أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني Mailchimp

تاريخ اخر تحديث: .

هل تتكرر مهامك التسويقية يومياً دون أن تجد وقتاً لتطوير استراتيجيتك؟

التواصل اليدوي مع كل عميل أو إرسال العروض في الوقت المناسب أصبح تحدياً يستهلك الوقت ويحدّ من كفاءة التسويق.


هنا يأتي دور أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني من Mailchimp، التي تمكّنك من تنفيذ حملات موجهة بدقة تلقائياً ووفق سلوك كل عميل.

سواء كنت ترسل تهنئة في يوم ميلاد العميل، أو تذكيراً بسلة متروكة، أو عرضاً بعد عملية شراء، فإن Mailchimp يدير هذه الرحلات عنك ويضمن وصول الرسالة المناسبة في الوقت الأمثل.


📌 المحاور الرئيسية للمقالة:

- ما الذي ستحصل عليه من الأتمتة؟

- خطوات إنشاء رحلة عميل على Mailchimp

- إدارة رحلة العميل


🚀 ما الذي ستحصل عليه من الأتمتة؟

من خلال أتمتة التسويق على Mailchimp، يمكنك:

- إرسال رسائل شخصية تلقائياً حسب سلوك العميل أو تاريخه.

- تحديد مشغلات مثل “شراء منتج”، “فتح رسالة”، أو “إضافة علامة”.

- بناء علاقات ولاء طويلة الأمد مع العملاء الجدد والمحتملين.

- تتبع الأداء لحظة بلحظة عبر تقارير توضح النقرات، الفتحات، والمبيعات الناتجة.

- إنشاء رحلات تسويقية متسلسلة تواكب تجربة العميل من أول تفاعل حتى الشراء المتكرر.


👣 خطوات إنشاء رحلة عميل على Mailchimp:

إنشاء مسارات عمل تسويقية فريدة ومؤتمتة لعملاء متجرك باستخدام رحلات العملاء لإضافة العلامات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة وإنجاز المهام المهمة الأخرى.
1. من صفحة Automations، اضغط (Overview) ثم اضغط (Build from scratch).

2. أدخل اسم لرحلتك ثم اضغط (Start Building).


3. لتحديد نقطة البداية لرحلتك، اضغط (Choose A Starting Point).


وحدد نقطة البداية المناسبة، وأهمها:

  • إضافة العلامة: إرسال المزيد من المحتوى ذي الصلة، تتبع اهتمامات الناس، تحويل المتسوقين الجدد إلى النظاميين
  • الاشتراك في البريد الإلكتروني: نرحب بالاشتراكات الجديدة، قدم علامتك التجارية، تحويل جهات الاتصال الجديدة إلى عملاء جدد
  • عيد ميلاد: إرسال خصم خاص، تقديم هدية مجانية، فقط قل "عيد ميلاد سعيد"
  • شراء منتجاً محدداً: إرسال كوبونات لأشياء مماثلة، إعداد سلسلة بريد إلكتروني لتثقيف جهة اتصال حول منتج ما
  • سلة متروكة: جمع شمل المتسوق بالأشياء التي نسي شراءها، تحويل المتسوق في وقت ما إلى عميل مخلص
  • ارسلت بريدا إلكترونيا: ستدخل جهات الاتصال إلى الخريطة عند إرسال بريد إلكتروني مجمع.

💡مثال، إرسال كوبون للعميل قبل 10 أيام من ذكرى ميلاده عبر البريد الإلكتروني، بشرط أن يكون العميل أكد اشتراكه في القائمة.

يوفر مركز المساعدة في ميل شيمب مرجعاً قيماً حول نقاط البداية التي يمكنك إضافتها


4. إضافة نقاط البداية

حدد عدد الأيام التي تسبق تاريخ ميلاد العميل.

ثم اضغط (Filter who can enter this journey) لتحديد شروط المرور بهذه الرحلة.

اختر فلتر حالة تأكيد الاشتراك بـ Subscribed، ثم اضغط (Use segment).


ثم اضغط (Save Starting Point).


5. إضافة نقاط الرحلة

بعد إضافة نقطة بداية، اختر القواعد Rules والإجراءات Actions التي تشكل رحلتك. وتسمى هذه نقاط الرحلة. 

لإضافة نقطة رحلة، اضغط (Add a journey point) واختر إجراء إرسال بريد إلكتروني (Send email).

خصص رسالة البريد الإلكتروني التي تريدها

وصمم رسالة البريد الإلكتروني أو اختر أحد القوالب التي خزنتها سابقاً


6. أضف المزيد من نقاط الرحلة

إن احتجت لإضافة المزيد من نقاط إلى رحلتك، اضغط (Add a Journey Point) وأضف القواعد Rules والإجراءات Actions  المناسبة.

كأن تنتظر 3 أيام بعد إرسال البريد الأول وتُرسل بريد آخر، إن لم يتفاعل مع البريد الأول.


7. تفعيل رحلتك

عندما تصبح خريطة رحلة العميل الخاصة بك جاهزة، انقر فوق متابعة .


🧭 إدارة رحلة العميل

أولاً- عرض الإحصائيات وقائمة الانتظار

في الصفحة الرئيسية لرحلة العميل، ستشاهد عدد جهات الاتصال التي بدأت رحلة العميل، أو التي هي قيد التقدم في رحلتها، أو أكملت الرحلة. لعرض إحصائيات رحلة متوقفة مؤقتاً.

اضغط عرض البيانات (View Data)

ستظهر الإحصائيات الرئيسية أيضاً في إجراءات العلامة والبريد الإلكتروني عندما تصل جهات الاتصال إلى نقاط الرحلة تلك.


لعرض التقرير الكامل لرسالة بريد إلكتروني، اضغط فوق أيقونة التقرير .


لعرض عدد جهات الاتصال التي وصلت إلى نقطة الرحلة، اضغط فوق النقاط الرأسية الثلاث واختر عرض قائمة انتظار جهات الاتصال .


ثانياً- إيقاف الرحلة مؤقتاً وتحديثها

يمكنك إيقاف خريطة الرحلة مؤقتاً لإجراء تغييرات على نقاط البداية والقواعد والإجراءات.

1. من الصفحة الرئيسية لحسابك على ميل شيمب، اضغط كافة الرحلات (All Journey).


2. من القائمة المنسدلة للرحلة التي تريد العمل بها واختر عرض الرحلة (View Journey).


3. اضغط إيقاف مؤقت وتحرير (Pause & Edit).

الآن بعد أن تم إيقاف خريطتك مؤقتاً، يمكنك إجراء تغييرات على أي نقاط بداية وقواعد وإجراءات.

عندما تكون جاهزاً لإعادة تشغيل خريطتك، اضغط (Turn Back On).


ثالثاً- نسخ ولصق نقطة رحلة

انسخ نقطة الرحلة والصقها لتكرار قاعدة أو إجراء باستخدام إعداداته.

1. اضغط على النقاط الرأسية الثلاث للقاعدة أو الإجراء الذي تريد التعامل معه، ثم اضغط (Copy).


2. اضغط فوق لصق هنا (Past here) في الموقع الذي تريد وضع نقطة الرحلة المنسوخة فيها.


يمكنك الآن الضغط فوق نقطة الرحلة المنسوخة لتخصيصها.


حوّل التسويق عبر البريد الإلكتروني من جهد يومي إلى عملية ذكية تعمل تلقائياً.

ابدأ اليوم بإنشاء رحلة عميل على Mailchimp تربط عملك بعملائك في كل لحظة مهمة من الترحيب الأول إلى الشراء المتكرر.


لمزيد من التفاصيل حول:

- استراتيجيات ونصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني

- خطوات إنشاء ومعاينة أداء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني Mailchimp

أفضل الممارسات لكتابة رسالة بريد إلكتروني مقنعة مع الأمثلة