خدمة حسب الطلب

تاريخ اخر تحديث: .

تتميز المنتجات من نوع حسب الطلب بأنها لا تملك سعرًا ثابتًا كون السعر يحدّد بناءً على متطلبات أو معايير مخصصة ويشمل  هذا النوع من المنتجات مجموعة متنوعة من الخيارات مثل: التشكيل الحرفي بالصلصال أو الكروشيه أو الرسومات بالإضافة إلى الجداول الغذائية والأبحاث، التي تعتمد على استجابة مباشرة لاحتياجات العملاء.


📌 المحاور الرئيسية للمقالة:

-إضافة وإدارة منتج جديد من نوع خدمة حسب الطلب

-البيانات الأساسية

-المعلومات المتقدمة

-الكميات

-نموذج الطلب

-الحقول المخصصة

-الاشعارات


أولاً- إضافة وإدارة منتج جديد من نوع خدمة حسب الطلب

1. من القائمة الرئيسية، اضغط (المنتجات).


2. من قائمة (+ إنشاء منتج جديد) اضغط إضافة (خدمة حسب الطلب).

1- إضافة البيانات الأساسية

 أدخل البيانات الأساسية للمنتج، ثم اضغط (حفظ).

البيانات الأساسية المطلوبة للمنتج كالتالي:

1- إضافة صورة أو أكثر للمنتج، لمزيد من التفاصيل حول رفع صور وفيديوهات المنتج

2- اسم المنتج، اسم المنتج الذي سيظهر للعميل.

3- سعر المنتج، وهو سعر بيع المنتج, وسعر التكلفة الذي يساعدك في متابعة الربح الصافي للمبيعات.

4- تصنيف المنتج، ويساعد على تخصيص عرض المنتجات، عرض تقارير المنتجات، وغير ذلك. 

5-العلامة التجارية، وتساعد على تنظيم المنتجات

6- ادخل وصفاً تفصيلياً للمنتج. ويمكنك إضافة النصوص وتنسيقها، وكذلك إضافة الصور ومقاطع الفيديو والروابط وغير ذلك من الإمكانيات للتنسيق.


وستظهر بطاقة المنتج بعد الحفظ بهذا الشكل:


2- المعلومات المتقدمة

1- العنوان الفرعي للمنتج 

سيظهر كتفصيل مميز للمنتج.

سيظهر تحت اسم المنتج في المتجر:


2- العنوان الترويجي

هو عنوان يوضع على صورة المنتج للفت انتباه العميل إلى ميزة أو وصف أو عرض على المنتج المعروض:

3- السعر المخفض وتاريخ بداية ونهاية التخفيض

ادخل سعر المنتج بعد التخفيض، في حال رغبت بعمل عروض وتخفيضات. تاريخ بداية وتاريخ انتهاء البيع بالسعر المخفض للمنتج.

سيظهر للعميل بالشكل:

4- قنوات عرض المنتج

من خلال هذا الخيار يمكنك التحكم في (إظهار\إخفاء) المنتج في الموقع او تطبيق المتجر.

5- متطلبات المنتج

- إرفاق ملف عند الطلب: السماح للعميل بإرفاق ملف عند طلب المنتج، وهي ضرورية للمتاجر التي تخدم الطلبات الخاصة، مثل صورة معينة على كيكة، زخرفة أو رسم معين على قميص.

- إمكانية كتابة ملاحظة: السماح للعميل بكتابة ملاحظاته عند طلب المنتج، بهدف تخصيص المنتج حسب توجيهات العميل.

- هل المنتج خاضع للضريبة: تعيين فيما إذا كان المنتج خاضعا للضريبة أم لا. وستظهر ملاحظة للعميل بذلك بجانب السعر:


6- وسوم المنتج

وسوم المنتج، ويمكن إدخال عدة وسوم للمنتج بكتابة الوسم المطلوب ثم اضغط (إضافة).

ولحذف الوسم اضغط علامة (X).


ستظهر الوسوم في بطاقة المنتج للعميل:



7- الشحن

حدّد إن كان المنتج يتطلب شحن أم لا.

8- المخزون

أضِف وزن المنتج, وحدد أقصى كمية لكل عميل ثم رمز الSKU.

✨إضافة رمز التخزين (SKU) إلى رابط المنتج تمنحك عدة مزايا:

1. تحسين دقة الفهرسة في محركات البحث

2. تمييز المنتجات المتشابهة بسهولة

3. تسهيل وصول العملاء للمنتج من خلال البحث برمز SKU


9- تحسينات SEO

تحسين ظهور منتجاتك في محركات البحث يساعدك في جذب عملاء جدد وزيادة مبيعاتك. ولتحقيق ذلك، توفّر لك سلة أدوات تحسين مخصصة لصفحات المنتجات:

- عنوان صفحة المنتج:
يمكنك إضافة اسم المنتج، التصنيف، والماركة.

- رابط صفحة المنتج (SEO custom URL):
يمكنك تخصيص الرابط ليشمل اسم المنتج، التصنيف، الماركة، ورمز التخزين (SKU) لتمييز المنتج بوضوح.

- وصف صفحة المنتج:
أدخل وصفًا يشمل اسم المنتج، التصنيف، والماركة لتحسين فهرسة المنتج.

⚠️تذكّر: كلما كانت روابط منتجاتك أوضح وأسهل، كل ما كانت تجربة عميلك أقوى، ونتائج متجرك أفضل.


3- الكميات

أضف كمية المنتج المتاحة للطلب.


ادخل خيارات خدمة حسب الطلب، ويمكن أن يكون الخيار كنص أو لون أو صورة.

ثم  أدخل الأسعار والكميات. 

ويمكن أن تظهر بطاقة المنتج حسب الطلب للعميل بالشكل:


4- نموذج الطلب

إضافة أنواع مختلفة من الحقول في نموذج طلب منتج خدمة حسب الطلب

وهي على الترتيب:

-إضافة حقل نصي صغير \ كبير (فقرة)

- حقل نصي صغير: لإدراج حقل نصي صغير في نموذج الطلب.

- حقل نصي كبير: لإدراج حقل نصي كبير (فقرة) في نموذج الطلب، يمكن للمستخدم إدخال شرح مفصل بشكل أكبر.

-إضافة حقل رقمي

- حقل رقمي: لإدراج حقل يتطلب إدخال رقم.


-إضافة خيارات (اختيار واحد \ عدة خيارات)

- خيارات (اختيار واحد): لإدراج قائمة اختيارات يتم تحديد أحد عناصرها فقط (خيار واحد)، كأن تسأل العميل عن أنواع الملفات التي يريدها.

- خيارات (عدة خيارات): لإدراج خانة خيار متعددة، كأن تسأل العميل عن تفضيلات الألوان.


🌟 ملاحظة

(مطلوب اجباري من العميل) يعني أن الحقل اجباري لإتمام إضافة الطلب للسلة

(شرط ظهور الحقل) ويعني أن الحقل لن يظهر ما لم يُدخل العميل قيمة معينة في حقل آخر.


5- الحقول المخصصة

إضافة حقول مخصصة لبيانات المنتج وتحديد فيما إذا كنت ترغب بإظهار القسم للعملاء في صفحة المنتج ضمن المتجر.


6- الاشعارات

-تنبيه وصول كمية المنتج إلى..

هذا الحقل يحدد الكمية المتبقية في المخزون والتي عندها يرسل النظام اشعار بكونها على وشك النفاد.

-اعلمني عند التوفر

حدد الحد الأدنى من الكمية قبل إرسال الاشعار بإعادة توفيره. 

-نسبة العملاء المراد إشعارهم

حدد نسبة العملاء التي سيصلهم الاشعار.


💪 الآن جاء دورك لتبدع!

لقد تعرفت على خطوات إنشاء منتج حسب الطلب من الألف إلى الياء، ورأيت كيف يمكن أن تتحول أفكارك وخبراتك إلى منتجات مخصصة تبهر عملاءك وتحقق لك دخلاً مستداماً.

لا تنتظر الإلهام… اصنعه أنت! افتح لوحة التحكم، أضف منتجك الأول الآن، جرّب، عدّل، وراقب كيف تبدأ طلبات العملاء في الوصول.

ابدأ اليوم… فالوقت الأمثل للنجاح هو الآن! 🚀