nd-bannernd-banner

خطوات إنشاء ومعاينة أداء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني Mailchimp

تاريخ اخر تحديث: .

قبل البدء،

تأكد من إنشاء حساب على Mailchimp وربطه بمتجرك على سلة.

لمزيد من التفاصيل حول الربط مع خدمة البريد Mailchimp


خطوات بناء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني Mailchimp

1. من القائمة الجانبية للوحة تحكم حسابك على ميل شيمب، اضغط (All campaigns)، ثم اضغط (Creat new) لإنشاء حملة جديدة.


2. اختر نوع الحملة التي ترغب بإرسالها.

  • البريد الإلكتروني العادي Regular email ، استخدم منشئ البريد الإلكتروني  لإطلاق حملة خلال دقائق. 
  • أتمتة Automation، إعداد عمليات أتمتة البريد الإلكتروني التي تضفي طابعاً شخصياً على تسويقك وتوفر لك الوقت.
  • الصفحة المقصودة Landing Page، أنشئ صفحة مقصودة تتيح للأشخاص التسجيل لتلقي عروض ترويجية أو خصومات على المنتج.

سنُكمل الشرح على إنشاء حملة بريد إلكتروني عادي، اضغط (Design Email).


3. خصص رسالة البريد الإلكتروني التي تريد إرسالها.

أولاً- ادخل عنوان الحملة

ثانياً- حدد قائمة العملاء 

العملاء الذين تُريد إرسال الحملة لهم، وإلا ستُرسل الحملة إلى جميع العملاء المسجلين.

لتحديد مجموعة عملاء، اضغط (Edit Recipients).


  • حدد من تُريد الإرسال لهم Send to

يمكنك إرسال البريد إلى شريحة معينة أو من سبق وارسلت لهم بريد أو من يحملون علامة Tag معينة. 

لإنشاء شريحة جديدة في هذه الخطوة، راجع الأسئلة الشائعة.


  • ومن تريد استثنائهم Do not send to (غير إجباري)

  • وكذلك يمكنك تخصيص حقل "إرسال إلى"، بإضافة علامات دمج لعرض اسم المستلم الخاص بك لجعله أكثر شخصية والمساعدة في تجنب عوامل تصفية البريد العشوائي. 

على سبيل المثال، سيتم عرض *|FNAME|* *|LNAME|* كـ "إلى: Bob Smith" بدلاً من "To: bob@example.com."

ثالثاً- حدد اسم المُرسل

يمكنك تخصيصه بضغط (Edit From).


رابعاً- أكتب سطر الموضوع

سطر الموضوع الرائع يمنح جمهورك سبباً لفتح بريدك الإلكتروني.

  • حاول ألا تستخدم أكثر من 9 كلمات
  • حاول ألا تستخدم أكثر من رمز تعبيري واحد
  • تجنب استخدام أكثر من 60 حرفًا
  • تجنب استخدام أكثر من 3 علامات ترقيم

يجب أن يتراوح طول معاينة النصوص من 40 إلى 150 حرفاً (بما في ذلك المسافات) وأن تعمل بشكل جيد مع سطر الموضوع. 

من المهم جداً عدم تخطي إنشاء نص المعاينة نظراً لأن عملاء البريد الإلكتروني سيقومون بإنشائه بأنفسهم باستخدام الأسطر القليلة الأولى من نسخة بريدك الإلكتروني، وهو ما لا يعد الحل الأفضل.

لمزيد من التفاصيل حول أفضل الممارسات لكتابة رسالة بريد إلكتروني مقنعة مع الأمثلة


خامساً- حدد وقت الإرسال

إما أن تُرسل الحملة حالاً أو تخصص وقت إرسال لاحق، ثم اضغط (Save).

سادساً- خصص محتويات الرسالة

يُفضل أن تصمم قالب لبريدك الإلكتروني يحمل خصائص علامتك التجاري (ألوان - نصوص - خطوط - صور - شعار -  ..) لتستخدمه لجميع رسائلك، بحيث تبني الإلفة بين القارئ وعلامتك التجارية.

يدعم ميل شيمب اللغة العربية بالكامل، خصص بريدك الإلكتروني مع مجموعة واسعة من العناصر والخيارات.


سابعاً- ارسل حملتك بضغط (send).


ستظهر رسالة تؤكد نجاحك في إنشاء الحملة.


وستظهر رسالتك في بريد المرسل إليه بالشكل:


لمزيد من التفاصيل حول:

- استراتيجات ونصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني

- أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

أفضل الممارسات لكتابة رسالة بريد إلكتروني مقنعة مع الأمثلة


الأسئلة الشائعة حول الحملات التسويقية

كيف يمكنني إنشاء شريحة جديدة بالمُرسل لهم؟

لإنشاء شريحة جديدة بالمُرسل لهم، من قائمة Send to اضغط (+New segment)

ثم أضف الفلاتر التي تريد تصفية سجلات العملاء وفقها (يمكنك اختيار أكثر من فلتر).

على سبيل المثال، إنشاء شريحة جديدة للعملاء الذين يتعاملون مع متجري بالواجهة العربية. واضغط (Review segment)

ثم اضغط (Use segment).


كيف يمكنني معاينة أداء حملتي؟

من صفحة كل الحملات، ثم اضغط (view Report).

سيظهر تقرير مفصل حول عدد من أُرسلت لهم الحملة بنجاح ومن فتح البريد و غيرها من التفاصيل.


ما أهم النصائح لإنجاح حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني؟

1. التخصيص هو المفتاح، تأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مخصصة وذات صلة بالمستلم. 

2. التوقيت هو كل شيء، تأكد من إرسال حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك عندما يكون من المرجح أن يتفاعل عملاؤك.

3. التقسيم، يسمح لك باستهداف مجموعات محددة من الأشخاص بمحتوى ذي صلة بهم. 

4. الدعوة إلى العمل، تحتاج إلى استخدام عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) لإخبارهم بما يجب عليهم فعله.


كيف يُقاس أداء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يُقاس نجاح الحملة من خلال عدة مؤشرات، أهمها:

اسم عامل النجاح

تعريف

صيغة للحساب

قيمة مرضية

معدل الفتح

النسبة المئوية للأشخاص الذين يفتحون بريدًا إلكترونيًا ينتمي إلى حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني محددة.

معدل فتح البريد الإلكتروني = (عدد رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة / إجمالي عدد رسائل البريد الإلكتروني المرسلة) * 100

20-30%

نسبة النقر إلى الظهور

النسبة المئوية للأشخاص الذين يفتحون رسالة بريد إلكتروني ويتخذون إجراءً، مثل النقر على رابط تشعبي أو CTA أو صورة داخل الرسالة.

نسبة النقر إلى الظهور = (عدد النقرات على روابط البريد الإلكتروني / عدد رسائل البريد الإلكتروني المرسلة) * 100

2-5%

معدل التحويل

النسبة المئوية للأشخاص الذين أكملوا إجراء الهدف (الشراء، أو أن يصبحوا عميلاً محتملاً، وما إلى ذلك) بعد النقر على رابط داخل رسالة بريد إلكتروني.

معدل التحويل = (عدد تحويلات البريد الإلكتروني / عدد رسائل البريد الإلكتروني المرسلة) * 100

10-20%

العائد على الاستثمار

صافي الربح الناتج عن حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

عائد الاستثمار = (الإيرادات الناتجة عن الحملة* – تكلفة الحملة*) / تكلفة الحملة * 100

4000% (متوسط)


في حال احتجت مساعدة في إنشاء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني يمكنك الاستفادة من ميزة خدمات التاجر، والتي توفر خدمات نوعية من مزودي خدمات خارجيين لإنجاز أعمال نشاطك التجاري باحترافية.

لمزيد من التفاصيل حول خدمات التاجر