للفت انتباه العميل إلى ميزة أو وصف أو عرض على المنتج المعروض:


3- السعر المخفض ونهاية التخفيض

ادخل سعر المنتج بعد التخفيض، في حال رغبت بعمل عروض وتخفيضات. تاريخ انتهاء البيع بالسعر المخفض للمنتج.

سيظهر للعميل بالشكل:


4- قنوات عرض المنتج

من خلال هذا الخيار يمكنك التحكم في (إظهار\إخفاء) المنتج في الموقع او تطبيق المتجر أو في محلي.

والتحكم باختيار الفروع.


5- متطلبات المنتج

- إرفاق ملف عند الطلب: السماح للعميل بإرفاق ملف عند طلب المنتج، وهي ضرورية للمتاجر التي تخدم الطلبات الخاصة، مثل صورة معينة على كيكة، زخرفة أو رسم معين على قميص.

- إمكانية كتابة ملاحظة: السماح للعميل بكتابة ملاحظاته عند طلب المنتج، بهدف تخصيص المنتج حسب توجيهات العميل.


- هل المنتج خاضع للضريبة: تعيين فيما إذا كان المنتج خاضعا للضريبة أم لا. وستظهر ملاحظة للعميل بذلك بجانب السعر:


6- وسوم المنتج

وسوم المنتج، ويمكن إدخال عدة وسوم للمنتج بكتابة الوسم المطلوب ثم اضغط (إضافة).

ستظهر الوسوم في بطاقة المنتج للعميل:

وعندما يضغط العميل على أي من هذه الوسوم سيعرض له جميع المنتجات التي تحمل نفس الوسم.


7- خيارات الشحن

تحديد إن كان المنتج يتطلب توصيل بالشحن أم لا

- يتطلب المنتج توصيل: فهذا يعني أن العميل عندما يضيف المنتج إلى السلة، وينتقل إلى إتمام طلب الشراء فإنه سيتوقف حتماً عند خطوة اختيار شركة الشحن.

- لا يتطلب المنتج توصيل: فإن العميل عند إتمامه لطلب شراء المنتج، فسينتقل مباشرة إلى صفحة الدفع دون المرور بخطوة تحديد شركة الشحن.


📝 ملاحظة: تعيين هذا الخيار على قيمة (لا يتطلب شحن) لا تعني أنك لن تقوم بتوصيل المنتج إلى العميل، إنما تعني أنك لن تحتاج إلى شركة شحن لتوصيل المنتج إلى العميل.


8- وزن المنتج

يتم تقدير وزن المنتج بالوحدة التي تحددها، وهو مطلوب لدى بعض شركات الشحن التي تعتمد الوزن لحساب تكلفة الشحن. 

سيظهر الوزن في المتجر عند زيارة العميل بالشكل:

 

9- أقصى كمية للطلب لكل عميل

تحديد أقصى كمية يمكن أن يطلبها العميل (اختياري)


10- رمز تخزين المنتج (SKU)

هو رمز مهم للمتاجر التي تحوي مستودعات وتحتاج لتوصيف وترقيم منتجاتها.

MPN : هو رقم القطعة حسب الشركة الصانعة، يمكن للمتسوّقين إجراء بحث خاص عن رقم MPN

GTIN : هو رقم المنتج التجاري العالمي يساعد هذا الرقم محركات البحث ويسهّل على العملاء العثور عليها.

لمزيد من التفاصيل حول إضافة MPN, GTIN لتعزيز ظهور المنتج على محركات البحث


11- تحسينات SEO

تحسين صفحات المنتجات في محركات البحث يزيد من ظهور متجرك في نتائج البحث، وهو فرصة لجذب الزوار المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين.


ثالثاً- الكميات

أضف الكمية المتاحة للمنتج, ويمكنك تعديل الكمية وتحديد الفروع.


لمزيد من التفاصيل حول إدارة خيارات المنتج


رابعاً- الخيارات

اختر أحد الخيارات المُعدة سابقاً أو أضف خيار جديد للمنتج.


1- إضافة خيار جديد

من تبويب الخيارات اضغط (إضافة خيار جديد)

أدخل تفاصيل الخيار:

-اسم الخيار مثل: الحجم, لون القماش.

-نوع الخيار إن كان نص أو لون.

-نوع الخيار من العميل.

-قيم الخيار مثل: حجم وسط وصغير, أو لون بني وأسود.

واضغط (تأكيد).

💡 مثال:


2- لتعديل الخيار

بعد إضافة خيارات المنتج بنجاح, اضغط علامة المزيد (+) بجانب قسم الكميات ثم اضغط (تعديل).

أدخل بيانات كمية الخيار الأول, كما فصلناها سابقاً ثم انتقل لتعديل كميات الخيارات التالية إن وجد.


3- لتكرار أي من خيارات المنتج، اضغط (تكرار).

يمكنك تعديل النسخة المكررة وحفظها.


4- لحذف أي خيار

من تفاصيل الخيار، اضغط (حذف).


رابعاً- الحقول المخصصة

إضافة حقول مخصصة لبيانات المنتج وتحديد فيما إذا كنت ترغب بإظهار القسم للعملاء في صفحة المنتج ضمن المتجر.

💡 مثال:

عندما تكون لديك منتجات عبارة عن مجموعة منتجات، فقد تحتاج في بطاقة المنتج إلى توضيح نوع العبوة وأبعادها وطبيعة التغليف في حقل منفصل عن وصف المنتج لجذب انتباه العميل إلى المواصفات المتميزة للمنتج.

من قسم الحقول المخصصة ,اضغط (إضافة قسم جديد) واختر نوع الحقول الذي تود إضافته.


اضف البيانات المطلوبة للحقول.


الاسئلة الشائعة

❓ كيف يمكنني معرفة المنتجات التي ليس لها وصف؟

1. من القائمة الرئيسية، اضغط (المنتجات).

2. اضغط (تصفية).

3. من عوامل التصفية الخاصة بحالة المنتج، حدد (منتجات بدون وصف)، ثم اضغط (عرض النتائج).


❓ هل هناك طرق مساعدة لكتابة وصف جذاب لمنتجاتي؟

إن كنت تحتاج إلى المساعدة في كتابة وصف منتجات هناك طريقتين يمكنك استخدامها: 

1- استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي: يمكنك الاستفادة من أدوات مثل ChatGPT أو Gemini لكتابة أوصاف متميزة لمنتجاتك. كل ما عليك هو تقديم معلومات أساسية مثل:

- تعريف المنتج.

- الجمهور المستهدف.

- القيمة المضافة للمنتج.

- التركيز على نقاط جذب العميل.

- تحسين الوصف لمحركات البحث (SEO).

هذه الطريقة تساعدك في الحصول على أوصاف دقيقة، جذابة، وسهلة التحسين لتظهر في نتائج البحث.


2- التعاون مع كتّاب محترفين: إذا كنت تفضل التخصيص الكامل، يمكنك التعاقد مع كتّاب محترفين عبر خدمات التاجر. وسيقومون بكتابة أوصاف مختصرة، مبدعة، ومصممة خصيصًا لزيادة التفاعل مع عملائك وزيادة المبيعات.


3- تحسينات صغيرة لجعل النص أكثر جذباً وتنظيماً

إليك بعض الملاحظات التي قد تضيف قيمة:

- إضافة أمثلة عملية: يمكن إضافة أمثلة قصيرة توضح كيفية استخدام المنتج.

- تنسيق النص: تقسيم الفقرات بشكل أوضح يجعل النص أسهل قراءة وأكثر جذباً.

- إبراز الفائدة المباشرة: يمكن تحسين التركيز على الفوائد المباشرة.