أسئلة شائعة حول ميزة واتساب سلة

تاريخ اخر تحديث: .

سنتناول الإجابة عن الأسئلة التالية:

  1. ما هي التطبيقات المتوفرة لربط متجري مع الواتساب؟
  2. هل يجب تثبيت التطبيقين في المتجر؟
  3. التطبيقان متاحان في أي باقة؟
  4. ما هي شروط تفعيل واتساب سلة؟
  5. هل توثيق حساب الفيسبوك إجباري لتفعيل الميزة؟
  6. كم يستغرق إنشاء حساب تجاري على فيسبوك؟
  7. هل تأخذ مراجعة بيانات حساب الواتساب واعتماد الرقم وقت؟
  8. هل يمكنني استخدام رقم الهاتف المستخدم في الربط مع واتساب الجوال؟
  9. هل التطبيق مجاني؟
  10. كيف يمكنني الاستفادة من الخدمات المدفوعة؟
  11. هل يمكنني تعديل القالب المستخدم للتنبيهات؟
  12. هل يمكنني تفعيل كل التنبيهات في متجري؟
  13. هل لتنبيهات واتساب سلة أولوية على الرسائل النصية SMS؟
  14. ما هي تنبيهات الواتساب التي يمكنني التحكم بها؟
  15. هل هناك رسائل غير مدعومة في الواتساب، ولماذا يظهر لي خطأ رقم 131051؟
  16. في حال لم يكن لدى العميل واتساب، هل سيُعاد إرسال التنبيه له كـ SMS؟
  17. كيف يمكن للعميل التفاعل مع الميزة؟
  18. كيف تحتسب سلة تكلفة استخدام الخدمة؟
  19. هل أسعار الخدمة ثابتة؟
  20. كيف تُحتسب أسعار الخدمات في التطبيق؟
  21. هل تخصم النقاط على عدد الحروف؟
  22. ما هو الحد الأقصى للحروف في كل رسالة؟
  23. هل تخصم النقاط على تطبيق المحادثة؟
  24. كيف تخصم النقاط؟
  25. كيف تُقسم التنبيهات المدعومة في سلة؟
  26. ما هي أسعار الرسائل لكل دولة؟


ما هي التطبيقات المتوفرة لربط متجري مع الواتساب؟

تطبيق تنبيهات وتطبيق محادثة واتساب سلة هو نتاج شراكة سلة مع Facebook لإتاحة مزايا Whatsapp Business API لتجار سلة.

يوجد تطبيقان يرتبطان مع واتساب، وهما:

  1. تنبيهات واتساب سلة: يمكنك التطبيق من إرسال تنبيهات متنوعة إلى عملائك عبر الواتساب بشكل تلقائي.
  2. محادثة واتساب سلة (اختياري): تمكّنك من الدردشة مع عملائك، ويمكن لأكثر من شخص الدخول إليها واستخدامها.


هل يجب تثبيت التطبيقين في المتجر؟

بالنسبة لتطبيقات الوتساب فهي تطبيقان يمكن للتاجر أن يثبت منها تطبيق (التنبيهات) فقط، وله الخيار في أن يثبت التطبيق الثاني (المحادثات).

لكن في حال اختيار تثبيت تطبيق المحادثات فسيتم تثبيت تطبيق التنبيهات بشكل تلقائي لأنه متطلب أساسي لتشغيل تطبيق المحادثة.


التطبيقان متاحان في أي باقة؟

التطبيقان متاحان حالياً لمتاجر برو وسبيشل فقط.


ما هي شروط تفعيل واتساب سلة؟

  1. حساب فيسبوك أعمال موثق (يمكن إنشاؤه أثناء إعداد التطبيق).
  2. حساب واتساب أعمال (يمكن إنشاؤه أثناء إعداد التطبيق).
  3. رقم هاتف لـ WhatsApp API وغير مربوط بأي حساب واتساب آخر.


هل توثيق حساب الفيسبوك إجباري لتفعيل الميزة؟

يُتيح لك الواتساب استخدام الميزة بخصائص محدودة جداً ولفترة قصيرة قبل أن توثق الحساب.

لذلك، يُفضل إجراء التوثيق من البداية، للاستفادة من جميع الخصائص.


كم يستغرق إنشاء حساب تجاري على فيسبوك؟

بعد إخال البيانات المطلوبة، قد يستغرق إعداد الحساب بضع دقائق حتى يكتمل.


هل تأخذ مراجعة بيانات حساب الواتساب واعتماد الرقم وقت؟

تتم المراجعة من قِبل فريق الواتساب يدوياً، وقد تأخذ من دقائق حتى 48 ساعة.


هل يمكنني استخدام رقم الهاتف المستخدم في الربط مع واتساب الجوال؟

لا، يجب أن لا يكون الرقم مرتبط بأي حساب واتساب آخر.

فأي رقم يتم استخدامه في الربط مع سلة لا يمكن استخدامه مع الواتساب في الجوال إلا إذا أُلغي الربط، وكانت آخر رسالة تم إرسالها قبل شهر، عندها يمكن حذف الرقم يدوياً من حساب whatsapp business manager.

لمزيد من التفاصيل حول  كيفية اختيار رقم هاتف وإضافته لحساب واتساب للأعمال وكيفية حذفه.


هل التطبيق مجاني؟

تثبيت تطبيق التنبيهات وتطبيق المحادثات مجاني.

تطبيق محادثة واتساب سلة :  مجانا  ، مجرد ما يستكمل التاجر  عملية الربط يستطيع استخدام التطبيق و تحدث مع عملائه بشكل مجاني

تطبيق تنبيهات واتساب سلة : يُشترط لاستخدام تطبيق التنبيهات وجود رصيد رسائل واتساب. حيث يتم الخصم من الرصيد بناء على الاستخدام.


كيف يمكنني الاستفادة من الخدمات المدفوعة؟

من خلال شراء رصيد لتنبيهات الوتساب، حيث تُحتسب قيمة هذه الخدمات من الرصيد.

يستطيع التاجر  شراء النقاط داخل اعدادات التطبيق.


يمكنك شراء بـ 100 ريال = 2500 نقطة.


هل يمكنني تعديل القالب المستخدم للتنبيهات؟

نعم، القالب الافتراضي أو أي قالب آخر تستخدمه يكون قابلًا للتعديل، وأي تعديل للقالب يتطلب المراجعة والموافقة من قبل واتساب. 


هل يمكنني تفعيل كل التنبيهات في متجري؟

نعم، كل التنبيهات تُفعل من خلال الإعدادات الخاصة بالتطبيق.

بالإضافة لذلك فيجب تفعيل تنبيهات السلات المتروكة/التقييمات من خلال إعدادات السلات المتروكة/رسائل التقييم.


هل لتنبيهات واتساب سلة أولوية على الرسائل النصية SMS؟

نعم، حيث أن تعيين أي تنبيه عبر الواتساب سيُلغي إرسال التنبيه عبر الرسائل النصية SMS، ما عدا تنبيهات السلات المتروكة ستحتاج لإعداد قناة الإرسال من صفحة تنبيه السلة المتروكة، وتنبيهات توفر المنتجات.


ما هي تنبيهات الواتساب التي يمكنني التحكم بها؟

إعدادات الإرسال التلقائي لخدمة الواتساب من متجرك، هي:

  1. كود التحقق
  2. طلب بدء محادثة
  3. تنبيهات الطلب
  4. تنبيهات الموظفين
  5. تنبيهات المنتجات
  6. تنبيهات السلات المتروكة

هل هناك رسائل غير مدعومة في الواتساب، ولماذا يظهر لي خطأ رقم 131051؟ 

نعم، هناك رسائل لا يدعمها واتساب الأعمال.

عندما تُرسل إلى حساب واتساب الأعمال لديك رسائل (مثل رسائل الإعلانات أو رسائل رمز المصادقة OTP ) فقد لا تتعرف عليها خدمات مطوري حسابات Whatsapp للأعمال. 

عندها سيُعرض ضمن تطبيق "Whatsapp Salla Chat" في لوحة تحكم التاجر رسالة مضمونها (رمز الخطأ: "131051" ورسالة الخطأ: "نوع الرسالة غير مدعوم").

لمزيد من المعلومات حول أنواع الرسائل المدعومة


في حال لم يكن لدى العميل واتساب، هل سيُعاد إرسال التنبيه له كـ SMS؟

فقط في تنبيه كود تنبيه كود التحقق سيتم إعادة الإرسال عن طريق SMS، أما بقية التنبيهات فستكون الحالة هي فشل في الإرسال فقط.


كيف يمكن للعميل التفاعل مع الميزة؟

لدى العميل عدة منافذ للتعامل مع واتساب سلة المعرف على المتجر، منها:

يمكن للعميل تسجيل رقم المتجر ومراسلته أو الرد على رسائل التنبيهات التي وصلته من التاجر.

يمكن للتاجر إضافة رقم واتساب المتجر في اعدادات المتجر، بحيث لو تم الضغط عليه يفتح محادثة مع الرقم المخصص للخدمة.


كيف تحتسب سلة تكلفة استخدام الخدمة؟

تلتزم سلة بالأسعار الموضوعة من قِبل مزود الخدمة (شركة ميتا)، بالإضافة لرسوم تشغيلية بسيطة تتأثر بظروف الأستضافة والسيرفرات.

لمزيد من التفاصيل حول تكلفة الرسائل


هل أسعار الخدمة ثابتة؟

لا، الأسعار قابلة للتغير من قبل مزود الخدمة (شركة ميتا).


كيف تُحتسب أسعار الخدمات في التطبيق؟

يتم الخصم على كل رسالة قالب تم إرسالها بعدد من النقاط بحسب دولة مستقبل الرسالة (تكلفة الرسائل حسب الدولة).


هل تخصم النقاط على عدد الحروف؟

لا 


ما هو الحد الأقصى للحروف في كل رسالة؟

1000 حرف، الحد الأقصى لحروف الرسالة الواحدة


هل تخصم النقاط على تطبيق المحادثة؟

لا


كيف تُخصم النقاط؟

يتم حساب تكلفة الرسائل بالنقاط بناءاً على التصنيفات الجديدة : المساعدة - المصادقة - التسويق - الخدمة

النقاط المخصومة على الرسالة = (تكلفة الرسالة بالدولار حسب التصنيف * 100) نقطة

يقوم التاجر بشراء رصيد نقاط بحيث كل 100 ريال = 2500 نقطة

يتم توضيح النقاط المخصومة في جدول أرشيف رسائل الواتساب مع التصنيف (تسويق - مساعدة - مصادقة – خدمة)

مثال لكيفية خصم النقاط

سعر الرسالة لكل دولة تصنيف التسويق * 100 = النقاط المخصومة

النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف التسويق = 4.06 نقطة

النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف المساعدة = 2.52 نقطة

النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف المصادقة = 2.26 نقطة

النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف خدمة = 1.95 نقطة


كيف تُقسم التنبيهات المدعومة في سلة؟

تُقسم التنبيهات المدعومة في سلة (تنبيهات كود التحقق - بدء محادثة - الطلب - الموظفين - المنتجات - السلات المتروكة) وتصنيفها بناءاً على التصنيفات الـ 4 الجديدة:

كود التحقق          AUTHENTICATION 

بدء محادثة          UTILITY 

تنبيهات الطلب       UTILITY 

تنبيهات الموظفين    UTILITY 

تنبيهات المنتجات    MARKETING 

السلات المتروكة      MARKETING 


ما هي أسعار الرسائل لكل دولة؟


أسعار الرسائل في السعودية بتاريخ 1/6/2023:

  • النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف التسويق = 4.06 نقطة 
  • النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف المساعدة = 2.52 نقطة
  • النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف المصادقة = 2.26 نقطة
  • النقاط المخصومة لكل رسالة في السعودية تصنيف خدمة = 1.95 نقطة


لمزيد من التفاصيل حول أسعار الرسائل لباقي الدول