ما هو Hotjar؟

Hotjar هي أداة قوية لمراقبة سلوك وردود فعل مستخدمي موقعك، إنها تساعدك على فهم سلوك المستخدمين، والحصول على ملاحظاتهم من خلال أدوات مثل المخططات الحرارية، تسجيلات الجلسة، والدراسات الاستقصائية. من خلال الجمع بين كل من أدوات التحليل والتعليقات،

يمنحك Hotjar "الصورة الكبيرة" لكيفية تحسين تجربة مستخدم موقعك ومعدلات الأداء / التحويل، لأنها تكشف بالضبط ما يفكر فيه زوار موقعك، بما في ذلك المشكلات الأكثر شيوعاً التي يواجهونها وما الذي يعجبهم أكثر من غيره في الموقع.  


خطوات ربط متجرك على سلة مع Hotjar :

يتم الربط على مرحلتين، وهما:

  1. التسجيل في Hotjar 
  2. لصق رابط التتبع منHotjar مع متجرك على سلة


المرحلة الأولى: التسجيل في Hotjar  

1. ادخل على موقع Hotjar ، واضغط (Sign up with Email) للتسجيل في الموقع.


2. ادخل البيانات الأساسية للحساب، ثم اضغط (Get Started)  للبدء.

A. الاسم الكامل للمستخدم.

B. عنوان البريد الإلكتروني المعتمد للمتجر.


3. ادخل رمز التحقق الذي تمّ إرساله على البريد المسجل في الخطوة السابقة، ثم اضغط تأكيد (Confirm).


4. ادخل كلمة مرور حسابك على Hotjar ، ثم اضغط التالي (Next).

5. ادخل معلومات حول نفسك، ومؤسستك، ثم اضغط التالي (Next)

A. دورك، على سبيل المثال: مالك المتجر.

B. هل ستستخدم هذا الحساب لإدارة العملاء؟ 

  • حدد نعم، إذا كنت وكالة أو مستشار يعمل على مواقع العملاء. 
  • حدد لا، إذا كنت تعمل على موقعك.

C. اسم المؤسسة، ويمكنك تغييره لاحقاً.

D. حجم المؤسسة، من موظف إلى أكثر من 5000 موظف.


6. ادخل رابط متجرك/موقعك، ونوع المتجر، ثم اضغط (Start Using Hotjar).


7. نسخ كود التتبع من أجل لصقه في متجرك.



المرحلة الثانية: لصق رابط التتبع من Hotjar مع متجرك على سلة

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط على (التطبيقات المثبتة).


2. من تطبيق Hotjar، اضغط (إعدادات التطبيق).

يجب تثبيت التطبيق في حال لم يكن التطبيق مثبت في متجرك، لمزيد من التفاصيل حول تثبيت تطبيق من متجر تطبيقات سلة


3. الصق كود التتبع الذي نسخته من منصة hotjar والذي نسخته في المرحلة الأولى، ثم اضغط (تفعيل الربط).


الأسئلة الشائعة

سنتناول الأسئلة الشائعة التالية:

  1. هل يبطئ Hotjar موقعي؟
  2. كيف تختلف Hotjar عن Google Analytics؟


هل يبطئ Hotjar موقعي؟

يأخذون في Hotjar أداء الموقع على محمل الجد، لن يكون لبرمجة Hotjar، مثل معظم البرامج النصية وحلول التتبع الأخرى ، سوى تأثير هامشي يكاد يكون ضئيلاً على سرعة موقعك وأدائه. ولا يؤثر Hotjar على مُحسنات محركات البحث لديك. 


كيف تختلف Hotjar عن Google Analytics؟ 

Hotjar ليس بديلاً عن Google Analytics . في الواقع ، يجب استخدام Hotjar بشكل مثالي مع حل تحليلات الويب.

في حين أن أدوات برامج تحليل بيانات الإنترنت مثل Google Analytics ستمنحك بيانات حول الصفحات التي يزورها المستخدمون (على سبيل المثال ، الصفحة التي لديها أعلى معدل ارتداد أو معدل تحويل) ، فإنها لن توضح لك كيف يستخدم زوار موقعك الصفحات نفسها.

أما باستخدام Hotjar ، يمكنك فهم زوار موقعك على الويب والجوّال من خلال رؤية كيفية تفاعلهم مع صفحاتك وفهم سبب تصرفهم بالطريقة التي يتصرفون بها. يتيح لك ذلك تحديد فرص التحسين والنمو بسرعة.

مثال

تشير تقارير Google Analytics إلى أن صفحتك الرئيسية بها معدل ارتداد مرتفع للغاية. سيخبرك Hotjar بالضبط عن سبب حدوث ذلك ، باستخدام خرائط الحرارة والتسجيلات والمسوحات ، مما يتيح لك إجراء التغييرات اللازمة لتقليل معدل الارتداد.

يمكنك استخدام Hotjar من أجل:

  • قارن بين النقرات والنقرات قبل وبعد التعديلات.
  • إزالة أو إعادة التفكير في المحتوى الذي تم تجاهله.
  • قم بمحاذاة نسخة الصفحة لنفس الكلمات التي يستخدمها الزوار في ملاحظاتهم.
  • تعرف على نوع الصور الأفضل.
  • اعرف ما إذا كانت عبارات الحث على اتخاذ إجراء الخاصة بك تجذب الانتباه.
  • اسأل العملاء عن سبب عدم تحويلهم تقريبًا.
  • ترجم تعليقات الملاحظات الشائعة إلى الأسئلة الشائعة.
  • امنح عملائك أو رئيسك دليلًا على ما ينجح أم لا.
  • تحدي المفاهيم الخاطئة الداخلية و "أفضل الممارسات".
  • إصلاح النماذج لتوليد المزيد من العملاء المحتملين.
  • إعادة هيكلة التصميم بناءً على اعتراضات الزوار.
  • اختبر المحتوى الأفضل في الجزء المرئي من الصفحة.
  • افهم لماذا لا تتغلب الصفحات الاختبارية على عنصر التحكم.
  • تعرف على المحتوى المراد نقله لأعلى أو لأسفل على الصفحة.
  • كشف العناصر المشتتة التي يجب عليك إزالتها.
  • تصفية الضوضاء من اختبارات المستخدم غير المؤهل.
  • تحدث مباشرة إلى الزوار قبل مغادرتهم الصفحة.
  • حدد أولويات مكان الاختبار أولاً من خلال تحديد الفرص الكبيرة.
  • حدد المحتوى الجديد الذي تريد إضافته إلى الصفحة.
  • أكد فرضيتك قبل إنشاء عناصر جديدة.
  • توليد أفكار جديدة لاختبار A / B.
  • جمع شهادات قيمة من العملاء.