nd-bannernd-banner

الحصول على سجل تجاري

تاريخ اخر تحديث: .

خطوات الحصول على سجل تجاري

1. ادخل إلى المركز السعودي للأعمال، ثم صفحة الخدمات الإلكترونية، ثم اضغط (إصدار سجل تجاري).


2.سيتم توجيهك إلى صفحة تفاصيل الخدمة، اضغط (بدء الخدمة).


3.سيتم توجيهك تلقائياً إلى تسجيل الدخول إلى نفاذ.


4. بعد تسجيل دخولك إلى نفاذ، سيتم توجيهك إلى مركز السعودي للأعمال وافق على الشروط  ثم اضغط (التقديم على الخدمة) لاستكمال إجراءات الحصول على سجل تجاري.


5.ستظهر بيانات المؤسسة اضغط (استمرار) لتعديل بيانات المؤسسة وتسجيل الاسم التجاري. 

حدّد نوع الإسم التجاري من الخيارات (اسم محجوز – اسم قائم – اسم شخصي).


6.حدد النشاط في المستوى الأول والثاني والثالث واضغط (استمرار).

(تنويه) لا يمكن اختيار أكثر من نشاط في المستوى الأول و في المستوى الثاني ولكن بإمكانك اختيار أكثر من نشاط في المستوى الثالث حسب الرغبة على أن لا يتجاوز عدد الأحرف بالأنشطة 350 حرفًا.


7.حدد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات واختر مدينة السجل ورأس المال بحيث ألّا يقل عن 5,000  والسنة المالية واضغط (استمرار).

تنويه: السنة المالية تبدأ من تاريخ قيد المؤسسة في السجل التجاري تنتهي السنة المالية الأولى في 8 فبراير 2025 بعد انتهاء السنة المالية الأولى تكون مدة السنة المالية 12 شهرًا ، تبدأ من اليوم التالي لتاريخ انتهاء السنة المالية الأولى.


8.ادخل بيانات الإتصال والعنوان وحدد خيار (اعمل في التجارة الإلكترونية) وادخل بيانات العنوان الوطني واضغط (استمرار).


9.عيّن مدير المؤسسة واضغط (استمرار).



10.ستظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة والإقرار بصحة البيانات قبل إرسال الطلب ثم اضغط (تقديم الطلب).


11. سيتم اصدار فاتورة سداد وإرسالها كرساله نصيه لهاتفك.

12. يتم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة. ولمزيد من المعلومات عن خدمة سداد 

13. في حين وصول المبلغ المسدد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة .


كما يمكنك مشاهدة فيديو خطوات فتح سجل تجاري إلكتروني في 180 ثانية فقط


الأسئلة الشائعة

ما هي تكلفة استخراج السجل التجاري؟

يكلف السجل التجاري في السعودية:

رسوم إصدار/ تجديد السجل التجاري الرئيسي 200 ريال للسنة.

السجل التجاري الفرعي 100 ريال للسنة، في حال كان السجل لمؤسسة فردية.


هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟

عموماً، يمكن مباشرة نشاط تجاري عن طريق متجر إلكتروني بالحصول على سجل تجاري (مواطن - مقيم - مستثمر)، أو من خلال وثيقة العمل الحر (مواطن).


هل تحل الوثيقة محل السجل التجاري؟

إن قرار إصدار وثائق العمل الحر مُنح للأفراد حصراً من المواطنين وموظفي الحكومة الذين ليس لديهم سجل تجاري لمزاولة المهنة

وإذا كان للمشروع كيان، سواء كان متجراً أو  مركزاً أو ماشابه، فيجب عليك إصدار سجل تجاري إلى جانب الوثيقة.


هل المتجر الالكتروني يؤثر على الضمان؟

نعم، نظرًا لأن السجل التجاري لفتح المتجر الإلكتروني يعمل على قطع الضمان المطور ولكن التسجيل في منصة معروف لا يؤثر على الضمان الاجتماعي.


هل الدروب شيبنج يحتاج سجل تجاري؟ 

عند ممارسة الدروب شيبيج عن طريق امتلاك موقع تجارة إلكترونية، فستحتاج إلى إصدار سجل تجاري.