nd-bannernd-banner

استراتيجات ونصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني Mailchimp

تاريخ اخر تحديث: .

تؤلمك التكاليف المرتفعة للحملات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي والحملات المدفوعة؟!

أحد الحلول الفعالة هو التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يوفر فرصة فعالة وبتكلفة بسيطة وتحويلات أكبر إلى متجرك وبالتالي نمو حجم نشاطك التجاري.


أساسيات حول التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو إرسال رسائل بريد إلكتروني بغرض تعزيز علاقة التاجر بالعملاء الحاليين أو المحتملين، وتشجيع ولاء العملاء وتكرار عمليات الشراء، واكتساب عملاء جدد أو إقناع العملاء الحاليين بشراء شيء ما على الفور، أو إبقاء عملائك على اطلاع بآخر أخبارك ومميزات منتجاتك أو خدماتك. 


مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني رخيص فليس عليك أن تدفع أي شيء مقابل عناوين البريد الإلكتروني ويمكنك استخدامها إلى الأبد.
  2. يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لبناء علاقة مع جمهورك. يمكنك أن ترسل لهم العروض والعروض الترويجية ذات الصلة باهتماماتهم.
  3. يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني كمية كبيرة من البيانات التي يمكنك استخدامها لتحسين عملك.
  4. تقييم أداء الحملات التسويقية بفضل التحليلات التفصيلية التي تتبع معدلات الفتح ونسب النقر إلى الظهور وغيرها من المقاييس.
  5. تعمل أدوات التشغيل الآلي على تسهيل جدولة رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها في أوقات محددة أو بناءً على إجراءات المستخدم.


عيوب التسويق بالبريد الإلكتروني

  1. تصفية الخوادم لرسائل التسويق بالبريد الإلكتروني  كرسائل غير مرغوب فيها.
  2. إزعاج المستهلكين بكم هائل من رسائل البريد الإلكتروني التجارية.
  3. تؤدي رسائل البريد الإلكتروني غير المستهدفة إلى انخفاض نسبة النقر إلى الظهور، مما يعيق أداء الحملة التسويقية.
  4. الحاجة إلى ضبط تصميم بريدك الإلكتروني ليناسب أحجام الشاشات المختلفة وعملاء البريد الإلكتروني


أنواع التسويق الفعال عبر البريد الإلكتروني

1- البريد الإلكتروني للمعاملات

تُرسل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات لتسهيل المعاملة المتوقعة بين المرسل والمستلم.  ويهدف البريد الإلكتروني الخاص بالمعاملات إلى إعلام العميل بالإجراء الذي اتخذه للتو.

ويُرسل متجرك على سلة مجموعة من رسائل المعاملات إلى العملاء، ومنها: 

  • تأكيد الطلبات
  • فواتير الشراء
  • ملاحظات وحالات الشحن
  • إنشاء الحساب
  • تأكيد المسترجعات
  • تذاكر الدعم الفني
  • تذكير لكلمات المرور
  • تأكيد إلغاء الاشتراك

2- البريد الإلكتروني لتعريف وبناء العلاقة مع العميل

تُستخدم  لتزويد المشتركين بالمعرفة والأدوات المفيدة من خلال محتوى جذاب يمكن قراءتها في 5 دقائق أو أقل، بما في ذلك الإرشادات، والإعلانات حول الخدمات / المنتجات الجديدة.

3- رسائل البريد الإلكتروني الترويجية

تتضمن رسائل البريد الإلكتروني الترويجية عروضًا تغري وتشجع هدفك على شراء منتج أو خدمة جديدة. 

تحتاج إلى استخدام رسائل البريد الإلكتروني الترويجية لمكافأة المشتركين المشاركين بعروض حصرية، وتقديم منتجات أو خدمات جديدة للمشتركين، وبيع المنتجات إلى قاعدة عملائك. 

4- النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني

تُستخدم  لتزويد المشتركين بالمعرفة والأدوات المفيدة من خلال محتوى جذاب يمكن قراءتها في 5 دقائق أو أقل، بما في ذلك الإرشادات، والإعلانات حول الخدمات / المنتجات الجديدة.


ننصحك بمشاهدة لقاء حول أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لمتجرك الإلكتروني


بناء قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيف يمكنك بالفعل بناء جمهور لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إليه كجزء من التسويق عبر الإنترنت؟

نصائح لبناء قائمة بريدية

- لا تشتري قوائم البريد الإلكتروني الجاهزة

ركز على تشجيع الأشخاص على الاشتراك في تلقي الرسائل منك.

- انتبه إلى لوائح البريد الإلكتروني الوطنية (والدولية)

عند إرسال رسائل بريد إلكتروني آلية، تأكد من امتثالك لجميع المتطلبات القانونية والقوانين المعمول بها في منطقتك.

- قدم لجمهورك المستهدف محتوى بريد إلكتروني قيمًا وذو صلة

كتقديم محتوى حصرياً متاحاً فقط لجمهور التسويق عبر البريد الإلكتروني.

- استخدم البريد الإلكتروني لإجراء محادثة مع عملائك

يمكن للبريد الإلكتروني أن يساعد لإرسال استطلاعات الرأي، أو إخبار عملائك بمدى تقديرك لهم بعد الشراء منك، أو مجرد إلقاء التحية. 

- أرسل فقط عندما تضطر إلى ذلك حقاً

ركز على إرسال رسائل ذات صلة وجذابة للمشتركين حول الأشياء التي يحبونها. 

- راجع قائمة المشتركين لديك بانتظام 

للتأكد من أنك لا ترسل إلى أي صناديق بريد وارد عامة أو قائمة على الأدوار مثل info@domain.comأو sales@domain.com. من المحتمل ألا يكون هناك أي تفاعل مع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك من صناديق البريد الوارد هذه ويمكن أن تكون مصيدة للبريد العشوائي. 


خطوات مقترحة لبناء وتنمية قائمتك البريدية:

إن تنمية قائمتك البريدية هناك صيغة مكونة من جزأين. وهي:

حافز قيّم + فرص اشتراك بسيطة = قائمة بريد إلكتروني كبيرة

1- نشر استمارة التسجيل على متجرك

أنشئ نموذج تسجيل في النشرة الإخبارية، وحفز مشتركين جدد عبر وسائل التواصل الاجتماعي وشاركهم نموذج التسجيل على قنوات التواصل الاجتماعي.

ستظهر النشرة في المتجر بالشكل:


لمزيد من التفاصيل حول تخصيص الصفحة الرئيسية في متجرك وتفعيل طلب النشرة البريدية


2- إجراء مسابقة أو تقديم خصم

يمكنك السحب على جائزة بين المشتركين الجدد أو تقديم رمز خصم لأول عملية شراء لهم.

3- كتابة رسائل البريد الإلكتروني التي يمكن مشاركتها

إذا أرسلت رسائل بريد إلكتروني جذابة ومقنعة مليئة بالمعلومات القيمة، فسوف يرغب المستلمون في مشاركتها مع الآخرين.مما يساعدك في نشر رسائلك بسرعة.

4- إنشاء صفحة هبوط

توفر صفحات الهبوط التي تحتوي على أفضل الصور والمحتوى دعوة واضحة للعمل وتزيد من عمليات الاشتراك في البريد الإلكتروني لديك.


لمزيد من التفاصيل حول:

خطوات إنشاء ومعاينة أداء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني Mailchimp

- أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

أفضل الممارسات لكتابة رسالة بريد إلكتروني مقنعة مع الأمثلة


الأسئلة الشائعة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما الذي يمكنني فعله لمنع وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى مجلد البريد العشوائي؟

يمكن تجنب وصول رسائلك إلى مجلد البريد العشوائي أو البريد غير الهام من خلال مطالبة المستلم بإضافة موقع الشركة إلى قائمة جهات الاتصال الآمنة.


هل يمكنني الجمع بين التسويق عبر البريد الإلكتروني وأنواع التسويق الأخرى؟

نعم، يمكن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لبعض العروض الترويجية والمناسبات الخاصة والإعلانات ومجموعة متنوعة من الأغراض الأخرى التي تتطلب نشر المعلومات عبر البريد الإلكتروني.


هل تدعم سلة الربط مع منصة Mailchimp للتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

نعم، تدعم سلة بشكل كامل الربط مع Mailchimp.

لمزيد من التفاصيل حول الربط مع خدمة البريد Mailchimp  


كم تبلغ تكلفة الحملات التسويقية عبر Mailchimp ؟

يوفر بعض مزودي الخدمة مثل Mailchimp خطة مجانية بالإضافة للخطة المدفوعة. يمنحك هذا الفرصة لتجربة أدوات المزود من حيث سهولة الاستخدام ومعرفة كيفية الاستخدام الأمثل للمنصة. 

يمكنك استخدام الخطة المجانية لفترة زمنية غير محدودة طالما أن مجموعتك المستهدفة لا تحتوي على أكثر من 500 جهة اتصال، ولم تُرسل أكثر من 2000 رسالة بريد إلكتروني.


هل هناك تطبيقات في متجر التطبيقات تساعد على التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

نعم، هناك العديد من التطبيقات التي تساعد جزئياً على التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل:

الربط مع قلام Glam للسلات المتروكة

الربط مع بريفي Privy للتسويق الإلكتروني