دليلك لفهم سلوك عملائك أكثر من خلال Google Analytics

تاريخ اخر تحديث: .


تُريد أن تفهم سلوك زوار متجرك وتعرف المزيد من المعلومات حول تجربة المستخدم والمحتوى، وتستكشف مناطق الضعف في رحلة عميلك لتسطيع تشكيل استراتيجية نجاح لأعمالك، وتكتشف الأشياء التي ربما لم تعرفها أبداً عن زوار متجرك. الحل في الربط مع Google Analytics لتحليل أداء المتاجر الإلكترونية.


من خلال هذه المقالة سنتعرف على مفاهيم وتقارير تساعدك في فهم عملائك عبر خدمة Google Analytics، وهي:

  1. ما المقصود بسلوك البحث؟
  2. طريقة ربط Google Analytics بالمتجر
  3. أهم مقاييس تحليلات Google
  4. تخصيص التقارير على Google Analytics 
  5. أهم الأسئلة الشائعة 


أولاً. ما المقصود بسلوك البحث؟

بالنظر إلى أن ما يقرب من 70 ٪ من الباحثين يستخدمون Google ، فهناك فرصة جيدة جداً لاهتمام غالبية مالكي المتاجر ببيانات Google.

بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى كمية هائلة من البيانات ، فإن Google Analytics مجاني أيضاً ، مما يجعله الاختيار الأفضل لأصحاب المواقع.

يشير سلوك البحث إلى مجموعة الإجراءات التي يتخذها الشخص عند صياغة وإدخال استعلام في محرك بحث.

بشكل أكثر بساطة، يشمل سلوك البحث العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على كيفية صياغة الشخص للسؤال الذي يكتبه في محرك بحث.

على سبيل المثال، كنت أزور الرياض قبل عدة أيام وأردت شراء باقة أزهار لمضيفي في منطقة الدرعية، 

أدخلت باستخدام البحث الصوتي: ما هو أفضل محل أزهار في الدرعية الرياض؟ وكانت النتائج بالشكل:


إذاً، ما الذي يؤثر على سلوك البحث؟

تؤثر العشرات من العوامل على سلوك البحث، ولكن أكثرها فائدة من منظور تحسين محركات البحث تشمل ما يلي.

  • نية البحث، بمعنى سبب إجراء البحث. وتشمل هذه المعلومات والمعاملات. 
  • الخصائص الديمغرافية مثل العمر والجنس والموقع والدخل والتعليم.
  • تغيرات التكنولوجيا، مثل ظهور البحث الصوتي وزيادة استخدام الهاتف المحمول.
  • استخدام اللغة، مثل ظهور مصطلح "الهواتف الذكية" أو التحولات في استخدام اللغة العامية.


دعنا نستخدم مثال الزهور أعلاه ونلقي نظرة على كيفية تأثير كل من هذه العوامل على سلوك البحث الذي قمت به.

- هدفي من البحث هو معلومات ومعاملات. أنا أبحث عن عنوان وعلى الأرجح ساعات عمل المحل- ومن هنا جاءت إضافة "الرياض" إلى استفساري - لكنني أيضًا على استعداد لإنفاق الأموال، مما يجعلها معاملات.

- بالنظر إلى التركيبة السكانية، فإن حقيقة أنني سيدة تجاوزت من العمر 40 عاماً وتعمل في صناعة التكنولوجيا يعني أنني أقل عرضة لحساسية الأسعار وأكثر احتمالًا لاختيار موقع بناءً على المراجعات.

- أحدثت التغييرات التكنولوجية تطوراً مكنني من استخدام البحث الصوتي بنبرة محادثة.

- اشتملت لغتي على عبارة "الدرعية" ، والتي تشير إلى المكان الذي اتجه له.

ساهمت كل هذه العوامل في الطريقة التي أجريت بها بحثي.


يمكنك قضاء ساعات في كتابة أفضل محتوى وتحسينه. ومع ذلك، إذا كنت لا تعرف سبب وصول عملائك إلى موقعك فستفقد جزءاً كبيراً من اللغز.


نذكرك بالأنواع الرئيسية الثلاث لقصد البحث:

  • تحدث استعلامات التنقل عندما يبحث الباحث عن موقع معين. على سبيل المثال ، قد يبحث شخص ما عن "facebook" أو "amazon".
  • تحدث الاستعلامات المعلوماتية عندما يبحث الباحث عن إجابات إعلامية للأسئلة أو يبحث في موضوع معين. على سبيل المثال ، قد يبحث شخص ما عن "عدد أفلام هاري بوتر".
  • تحدث استعلامات المعاملات عندما يتطلع الباحث إلى تنفيذ إجراء تحويل ، مثل شراء منتج أو العثور على عنوان نشاط تجاري أو الاشتراك في خدمة. على سبيل المثال ، قد يكون شخص ما يبحث عن "أفضل بيتزا في دبي بالقرب مني" أو "كيفية تسجيل الوصول لرحلة جوية في الجنوب الغربي".


كيف تحدد النية التي يمتلكها مستخدم عضوي عندما وجد طريقه إلى متجرك؟

هذا هو المكان الذي يأتي دور Google Analytics فيه.


ثانياً. طريقة ربط Google Analytics بالمتجر

عميلك المحتمل يمر بخطوات متسلسلة لإتخاذ قرار الشراء، ولتحويله من عميل محتمل الى مشتري وعميل دائم، عليك ان تفهم رحلة التسوق في متجرك ومعرفة إهتماماتهم وتفاصيل اكثر تساعدك في إتخاذ قرار لطرق استهدافهم عبر Google Analytics والتي تعتبر من اكبر واهم ادوات التحليل.


لمزيد من التفاصيل حول      Google Analytics الربط مع


ثالثاً. أهم مقاييس تحليلات Google

بعد إتمام عملية الربط، من الصفحة الرئيسية لحسابك على  Google Analytics ، اضغط (التقارير).

 


تقيس تحليلات جوجل عدة أنواع من المقاييس، من أهمها:

1. الوقت الفعلي: تعطيك بيانات وإحصائيات فورية عن موقعك.


2. المستخدم: مقاييس عامة عن الزوار

كيفية استخدام المعلومات حول التركيبة السكانية للجمهور:

  1. تأكد من أنك تجتذب الجمهور المناسب. إذا تلقيت تدفقًا من الأشخاص خارج الفئة العمرية / الجنس المثالي ، فقد تصل إلى الجمهور الخطأ أو تنشئ محتوى يتحدث إلى الجمهور الخطأ.
  2. تحقق مما إذا كان جمهورك المستهدف الحالي هو بالفعل الجمهور المستهدف الصحيح. قد يكون الجمهور الذي تعتقد أنه جمهورك المستهدف ليس في الواقع الجمهور الذي يقوم بالشراء ، أو أن جمهورًا آخر مهتم أيضًا باستخدام منتجك أو خدمتك. تأكد من إلقاء نظرة على كيفية تفاعل الجمهور ، وليس فقط عدد الزيارات. يمكن أن يشير معدل الارتداد المرتفع أو الوقت المنخفض في الموقع أو بضع صفحات في كل جلسة إلى وجود جمهور غير مهتم.
  3. تأكد من أن موقعك يجذب الجمهور المناسب. إذا كنت تخدم الأشخاص في فيرجينيا فقط ، ولكنك تحصل على عدد كبير من الزيارات من المستخدمين في واشنطن ، فقد تحتاج إلى إعادة التفكير في إستراتيجيتك التسويقية.
  4. حدد الاختراقات المحتملة في وقت مبكر. قد يشير تدفق حركة المرور من بلد آخر إلى اختراق موقع.
  5. تعرف على المزيد حول المكان الذي ينتمي إليه جمهورك. إذا كان لديك جمهور دولي ، أو حتى جمهور وطني ، فقد تساعدك وجهة النظر هذه في التركيز على الجماهير الأكثر اهتماماً بما لديك لتقدمه.

كيفية استخدام المعلومات حول التكنولوجيا التي يستخدمها الجمهور:

  1. تحديد أولويات التحسينات للمتصفحات الأكثر استخدامًا.
  2. تحديد أولويات التحسينات للأجهزة الأكثر استخدامًا. مع القليل من الاستدلال (أو بالانتقال إلى عرض الأجهزة) ، يمكنك تحديد الأجهزة التي من المرجح أن يزور المستخدمون موقعك منها. ستحتاج إلى ضمان تحميل موقعك بسرعة والحصول على تجربة مستخدم رائعة على تلك الأجهزة.
  3. حدد المتصفحات أو الأجهزة المحتملة التي بها مشكلات في التحميل. إذا كانت معدلات الارتداد مرتفعة بشكل غير طبيعي لمتصفح معين ،


3. الاكتساب: مقاييس تبين مصادر الزيارات

كيفية استخدام هذه المعلومات:

  • ابحث عن قنوات التسويق التي تجذب أكبر عدد من الزيارات.
  • حدد كيفية تفاعل الجماهير من مختلف القنوات التسويقية مع موقعك. إذا وجدت أن قناة معينة تؤدي إلى تفاعل ضعيف ، فقد ترغب في تقييم الرسالة التي تظهر على تلك القناة أو مكان وصول هؤلاء المستخدمين إلى الموقع.
  • ابحث عن قنوات التسويق الأكثر تأهيلاً والأعلى تحويلاً. هذه هي القنوات التي سترغب في استثمارها في المضي قدمًا.
  • تحديد استراتيجيات التسويق التي يجب الاستثمار فيها وأي منها يتم سحب الاستثمارات منها بناءً على عائد الاستثمار في الاستراتيجية.


4. الارتباط النفسي: مقاييس عن سلوكيات المستخدمين في أثناء تصفح موقعك.

كيفية استخدام هذه المعلومات:

  1. ابحث عن الأنماط ومعرفة ما إذا كانت هناك أيام معينة يُرجح أن يقوم المستخدمون فيها بالتحويل. إذا كان الأمر كذلك، فحاول التركيز على التسويق الذي تضعه في تلك الأيام.
  2. حلل ما إذا كان موقعك يؤدي إلى استكمال الأهداف التي حددتها أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون الوقت قد حان لبعض تحسين معدل التحويل.
  3. حدد الجهود التسويقية التي تؤدي إلى التحويلات لمعرفة أين يتم إنفاق الوقت والمال بشكل أفضل.

5. الاحتفاظ مقاييس  لمعدل الاحتفاظ بالمستخدمين.


كيفية استخدام هذه المعلومات:

  • يساعدك موضوع الاحتفاظ في فهم عدد المرات ومدة تفاعل المستخدمين مع موقعك على الويب أو تطبيق الجوال بعد زيارتهم الأولى. 
  • يساعدك الموضوع أيضاً في فهم مدى أهمية المستخدمين بناءً على الإيرادات الإضافية التي تحققها بعد زيارتهم الأولى.


تخصيص التقارير على Google Analytics 

يمكنك الوصول إلى القوالب والأنظمة التي يستخدمها بعض أفضل المسوقين في التحليلات على أساس يومي ، ويمكنك تخصيصها بشكل أكبر وفقاً لاحتياجاتك.

أولاً. تحديد الفترة الزمنية للتقرير

يفيد ذلك في تقييم الحملات التسويقية والجهود المبذولة في تحسين الظهور على محركات البحث.


ثانياً. تخصيص التقارير

من شريط التحكم، اضغط (تخصيص التقارير)


غيّر ترتيب البطاقات أو أحذف التي البطاقة التي لا تهمك حالياً.


لإضافة بطاقة جديد، اضغط (+ إضافة بطاقات).


ثم حدد البطاقات التي تناسب طبيعة نشاطك من علامتي التبويب (بطاقات تلخيصية، البطاقات الأخرى)، واضغط (إضافة بطاقات).


وأخيراً، اضغط (حفظ) واختر حفظ التغييرات في التقرير الحالي أو حفظها كتقرير جديد.


ثالثاً. إنشاء المقارنات


1. لإضافة مقارنة جديدة، اضغط (+إضافة مقارنة).


2. اختر، هل ستُستبعد السمة من التقرير أم ستُضمن فيه.


3. اختر من القائمة البُعد الذي سيُضمن أو يُستبعد.


4. حدد قيمة السمة، ثم اضغط (حسناً).


لإضافة مقارنة أخرى، اضغط (+ إضافة شرط جديد). وبعد إضافة جميع الشروط، اضغط (تطبيق).


ملاحظة: يمكنك إضافة حتى 5 شروط على المقارنة.


ستظهر المقارنة المطلوبة في جميع التقارير بالشكل:


الأسئلة الشائعة


ما المقصود بـ organic search في تقارير الاكتساب؟

يشاهد 47٪ من المستهلكين 3-5 أجزاء من المحتوى قبل التحدث إلى مندوب مبيعات .

بالإضافة إلى ذلك، تأتي نسبة 51 %من جميع زيارات موقع الويب من البحث العضوي ويتم الحصول على أكثر من 40% من الإيرادات من خلال حركة المرور العضوية.

هذا هو سبب أهمية البحث العضوي حيث يساعد في بناء علامتك التجارية وتحقيق المبيعات وتوفير قيمة لجمهورك.

يشير البحث العضوي إلى نتائج البحث الخاصة بمحرك البحث الذي لا يمكن أن تتأثر بالإعلانات المدفوعة. ويتم ترتيب نتائج البحث العضوية وفقاً لمدى صلتها بمصطلح البحث.


مثال: عند البحث عن "perfume" تظهر النتائج الأولى للإعلانات المدفوعة ثم تظهر نتائج البحث العضوي (بدون إعلانات).


هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الترتيب . ومنها:

  • هيكل الارتباط الداخلي والخارجي
  • العوامل الفنية (مثل طول عناوين URL وأوقات التحميل )
  • جودة وهيكل المحتوى
  • التحسين من خلال الوسائط مثل الفيديو والصور
  • تشفير https


هل يمكنني مشاركة الاحصائيات؟

نعم، اضغط (مشاركة)، فتفتح نافذة تتيح لك مشاركة الرابط أو تنزيل الإحصائيات كملف لمن تريد مشاركته معه.

هل يمكنني إنشاء مجموعة تقارير جديدة؟

نعم، يُتيح لك  Google Analytics إنشاء مجموعات جديدة وتقارير جديدة بالضغط على (المكتبة).


ومن خلال المكتبة يمكنك حذف التقارير والمجموعات التي لم تعد تهمك، وغير ذلك من أدوات التحكم.