السرعة والدقة في إدارة الطلبات هي العمود الفقري لإدارة متجرك باحترافية وتسهيل تجربة الشراء على العملاء، ستتمكن في نهاية المقالة من قراءة محتويات صفحة إدارة الطلبات بوضوح واستعراض الطلبات وإجراء مختلف عمليات التحكم عليها بسلاسة.
📌 المحاور الرئيسية للمقالة:
- أقسام صفحة الطلبات
- استعراض الطلبات
- خيارات البحث عن طلب
- تصفية الطلبات
- العمليات على أكثر من طلب:
1- تحديد عدة طلبات
2- تغيير حالة الطلبات
3- إصدار وطباعة بوليصات الشحن للطلبات المحددة
4- طباعة فواتير الطلبات المحددة
5- تحويل الطلبات إلى مقروء
6- إسناد الطلبات المحددة
7- تصدير الطلبات
8- حذف الطلبات
أولاً- أقسام صفحة الطلبات
1. من القائمة الرئيسية، اضغط (الطلبات).
2. من تبويب (إدارة الطلبات).
3. ستظهر صفحة إدارة الطلبات بأقسامها المختلفة، وأهمها:
1- شريط التبويب الرئيسي في صفحة الطلبات، ويحتوي تبويبات:
- إدارة الطلبات: استعراض الطلبات حسب الحالة وخيارات واسعة للتعديل عليها
- التقارير: تقارير متنوعة حول طلبات المتجر.
- الإعدادات: تخصيص استقبال الطلبات، استقبال الطلبات السريعة، تخصيص قائمة الطلبات، وغيرها الكثير.
- التطبيقات: تطبيقات مقترحة لإدارة الطلبات من متجر تطبيقات سلة.
2- شريط البحث والتصفية، يمكنك من خلاله البحث عن طلب معين أو عدة طلبات من خلال التصفية.
3- قائمة حالات الطلبات، مع إمكانية تخصيص حالات الطلبات.
4- قائمة الطلبات الخاصة بالحالة المختارة من القائمة السابقة، مع إمكانية ترتيبها.
5- إجراءات الطلب، العمليات التي يمكن القيام بها على الطلب الحالي.
6- تفاصيل الطلب، تظهر جميع تفاصيل الطلب الحالي، بالإضافة لعرض جميع التغييرات على الطلب مع إمكانية إضافة تعليق على الطلب يراها موظفي المتجر فقط.
ثانياً- استعراض الطلبات
من صفحة إدارة الطلبات، من قائمة حالات الطلب، اضغط حالة الطلبات التي تريد عرض طلباتها.
مثال: اضغط حالة (بانتظار المراجعة) لعرض الطلبات التي حالتها بانتظار المراجعة.
لترتيب الطلبات المعروضة من الأحدث أو من الأقدم، من قائمة الطلبات، اضغط (ترتيب).
ثالثاً- البحث عن طلب
استخدم حقل البحث، وأدخل رقم الطلب لعرضه أو اسم العميل أو رقم الشحنة أو حتى اسم الشخص أو رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني للمستلم الآخر.
كما يمكنك البحث عن الطلبات في فرع محدد أو كل الفروع.
كما يمكنك البحث عن أكثر من طلب مرة واحدة،
ادخل أرقام الطلبات التي تود الوصول إليها مع وضع فاصلة (،) بين كل رقم طلب والذي يليه كما في الشكل:
يمكنك البحث عن 15 طلب دفعة واحدة كحد أقصى.
رابعاً- تصفية الطلبات
لاستخدام ميزة تصفية الطلبات، اضغط (تصفية).
واختر عوامل التصفية المطلوبة، ثم اضغط (عرض النتائج).
يمكنك حفظ عوامل تصفية معينة كنموذج تصفية يمكن استخدامه مراراً وتكراراً لتصفية الطلبات.
بعد تحديد عوامل التصفية المطلوبة، اضغط (حفظ كنموذج تصفية).
في المرة القادمة لتطبيق نموذج تصفية محفوظة يكفي الضغط عليها ضمن شريط التصفيات المحفوظة لتطبيقه.
لإلغاء تطبيق التصفية الحالية، اضغط (إلغاء التصفية).
خامساً- العمليات على أكثر من طلب
- تحديد عدة طلبات
حدد من قائمة الطلبات جميع الطلبات أو بعضها لتطبيق عملية واحدة عليها جميعاً.
📝 ملاحظة هامة:
من قائمة العمليات المتاحة على الطلبات المحددة، يمكنك تطبيق عملية واحدة أو أكثر ثم اضغط (تنفيذ الإجراءات).
- تغيير حالة الطلبات
اضغط الحالة الجديدة للطلبات المحددة، اكتب ملاحظات إضافية للعميل حول الحالة الجديدة للطلب، وفعّل خيار إرسال إشعار تغيير حالة الطلب للعميل SMS إذا رغبت بذلك.
✅ سيتم إرسال رسائل الـ SMS المتعلقة بالطلبات عندما يكون اسم المرسل هو سلة، ولجميع الباقات. وهذا الإجراء لا ينطبق على المتاجر التي تستخدم مزودي خدمة خارجيين للرسائل النصية.
متى يتم إرسال رسائل الـ SMS؟
- عند إصدار بوليصة الشحن (تتضمن رابط التتبع).
- عند إلغاء الطلب من قبل التاجر.
- عند استرداد أو إرجاع الطلب.
لمزيد من التفاصيل حول تخصيص حالات الطلب
- إصدار وطباعة بوليصات الشحن للطلبات المحددة
حدد إجراء إصدار البوليصات أو طباعة البوليصة أو إلغائها للطلبات المحددة.
لمزيد من التفاصيل حول مراحل إدارة الطلب وعملية البيع
- طباعة فواتير الطلبات المحددة
حدد إجراء الطباعة المطلوب.
- تحويل الطلبات إلى مقروء
يمكنك تحويل الطلبات غلى غير مقروءة بهدف الانتباه لبعض تفاصيلها وإكمالها في وقت لاحق.
ويمكنك من خلال تصفية الطلبات عرض الطلبات غير المقروءة.
- إسناد الطلبات المحددة
ابحث عن أسماء الموظفين لإسناد الطلبات لهم.
- تصدير الطلبات
لديك خيارين لتصدير الطلبات:
الخيار الأول: تصدير جميع الطلبات
حدد خيار (تصدير جميع الطلبات) واضغط (تنفيذ الإجراءات).
سيتم إرسال ملف التصدير إلى البريد الإلكتروني للمتجر.
الخيار الثاني: التصدير باستخدام قالب
اختر قالب التصدير من قائمة القوالب المعدة مسبقاً، ثم اضغط (تنفيذ الإجراء) ليتم إرسال ملف التصدير إلى بريد المتجر.
يمكنك الإنتقال إلى صفحة قوالب التصدير بضغط (قالب جديد).
لمزيد من التفاصيل حول قوالب تصدير الطلبات
- حذف الطلبات
من أسفل قسم الإجراءات على الطلبات المحددة، اضغط (حذف الطلبات).
لمزيد من التفاصيل حول عرض واستعادة الطلبات المحذوفة.