nd-bannernd-banner

أفضل الممارسات لإعداد كتالوج احترافي على Facebook

تاريخ اخر تحديث: .

إن الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أمر ضروري لتحقيق النجاح في أعمال التجارة الإلكترونية. ويمكنك الوصول بسهولة إلى العملاء من خلال عرض منتجات متجرك المدرجة في كتالوج Facebook على صفحة Facebook أو ملف تعريف Instagram. 

يتضمن الكتالوج في مدير المعاملات التجارية كل العناصر التي تريد الإعلان عنها أو بيعها على فيسبوك وInstagram. ويؤدي توفير معلومات عالية الجودة عن المنتجات في الكتالوج إلى مساعدة العملاء على اكتشاف عناصرك على الإنترنت، واتخاذ قرارات شراء مدروسة بشكل أكبر. وقد يؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة أداء إعلاناتك ومبيعاتك.


قبل البدء

  1. أنشئ صفحة فيسبوك لنشاطك التجاري إذا لم تكن لديك صفحة حتى الآن.
  2. أنشئ حساب مدير أعمال حتى تتمكن من تعيين الكتالوج الخاص بك لنشاطك التجاري. وتأكَّد من أنك مسؤول مدير أعمال.

لمزيد من التفاصيل حول الربط مع Facebook Feed لإدارة كتالوجات المنتجات  

لمزيد من التفاصيل حول إعداد مدير الأعمال على فيسبوك


ما هو كتالوج المنتج؟

الكتالوج عبارة عن حاوية تتضمن معلومات عن العناصر التي تريد الإعلان عنها أو بيعها على فيسبوك وInstagram. 

يمكنك إنشاء كتالوجات لأنواع مختلفة من المخزون، مثل المنتجات (التجارة الإلكترونية) أو الفنادق أو الرحلات الجوية أو الوجهات أو قوائم المنازل المعروضة أو المركبات. 

ومنصة مدير المعاملات التجارية هي المستخدمة لإنشاء الكتالوجات وإدارتها.


فوائد كتالوج المنتجات على Facebook:

1. معلومات المنتج

تصبح إضافة معلومات منتج متجرك على سلة وإدارتها أسهل بعد إنشاء الكتالوج، ففي كتالوج المنتج، يمكنك تضمين معلومات منتج مختلفة مثل العنوان والصور والسعر والوصف وما إلى ذلك.

2. تقليل الجهد

أفضل ممارسة هي تحميل جميع معلومات المنتج الخاصة بمتجرك في كتالوج واحد. من خلال تحميل جميع المنتجات في كتالوج واحد ، يمكنك تقليل الجهد المبذول. 

3. تجزئة المنتج

يمكنك إنشاء خلاصات منتجات لإعلانات Facebook ومجموعات منتجات لمتاجر Facebook. هذا يعني أنه يمكنك إنشاء مجموعات فرعية من المنتجات وتضمينها في كتالوجك.

4. تعيين الإذن

تتضمن إعلانات كتالوج Facebook خيار تعيين أذونات لأولئك الذين يمكنهم المساهمة في عملك. يمكنك تعيين إذنٍ لشركائك حتى يتمكنوا من تخصيص الكتالوج وفقًا لتفضيلاتك.

5. المنتجات الإعلانية

يمكنك استخدام كتالوجات Facebook لإنشاء مجموعة متنوعة من إعلانات كتالوج Facebook. 

6. إعلانات فيسبوك الديناميكية

تتمثل إحدى أبرز مزايا كتالوج Facebook في إنشاء إعلانات ديناميكية على Facebook . تروّج الإعلانات الديناميكية على Facebook لعناصر الكتالوج الخاص بك ذات الصلة باستعلام بحث العميل. إنه يطابق العنصر من كتالوج مع حدث Facebook Pixel أو جزء من الكود (SDK) ، المثبت على موقع متجرك.


أفضل الممارسات لإنشاء وإدارة كتالوج عالي الجودة للإعلانات والمتاجر:

1. استخدام كتالوج واحد للإعلانات والمتجر: 

نوصي بوضع كل عناصرك في كتالوج واحد بدلاً من إنشاء عدة كتالوجات. 

وبذلك، ستصبح إدارة المخزون أسهل، وسيساعد على إنشاء جمهور لإعلاناتك، كما سيضمن توفُّر جميع عناصرك للبيع باستخدام المتاجر.


2. تحديث الكتالوج أولاً بأول، لا سيما الأسعار والتوفُّر: 

حدث العناصر عند تغيير الأسعار أو التوفُّر، وتأكَّد من أن المعلومات بالكتالوج تطابق المعلومات المذكورة في موقعك على الويب. إذا شاهد الأشخاص عناصر في إعلاناتك أو متجرك على فيسبوك أو Instagram ليست متوفِّرة في مخزونك أو لا تحمل الأسعار الصحيحة، فسيؤدي ذلك إلى تقديم تجربة عملاء سيئة.


3. إتاحة عناوين وأوصاف دقيقة للمنتجات:

تُعتبر العناوين والأوصاف مهمة في تكوين الانطباع عن العنصر. ويجب أن يكون العنوان والوصف مختلفَين عن بعضهما البعض. 

وتأكَّد من تضمين تفاصيل مهمة وتجنُّب حشو كلمات أساسية، وراجِع كليهما إملائيًا ولا تقم بتضمين أي روابط في تلك الحقول. 

لمزيد من التفاصيل من ميتا حول مواصفات عناوين المنتجات وأوصاف المنتجات.


4. اختيار صور عالية الجودة:

وفر صور عالية الدقة لعرض عناصرك؛ بحيث يكون حجمها 500 × 500 بيكسل على الأقل لتُعرض عناصرك بدقة. ونوصي بتوفير عدة صور لكل منتج في المتاجر. 


5. التأكُّد من صحة روابط المنتجات:

تأكَّد من أن روابط المنتجات تبدأ بـ http: // أو https: // وليست معطلة.

ويجب أن توجِّه الروابط أيضًا العملاء إلى صفحة المنتج الصحيحة للعنصر في موقعك على الويب، ويجب استضافتها على نطاق نشاطك التجاري.


6. إضافة فئات منتجات:

وفر أكثر فئات منتجات Google (أو فيسبوك تحديدًا) قدر الإمكان لكل عنصر في الكتالوج. 

ويمكنك بعد ذلك توفير معلومات أكثر ملاءمة وفقًا لكل فئة من فئات العناصر. ويساعد هذا العملاء على البحث عن العناصر الخاصة بك واكتشافها. إذا كنت تستخدم إتمام الشراء، فتُعتبر فئة المنتج مهمة من أجل حساب الضرائب.


7. إعداد أشكال متنوعة:

إذا كنت تبيع أشكالاً متنوعة من نفس العنصر، مثل أحجام أو ألوان مختلفة، فتأكد من إعداد أشكال متنوعة في الكتالوج الخاص بك؛ حتى يتم عرضها بشكل صحيح في إعلاناتك أو متجرك.


8. إنشاء مجموعات فرعية من العناصر:

أنشئ مجموعات فرعية (تُعرَف أيضًا باسم مجموعات المنتجات أو التشكيلات)، وهي مجموعات من العناصر في الكتالوج الخاص بك. ويمكنك استخدام المجموعات الفرعية للمساعدة على التحكم في العناصر التي تظهر في إعلاناتك أو لتمييز تشكيلات من العناصر في متجرك على فيسبوك أو Instagram.


9. التحقُّق من رفض أي عناصر:

تظهر العناصر التي لا تمتثل إلى سياسات الإعلانات أو سياسات المعاملات التجارية كعناصر مرفوضة في الكتالوج الخاص بك، ولن يتم عرضها في إعلاناتك أو متجرك. ويمكنك تعديل العناصر المرفوضة لتحقيق امتثالها أو طلب مراجعة إذا كنت تعتقد أنه قد تم رفضها عن طريق الخطأ. 


10. التأكد من حصولك على الأذونات الصحيحة:

ستحتاج للقيام بإجراءات على كتالوج، مثل إضافة عناصر أو إنشاء مجموعات إلى مستوى الإذن الصحيح للكتالوج في مدير الأعمال. 

هناك مستويان من الأذونات للكتالوجات، وهما: إدارة الكتالوج أو إنشاء إعلانات. 

لمزيد من التفاصيل من ميتا حول أذونات الكتالوج.


الأسئلة الشائعة

سنستعرض الأسئلة الشائعة التالية:

  1. كيف تؤثر إدارة الكتالوج على أداء وسائل التواصل الاجتماعي؟
  2. كيف يمكنني الاستفادة من كتالوج المنتجات في الحملات التسويقية؟
  3. من أين يمكنني عرض مشاكل الكتالوج؟
  4. ما هي أبرز مشاكل إنشاء كتالوج المنتجات على فيسبوك؟
  5. هل يوفر فيسبوك شرح حول الكتالوجات؟


 
كيف تؤثر إدارة الكتالوج على أداء وسائل التواصل الاجتماعي؟

تترجم أفضل ممارسات إدارة الكتالوجات مباشرة إلى نجاح حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. مما يضمن أن التنسيق وتحجيم الصور ومعلومات التجميع صحيحة ومحدثة ستعمل على تحسين تجربة المستخدم ، وزيادة النقرات- من خلال وزيادة عائد النفقات الإعلانية

تأتي هذه الزيادة في عائد النفقات الإعلانية من مكانين: تحديد أولويات حملتك في موجز Facebook، مما يقلل التكاليف، ويزيد معدلات التحويل في الموقع.

 


 كيف يمكنني الاستفادة من كتالوج المنتجات في الحملات التسويقية؟ 

يمكن توجيه الحملات التسويقية إلى الأشخاص الذين ممكن أن تهمهم منتجات متجرك بشكل كبير، وذلك بتخصيص إعدادات الحملة من خلال:

1. من صفحة مدير إعلانات فيسبوك، اضغط (إنشاء) لإنشاء حملة تسويقية جديدة.

 


 2.حدد هدف الحملة التسويقية (المبيعات)، واضغط (متابعة).


3. من تفاصيل الحملة، فعّل خيار (الكتالوج) للوصول إلى الأشخاص الذين من المحتمل أن يتفاعلوا مع منتجاتك، وحدد الكتالوج المطلوب من قائمة الكتالوجات المعرفة، ثم اضغط (متابعة).


4. أكمل إعدادات الحملة وصولاً إلى تخصيص الحملة على الفيسبوك و/أو انستغرام. وأكمل إعدادات الحملة وإعلاناتها، وبعد مراجعتها أنشرها.


من أين يمكنني عرض مشاكل الكتالوج؟

من الصفحة الرئيسية لمدير المعاملات التجارية، اضغط 


يوجد لكل مشكلة مستوى خطورة. وهناك مستويان اثنان:

الأخطاء

الأخطاء محددة باللون الأحمر. وتوجد مشكلات خطيرة قد تؤدي إلى منع تحميل العناصر إلى الكتالوج الخاص بك، وكذلك منع ظهورها في إعلاناتك أو قنوات مبيعاتك.

التحذيرات

التحذيرات محددة باللون الأصفر. ولا تعمل على منع ظهور العناصر في إعلاناتك أو قنوات مبيعاتك، إلا أنها قد تؤثر في جودة الكتالوج الخاص بك. على سبيل المثال، قد يفتقد أحد العناصر إلى حقل ما موصى به، ولكنه غير مطلوب.


ما هي أبرز مشاكل إنشاء كتالوج المنتجات على فيسبوك؟

حدِّد مراجعة بجوار كل مشكلة. في النافذة المنبثقة، اضغط (i) في الجانب الأيسر من كل مشكلة لعرض المزيد من المعلومات واتَّبع الخطوات الموجودة أسفل حل المشكلات على اليسار. 

فيما يلي بعض النصائح الخاصة باستكشاف المشكلات وحلها لأنواع معينة من المشكلات:

معلومات غير موجودة أو غير صالحة: 

يمكنك تحديد تنزيل التقرير لتنزيل ملف بتنسيق CSV يحتوي على نموذج للعناصر المتأثِّرة. ويمكنك الرجوع إلى هذا التقرير للمساعدة على حل المشكلة أو إرسالها إلى شخص آخر، مثل الوكالة أو المطوِّر التابع لك. لاحظ أنه إذا شاركتَ التقرير مع أحد الأشخاص، فسيحتاج إلى إذن إدارة الكتالوج لإضافة أي عناصر أو تعديلها؛ فتعرَّف على طريقة تعيين الإذن.

انتهاكات السياسة: 

يمكنك تعديل العناصر المرفوضة حتى تتوافق مع سياسات الإعلانات أو سياسات المعاملات التجارية لدينا. ستتم تلقائيًا مراجعة العناصر التي تم تعديلها مرة أخرى. أو إذا كنت تعتقد أنه قد تم رفض العناصر عن طريق الخطأ، يمكنك طلب مراجعة.

هناك عناصر غير ظاهرة: 

يوجد مشكلات بالعناصر تمنعها من الظهور في إعلاناتك أو متجرك. تعرَّف على كيفية استكشاف مشكلات عدم ظهور العناصر وحلها.

معلومات حدث غير موجودة أو غير صالحة: 

عند تحديد مراجعة، سيتم نقلك إلى إعدادات البيكسل لديك في علامة تبويب الأحداث. ويمكنك هنا عرض الأحداث التي لم يتم تتبعها بشكل مناسب. وستحتاج إلى تحديث البيكسل أو رمز مجموعة SDK الخاص بك على موقع الويب أو تطبيقك لإصلاح الأحداث المفقودة أو غير الصالحة. تعرَّف على كيفية استكشاف مشكلات مصادر بيانات الأحداث للكتالوجات وحلها.


لمزيد من التفاصيل من ميتا حول اكتشاف مشكلات عدم ظهور العناصر في متجرك أو إعلاناتك وحلها.


هل يوفر فيسبوك شرحًا حول الكتالوجات؟

نعم، يمكن أن تجد هنا شرح للعديد من الأدوات والعمليات على الكتالوجات.