إدارة العملاء بفعالية هي مفتاح النجاح لأي متجر إلكتروني، لذلك نقدم لك بطاقة العميل التي تعطيك إمكانية حفظ بيانات العملاء، ومتابعة طلباتهم، وتحليل سلوكهم الشرائي.
من خلال هذه الميزة، يمكنك تخصيص تجربة العملاء بسهولة، وإجراء التعديلات، والتواصل معهم مباشرة، وحتى تصنيفهم في مجموعات محددة.
في هذه المقالة، سنستعرض خطوات إنشاء بطاقة عميل جديد والإجراءات المختلفة التي يمكنك تنفيذها لتحسين إدارة علاقات العملاء وتعزيز كفاءة متجرك.
📌 المحاور الرئيسية للمقالة:
- صفحة العملاء
- إنشاء بطاقة عميل جديد
- الإجراءات على بطاقة العميل
- البحث عن عملاء محددين
- الإجراءات على أكثر من عميل
- إعدادات العملاء
🚀 صفحة العملاء
1. من القائمة الرئيسية، اضغط (المزيد).
2. اضغط (المزيد)، ثم اضغط تبويب (إدارة العملاء).
ستظهر صفحة إدارة العملاء بهذا الشكل:
شريط التبويب الرئيسي ، والذي يحتوي علامات تبويب:
- إدارة العملاء: استعراض العملاء حسب الحالة مع خيارات متنوعة للتعديل عليها.
- إدارة المجموعات: استعراض مجموعات العملاء مع خيارات متعددة للتعديل عليها.
- استيراد العملاء: استيراد بيانات العملاء.
- المزيد: تخصيص إعدادات العملاء.
بالإضافة لـ:
1- شريط البحث والتصفية، يمكنك من خلاله البحث عن عميل معين أو عدة عملاء من خلال التصفية.
2- قائمة مجموعات العملاء استعراض المجموعات المتوفرة مع إمكانية التعديل عليها أو إضافة مجموعة جديدة.
3- قائمة العملاء الخاصة بالمجموعة المختارة من القائمة السابقة، مع إمكانية ترتيبها.
4- إجراءات العميل العمليات التي يمكن القيام بها على العميل الحالي.
5- المعلومات الأساسية عرض معلومات العميل المحدد من القائمة السابقة.
6- محفظة العميل تعرض المبلغ الموجود في محفظة العميل.
7- الأمنيات عرض العناصر التي أضافها العميل إلى قائمة الأمنيات.
🚀 إنشاء بطاقة عميل جديد
1. اضغط (+ إنشاء عميل جديد)
2. ادخل بيانات العميل، ثم اضغط (إنشاء عميل).
ستظهر بطاقة العميل كالتالي:
📝 ملاحظة: بإمكانك معرفة بيانات عن عميلك من البطاقة مثل: تاريخ تسجيله بمتجرك، ومعلومات التواصل معه بكل سهولة.
🚀 الإجراءات على بطاقة العميل
1- تعديل بيانات العميل
2- إرسال رسالة نصية للعميل
باستخدام أحد موفري الخدمة المتاحين على سلة.
لابد أن يكون للتاجر اسم مرسل حتى يتم إرسال الرسالة.
أو بإمكانك التواصل معه عبر وسائل التواصل المتاحة من صفحته.
3- حظر العميل
من صفحة إدارة العملاء، حدد العميل، ثم اضغط على السهم بجانب تعديل معلومات العميل، واختر (حظر العميل).
من قائمة سبب الحظر، حدد سبب الحظر ثم اكتب التفاصيل التي تودها، واضغط (تنفيذ الإجراء).
يمكنك إلغاء الحظر عن العميل في أي وقت. من اجراءات العميل، ثم اضغط (الغاء حظر العميل).
سيظهر لك اشعار بتأكيد الإلغاء، اضغط إلغاء الحظر.
🛠️ سيظهر وسم (عميل محظور) بجانب اسم العميل على نظام سلة لمكافحة الاحتيال بالذكاء الاصطناعي, من خلال تحليل بيانات العملاء على متاجر سلة عبر تقنيات متقدمة تهدف لكشف السلوكيات المشبوهة أو الدالة على عدم جدّية العميل في الشراء، وذلك حرصًا لأن تكون سلة بيئة تسوُّق آمنة وموثوقة لكل من التجار والعملاء.
ففي حال وصلك طلب من عميل مصنف على أنه عميل جاد في متاجر سلة, يظهر وسم (عميل محظور) لتنبيهك للتحقق من جدية العميل في الطلب قبل تجهيز وشحن الطلب مما يقلِّل خسائرك من الطلبات المسترجعة.
كما بإمكانك فرض قيود على العملاء غير الجادين وإخفاء خيار الدفع عند الاستلام من شروط الدفع عند الاستلام في إعدادات خيارات الشحن.
4- ضم العميل إلى مجموعة عملاء
من قسم (إجراءات العميل)، اضفط (المجموعات) ثم حدد جميع المجموعات التي ينتمي لها العميل.
لمزيد من التفاصيل حول إدارة مجموعات العملاء
5- عرض طلبات العميل من صفحة العملاء
لاستعراض طلبات عميل محدد، حدد العميل من قائمة العملاء، ثم في قسم (المعلومات الأساسية) اضغط على عدد طلبات العميل.
ستظهر لك تفاصيل طلبات العميل في صفحة الطلبات.
6- إدارة أمنيات العميل
- من جهة العميل:
يمكن للعميل عرض المنتجات التي تمناها سابقاً من قائمة الحساب، يضغط (الأمنيات).
فيعرض قائمة أمنياته وله أن يُضيفها إلى السلة إذا كانت متوفرة أو أن يُلغيها من قائمة أمنياته.
- من جهة التاجر:
من صفحة تفاصيل العميل، يعرض قسم الأمنيات للمنتجات التي يتمناها العميل بالإضافة لسعر كل منها وتاريخ إضافته لقائمة الأمنيات.
يمكنك الاستفادة من هذه القائمة في:
- إرسال المنتج كهدية للعميل.
- تحفيزه على شرائه من خلال خصم على المنتج يتم إرساله للعميل.
- معرف المنتجات التي يتمناها العملاء بشكل متكرر لإضافة مخزون كافي منها.
7- إرسال طلب تقييم للعميل
في حال وجود طلبات لم يتم تقييمها من قبل العميل، يمكنك كتاجر إعادة إرسال طلب تقييم يدوياً في أي وقت.
يمكنك إرسال طلب تقييم للعميل من قسم (إجراءات العميل)، اضغط (طلب التقييم) ثم اختر (ارسال طلب تقييم).
📝 ملاحظة: في حال كانت جميع طلبات العميل قد تم تقييمها بالفعل، لن يكون بإمكانك إرسال رسالة طلب تقييم له، لأن النظام يسمح بإرسال رسائل التقييم فقط للعملاء الذين لديهم طلبات غير مُقيّمة.
بعد إرسال رسالة التقييم إلى العميل، يقوم العميل بالدخول إلى الرابط المرفق في الرسالة. عند الضغط على الرابط، يتم تحويله مباشرة إلى صفحة الطلبات غير المُقيّمة فقط.
📝 ملاحظة: قناة الإرسال التي يتم استخدامها لإرسال طلب التقييم هي نفس قناة الإرسال التي حدّدها التاجر مسبقًا عند إعداد رسائل طلب التقييم.
🚀 البحث عن عملاء محددين
الطريقة الأولى: باستخدام حقل البحث
يمكنك البحث عن عملاء محددين من خلال كتابة اسم العميل أو رقم جواله وضغط مفتاح الإدخال.
الطريقة الثانية: باستخدام التصفية
1. من صفحة العملاء، اضغط (تصفية).
2. أدخل شروط الفرز، واضغط (عرض النتائج).
وللعودة إلى عرض جميع العملاء، اضغط (X) من نافذة تصفية العملاء.
🚀 الإجراءات على أكثر من عميل
من صفحة إدارة العملاء، يمكنك اختيار مجموعة جميع العملاء وتطبيق إجراء معين مثل إضافتهم إلى مجموعة عملاء أو ازالتهم منها.
🚀 إعدادات العملاء
من صفحة إدارة العملاء، اضغط تبويب (إعدادات).
ستظهر لك قائمة تحتوي على خيارات التحكم بإعدادات العملاء، حيث يمكنك تفعيل الخيارات التي تناسب متجرك.
من أهم الإعدادات، التحكم بطريقة تحديد عنوان العميل بضغط (تخصيص)
ثم اختيار طريقة تحديد العنوان إما عبر العنوان الوطني أو الموقع الجغرافي.