هل تعاني من مغادرة الزوار لمتجرك بعد فترة قصيرة؟!
قد يكمن السبب في التصميم غير الجاذب للمتجر. حيث يُشكل الأشخاص انطباعهم الأول عن متجرك في أجزاء من الثانية فقط. وبالتالي فإن عدد مرات الظهور يعتمد إلى حد ما على جودة تصميمه.
يلعب المظهر المرئي دوراً أساسياً في مساعدة العملاء على تصور منتجاتك عبر الإنترنت وتحفيزهم لضغط (أضف إلى السلة).
سنناقش في هذه التلميحة الأسباب التي تدفعك للاهتمام بثيم المتجر، وخطوات اختيار أفضل ثيم، وختاماً أمثلة عن الثيمات الرائعة على سلة.
ما هو تصميم المتجر؟
يشمل تصميم المتجر كل الوسائل التي تساعدك لعرض منتجاتك وبدء عملية البيع، وتقدم لك سلة متجر متكامل يوفر لك حلولًا فريدة ومبتكرة تجعلك تدير عملية البيع بسهولة تامة فالتصميم يأتي بواجهة سهلة الاستخدام وبجميع أدوات التجارة الإلكترونية التي تساعد على زيادة حركة البيع.
ما هو ثيم التصميم؟
هو قالب يحتوي على مجموعة من العناصر والميزات والتحسينات التي تجعل تصميم متجرك أكثر جمالية ومرونة وسهولة في الاستخدام والتصفح. ويحدد القالب الطريقة التي يبدو بها متجرك ويشعر بها العملاء الذين يزورونه.
سبب أهمية اختيار الثيم المناسب:
1. يساعد ثيم المتجر على إبراز شخصية علامتك التجارية
أحد الجوانب الأساسية للعلامة التجارية هو شخصية علامتك التجارية. حيث إن شخصية العلامة التجارية هي مجموعة من الخصائص البشرية التي يمكن أن تُنسب إلى العلامة التجارية. فمثلاً:
- الرقي
- الإثارة
- حب المرح
- التفاني والإخلاص
- القوة والمتانة
يلعب ثيم متجرك دوراً مهماً في مساعدتك على إبراز هذه الخصائص ونتيجة لذلك؛ سوف يجذب متجر الخاص بك العملاء الذين يشاركونك شخصيتك ويحبونها.
2. يحدد تجربة المستخدم لمتجرك
يعد موضوعك جانبًا مهمًا في تصميم متجرك لأنه يحدد تجربة المستخدم لمتجرك؛ ذلك لأن مظهر متجرك يحدد الجوانب الأساسية له مثل: التنقل والتخطيط وأنظمة الألوان والجماليات وغيرها.
يحدد ثيم متجرك التجربة التي سيحصل عليها عملاؤك أثناء تنقلهم في متجرك ، واستهلاك المحتوى الخاص بك ، والبحث عن المنتجات. إذا كانت التجربة إيجابية ، فمن المحتمل أن يستمروا في العودة. من ناحية أخرى ، تؤدي التجربة السلبية إلى ارتفاع معدلات الارتداد.
خطوات اختيار الثيم المثالي لمتجرك:
أولاً. حدد ميزانيتك
تأتي المتاجر بميزانيات متفاوتة، وهذا هو السبب في أن خطوتك الأولى لاختيار ثيمك هي تحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه على أحد الثيمات.
تتضمن أمثلة العوامل التي تؤثر على سعر الثيم ما يلي:
1. عروض الثيمات بسعر أقل
2. عرض أحدث الثيمات المدفوعة و ثيمات شركاء سلة.
3. الثيمات الرائجة.
4. ثيمات لمطورين خارجيين
يميل المطورون الخارجيون لفرض رسوم أعلى لاستخدام ثيماتهم.
ثانياً. إعطاء الأولوية لمتجر الثيمات
نوصي بشدة بالاختيار من الثيمات الموجودة في متجر الثيمات. وأحد الأسباب الرئيسية هو أنه يقوم بفحص جميع السمات المرسلة بعناية، لذلك يمكنك التأكد من الحصول على سمة عالية الجودة وآمنة.
وسبب آخر لإعطاء الأولوية للموضوعات في متجر الثيمات هو أنك ستكون ستضمن تحديثات المنتظمة ودعمًا عالي الجودة.
لمزيد من التفاصيل حول إدارة متجر الثيمات وتصميم المتجر
ثالثاً. تحديد الميزات والوظائف الرئيسية التي تريدها
مفتاح العثور على الثيم المثالي لمتجرك هو النظر في الميزات والوظائف الرئيسية التي تريدها لمتجرك.
تأكد من فهم الميزات والوظائف التي يتمتع بها الثيم قبل الشراء. وسيساعدك العثور على ثيم يحتوي على معظم الميزات التي تبحث عنها في تقليل تكاليف التطوير.
مثال: إذا كنت تحتاج إلى ثيمات تدعم البطاقات الرقمية وبطاقات الاهداء و اكواد الخصم فسيكون ثيم رقمي الأمثل لك و لمزيد من التفاصيل حول تفعيل ثيم رقمي
للعثور على الميزات المضمنة في ثيم معين، عاين متجرك لترى كيف سيبدو بعد تطبيقه.
لمزيد من التفاصيل حول إدارة متجر الثيمات وتصميم المتجر
رابعاً. النظر في تخصصك
طُورت معظم الثيمات لأنواع معينة من الصناعة. عند اختيار ثيم، يجب عليك التأكد من أنه مصمم لمجال تخصصك.
مثال: لا يمكن للمتجر الذي يبيع العديد من الإلكترونيات والإكسسوارات أن يستخدم مظهرًا مصممًا للقطع الفنية الجميلة بسهولة.
ذلك لأن المتجر الإلكتروني يحتاج إلى ثيم يمكنها التعامل مع العديد من الفئات وإمكانيات البحث المتقدمة.
من ناحية أخرى، لا يحتاج المتجر الفني إلى الكثير من الوظائف المتقدمة.
خامساً. التصميم والجماليات
للحصول على جزء من إجراء التجارة الإلكترونية الكبير، يجب عليك جذب العملاء والاحتفاظ بهم في متجرك. هذا هو المفتاح لنمو متجر للتجارة الإلكترونية الناجح.
يمكن تحقيق جذب العملاء من خلال أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) ، مثل البحث عن الكلمات الرئيسية.
لكن الاحتفاظ بالعملاء على موقعك يتعلق بتصميمك وجمالياتك. وقد بُسّطت لك عملية التصميم من خلال توفير:
- واجهة متجر جذابة
- لوحات الألوان التي تتناسب مع علامتك التجارية
- واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الفهم
لمزيد من التفاصيل حول تخصيص تصميم المتجر
لمزيد من التفاصيل حول إنشاء صفحة رئيسية تزيد مبيعاتك
لمزيد من التفاصيل حول دليلك المبسط لتصميم متجرك باستخدام CSS
سادساً. تفضيل ثيمات خفيفة الوزن ومناسبة للجوّال
تعد سرعة موقع الويب أمراً بالغ الأهمية للنجاح عبر الإنترنت، حيث يمكن أن تؤثر على تصنيفات البحث والتحويلات ومعدل الارتداد. لتزويد الزائرين بسرعة الصفحة التي يريدونها ستحتاج إلى مظهر سريع وخفيف الوزن.
ميزة أخرى للثيمات خفيفة الوزن هي أنها مصممة لتكون بسيطة؛ إذ هدفها الرئيس هو مساعدة العملاء على التنقل في متجرك وتنفيذ الإجراء الذي أتوا للقيام به.
وجميع الثيمات المتوفرة حالياً في متجر الثيمات خفيفة ولها نفس الوزن والأداء، وقريباً ستُدشن ثيمات تستهدف تجربة الهاتف الجوال بشكل أكبر وبعض المتاجر التي تقدم خدمة مخصصة مثل المطاعم.
سابعاً. تجربة تسوق سهلة
من أهم الأسباب لتخلي العميل عن سلة التسوق هو عملية الدفع المعقدة؛ فيجب أن تكون عملية الدفع السهلة من الأولويات عندك، لذا تأكد من أن الثيم الذي تختاره يجعل ذلك يحقق لك ذلك.
وتجدر الإشارة هنا إلى سهولة الدفع عبر جميع الثيمات المدعومة في سلة بالدفع المباشر أو الآجل
بالإضافة لتسهيلات للدفع قادمة قريباً مثل الشراء السريع وغيره من الميزات.
لمزيد من التفاصيل حول إدارة طرق الدفع وتفعيل المدفوعات الإلكترونية
أمثلة عن الثيمات الرائعة على سلة
ثيم مُختلف
ثيم مدفوع
مزود بـعناصر حصرية تم تصميمها بعناية وبشكل إبداعي يحتوي على صور توضيحية داخل عناصر الثيم، مع تغييرات كثيرة في صفحة تفاصيل المنتج، والصفحة الرئيسية.
ثيم موعد
ثيم مدفوع
يُتيح تجربة استثنائية لعملائك عبر الإنترنت. يتميز الثيم بعناصر متعددة تعرض الشهادات والمقالات والمعلومات التي يحب الأطباء مشاركتها مع مرضاهم.
بالإضافة إلى ميزة ”أقرب موعد متوفر“ والتي تتيح للعملاء مشاهدة الأوقات المناسبة لهم بسهولة.
ثيم رقمي
ثيم مدفوع
ثيم صمم خصيصًا لمتاجر البطاقات الرقمية وبطاقات الاهداء و اكواد الخصم، يتضمن أيضا ثيم ”رقمي“ قسمًا مخصصا يتيح للمستخدمين الوصول بسرعة إلى جميع البطاقات التي اشتروها سابقاً.
ثيم نمو
ثيم مدفوع
يدعم اللغات والترجمة وتغيير اتجاه العناصر بالإضافة لأدوات غير موجودة في الثيمات المجانية منها: الشعار الإعلاني (Slogan)، قائمة الصور المتحركة، منتجات مميزة.
لمزيد من التفاصيل حول تصميم المتجر باستخدام قالب نمو
ثيم رائد
ثيم مدفوع
يدعم ميزة اللغات بالكامل، وإمكانية تخصيص قائمة ذيل الصفحة - Footer Menu، ودعم إمكانية إضافة أكواد جافا سكربت للتحكم بتصميم المتجر، بالإضافة لأدوات وميزات عديدة، منها: صور متحركة محسنة، روابط سريعة لعرض اقسام مختلفة من المتجر، صور مربعة محسنة، الماركات التجارية، منتجات متحركة مع خلفية.
لمزيد من التفاصيل حول تصميم المتجر باستخدام ثيم رائد
كيف أغير تصميم متجري في سلة؟
1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط على (تصميم المتجر).
2. اختر التصميم الذي ترغب بتغييره ضمن قسم ثيماتي، أو تصفح أحدث الثيمات و اضغط (عرض الكل).
3. اختر الثيم لتثبيته، وأكمل الشراء، ثم أكمل عملية التخصيص.
بعد تثبيت الثيم في صفحة تصميم المتجر، خصص الثيم ليناسب احتياجاتك واضغط (خيارات الثيم) ثم (تخصيص الثيم).
يمكنك معاينة كيف سيبدو متجرك بعد تطبيق الثيم من صفحة تخصيص الثيم:
لمزيد من التفاصيل حول إدارة متجر الثيمات وتصميم المتجر