لكي تتمكن من إدارة عمليات الدفع عند الاستلام بسهولة في متجرك، تقدم هذه المقالة خطوات تفعيل الخدمة وتخصيصها ومتابعة الرصيد وتحويل المدفوعات، مما يقلل من الجهد المبذول ويجعل متابعة المدفوعات أسهل وأكثر تنظيمًا.
تتضمن هذه المقالة:
1- قائمة شركات الشحن التي تدعم الدفع عند الاستلام من بوليصات سلة
2-إدارة عمليات الدفع عند الاستلام
- خطوات تفعيل الدفع عند الاستلام
- تخصيص إعدادات الدفع عند الاستلام
- أيام تحويل رصيد الدفع عند الاستلام للتاجر
3- كيفية استخدام العميل لميزة الدفع عند الاستلام
-في صفحة إتمام الطلب.
-عند إنشاء طلب يدوي.
4- عرض الرصيد الحالي لمبيعات الدفع عند الاستلام
5- إدارة سجل عمليات الدفع عند الاستلام
- التصفية لعرض عمليات معينة.
- تصدير بيانات عمليات الدفع عند الإستلام
الأسئلة الشائعة حول الدفع عند الاستلام والتي توضح التالي:
-هل ميزة الدفع عند الاستلام متاحة مهما كانت قيمة السلة؟
-هل يمكنني تعديل رسوم الدفع عند الاستلام عما تفرضها الشركة؟
أولاً: قائمة شركات الشحن التي تدعم الدفع عند الاستلام من بوليصات سلة
الشركات الداعمة للدفع عند الاستلام من بوليصات سلة هي:
- أرامكس
- جي اند تي اكسبريس | J&T
- أي مكان
- سمسا
- ريد بوكس
- شيبا | shipa
إدارة عمليات الدفع عند الاستلام
1- خطوات تفعيل الدفع عند الاستلام
سنشرح تفعيل الدفع عند الاستلام على شركة (أي مكان) على سبيل المثال، وينطبق الشرح على بقية الشركات الأخرى.
1. من القائمة الجانبية للوحة اضغط (إعدادات المتجر).
2. من صفحة إعدادات المتجر، اضغط (خيارات الشحن والتوصيل).
3. من صفحة خيارات الشحن والتوصيل، فعّل خيار (أي مكان).
من تبويب (تسعيرة الشحن)، أدخل تسعيرات الشحن للمدن والمناطق المطلوبة.
5. فعّل خيار الدفع عند الاستلام، وحدد عمولة الدفع عند الاستلام التي يجب على العميل دفعها.
2- تخصيص إعدادات الدفع عند الاستلام
1. من اسفل صفحة خيارات الشحن والتوصيل، اضغط (الدفع عند الاستلام).
2. خصص شروط الدفع عند الاستلام بسهولة من خلال:
تبويب (شروط الدفع عند الإستلام)
تحديد الحد الأدنى والأقصى للمشتريات: اختر قيمة الشراء التي تتيح ميزة الدفع عند الاستلام (اختياري).
تحديد الحد الأعلى لوزن المنتجات: حدد الوزن الأقصى للطلبات المؤهلة للدفع عند الاستلام (اختياري)
إخفاء خيار الدفع عند الاستلام للعملاء المحظورين: يمكنك منع العملاء المحظورين في متاجر سلة الأخرى من الوصول إلى هذه الميزة.
تبويب (مستثناة عن الدفع عند الاستلام)
استثناء منتجات أو تصنيفات محددة: اختر المنتجات أو الفئات التي لا ترغب في تفعيل الدفع عند الاستلام لها.
ملاحظة: في حال كانت شركة الشحن المختارة ضمن بوليصات سلة فسيُطبق الحد الأعلى وهو 1000 ريال سعودي.
لمزيد من التفاصيل حول تقليل طلبات الدفع عند الاستلام
3. أيام تحويل رصيد الدفع عند الاستلام للتاجر
الأيام المحددة لتحويل رصيد الدفع عند الاستلام من الشركات التي تدعم الدفع عند الاستلام في بوليصات سلة إلى التاجر هي:
1. أرامكس: مرتين في الأسبوع يصل التحويل يومي الإثنين والخميس (للتاجر يومي الإثنين والخميس)
2. جي اند تي اكسبريس | J&T : مرتين في الأسبوع يصل التحويل يومي الأحد والخميس (للتاجر يومي الإثنين والخميس)
3. أي مكان : مرة في الأسبوع يصل التحويل يوم الأحد (للتاجر يوم الإثنين)
4. سمسا : مرتين في الأسبوع يصل يومي الأحد والأربعاء (للتاجر يومي الإثنين والخميس)
5. ريد بوكس : مرتين في الأسبوع يصل يومي الأحد والأربعاء (للتاجر يومي الإثنين والخميس)
ملاحظة :
تُصدر الفاتورة بمبالغ الطلبات التي استلمها العميل وتكون حالتها (تم التوصيل) أو (تم الشحن)، وتشمل الطلبات المنجزة خلال الأسبوع السابق.
يرجى ملاحظة أن وصول المبلغ إلى حسابك البنكي قد يستغرق وقتاً إضافياً حسب سياسة البنك الذي تتعامل معه.
ثالثاً: كيفية استخدام العميل لميزة الدفع عند الاستلام
ظهور خيار الدفع عند الاستلام للعميل
أولاً: عند وصول العميل إلى صفحة إكمال الطلب واختياره إحدى شركات الشحن (المتاحة ضمن بوليصات سلة التي تدعم الدفع عند الاستلام)
ستظهر له الصفحة بالشكل التالي:
ثانياً: عند إنشاء طلب يدوي، يمكنك اختيار (الدفع عند الاستلام) كطريقة للدفع.
رابعاً- عرض الرصيد الحالي لمبيعات الدفع عند الاستلام
للوصول إلى الرصيد وسجل العمليات
1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط (المحفظة والفواتير).
2. وفي قسم (رصيد مدفوعات الدفع عند الاستلام) سيظهر الرصيد الحالي لمبيعات الدفع عند الاستلام.
3. لعرض سجل عمليات الدفع عند الاستلام، اضغط (سجل العمليات).
يحتوي سجل العمليات للدفع عند الاستلام: رقم العملية، مبلغ العملية، تاريخ العملية، الحالة.
5. بالضغط على رقم العملية، ستعرض كافة التفاصيل الخاصة بها.
تتضمن تفاصيل العملية: رقم الطلب، شركة الشحن، المبلغ، رسوم الدفع عند الاستلام، الإجمالي.
خامساً- إدارة سجل عمليات الدفع عند الاستلام
أولا: التصفية لعرض عمليات معينة.
لاستعراض نوع معين من عمليات الدفع عند الاستلام من خلال تصفية السجل.
من لوحة التحكم الجانبية اضغط (المحفظة) ثم توجه إلى قسم (رصيد مدفوعات الدفع عند الاستلام) واضغط (سجل العمليات).
ثم اضغط (تصفية)
ثم حدد عوامل التصفية حسب حاجتك (رقم العملية - حالة العملية - تاريخها).
إن كنت تود تصدير النتائج مباشرة اضغط (تصدير النتائج) التي رغبت بتصفيتها.
وستظهر في ملف اكسل بهذا الشكل:
ثانياً: تصدير بيانات عمليات الدفع عند الإستلام
لتصدير عملية واحدة، توجه إلى صفحة العملية التي تود تصديرها واضغط (تصدير).
فيتم تصدير بيانات العملية إلى ملف أكسل، ويحتوي على:
الأسئلة الشائعة
هل ميزة الدفع عند الاستلام متاحة مهما كانت قيمة السلة؟
إذا كانت قيمة السلة أقل من 20 ريال فلن تظهر وسيلة الدفع عند الاستلام في صفحة إتمام الطلب حتى وإن كانت مفعلة.
هل يمكنني تعديل رسوم الدفع عند الاستلام عما تفرضها الشركة؟
نعم، يمكنك رفع أو خفض رسوم الدفع عند الاستلام عما تفرضه الشركة.
مثال: تعديل رسوم الدفع عند الاستلام لشركة سمسا في متجرك.
رسوم شركة سمسا لخدمة الدفع عند الاستلام للطلب هي 8.00 ر.س + 2% من قيمة المعاملة غير شاملة للضريبة.
يمكنك تعديل رسوم الخدمة لعملائك عند اختيار وسيلة الدفع عند الاستلام واضغط (حفظ).
- في حال إضافة رسوم أكبر من رسوم الشركة سيتم إضافة المبلغ الذي يزيد عن الرسوم في محفظتك كربح لك.
- في حال إضافة رسوم أقل من رسوم الشركة لتحفيز عملاءك على الشراء سيتم خصم المبلغ الذي يزيد عن الرسوم من رصيدك.