nd-bannernd-banner

أهم الاستراتيجيات لنجاح التسويق بالعمولة في متجرك

تاريخ اخر تحديث: .

لتنشر الوعي بمنتجاتك إلى جمهور أوسع لا تحتاج إلى مبالغ طائلة أو رأس مال كبير، فالتسويق بالعمولة يفتح لتجارتك آفاق أرباح متنامية ومتعددة المصادر وتستطيع أن تبدأ العمل بها من اليوم.

كونها تعتمد على المسوقين وحسن أدائهم في التسويق لمتجرك،وميزتها الذهبية أنك تدفع نسبة عمولة فقط عند تحقيق مبيعات وتسجيل عمليات شراء، وفي المقابل الحملات الإعلانية تتطلب منك أن تدفع على كل نقرة لمتجرك حتى وإن لم يتم إتمام الشراء.

 

أضافت لك سلة أدوات سهلت عليك استخدام هذه الميزة بشكل كبير، لمزيد من التفاصيل حول إنشاء رابط للتسويق بالعمولة

و لتستفيد من هذه الأدوات بشكل أكبر، جمعنا لك في هذه التلميحة أهم الأسرار في تفعيل التسويق بالعمولة وتحقيق نتائج مستدامة بإذن الله.

 

لماذا يتجه التجار نحو التسويق بالعمولة؟

توفّر معظم المتاجر الإلكترونية ميزانية ليست بالقليلة للحملات الإعلانية، لأنها في التسويق بالعمولة تستهدف وتصل إلى عملائها المحتملين مباشرة وتقوم بدفع العمولات عند تحقيق المبيعات فيقدم لهم التسويق بالعمولة ضمانات أكبر للأرباح واستدامتها. 

وسنتعمق أكثر لفهم أسباب انتشار أداة التسويق بالعمولة وما الذي يميزها؟

 

1- المتاجر تحصل على مبيعات أوسع وربح أكبر، وبالمقابل المسوق يحظى بمصدر دخل جيد ومستمر.

حيث إن التسويق بالعمولة يصلك بالعملاء المحتملين بشكل مباشر من خلال جمهور المسوّق وبقنوات التواصل المباشرة معهم ويفهم احتياجهم لمنتجاتك ويقدم لهم الحل بتوجيههم إلى متجرك.

 

2- إمكانية التعامل مع العدد الذي تريده من المسوقين.

مع أعداد المتاجر المتزايدة، والمشاريع القائمة، يحتاج التاجر إلى انتشار أوسع من منافسيه، ووعي أكبر عند العملاء، فإمكانية التعامل مع عدد كبير من المسوقين الذين لهم قاعدة جيدة من الجماهير والمتابعين فكرة فاعلة لزيادة انتشارك.

 

3- لا تحتاج لرأس مال.

يتيح لك التسويق بالعمولة تجاوز تحديات السيولة المادية؛ إذ يقتطع المسوق ربحه من المنتج الذي يبيعه لك، فلا تحتاج لدفع مبالغَ مقدمة له، بل ستضمن أنك لن تدفع شيئًا إلا لبيع قد تمَّ وأداءٍ قد أُدِّي.

 

4- لا تحتاج لتقديم تخفيض للعملاء.

يختلف التسويق بالعمولة عن الكوبون التسويقي المقدم من سلة في أنك لا تحتاج لتقديم تخفيض للعملاء، فتقديم التخفيضات أمر قد لا يناسب التجار في كل وقت. فستعتمد هنا على أداء المسوق في عمله (التسويق) ليجلب لك الزوار والعملاء والمبيعات مقابل حصته.

 

5- دافع المسوق أداؤه.

ربح المسوّق متعلق بشكل مباشر بربحك، واتفاق المصالح قد تكون نقطة تضفي المزيد من الثقة بين الطرفين، في هذا النوع من التسويق.


لمعرفة المزيد حول زيادة مبيعاتك من خلال المسوقين بالعمولة

 

كيف أختار مسوقًا؟

لنجيب على هذا السؤال، يجب أولًا أن نجيب على سؤال آخر، أين أجد المسوقين بالعمولة؟

الحقيقة هي أن أي مشهور قد يكون مسوقًا بالعمولة، إلا أن هنالك بعض الأشخاص المتخصصين في هذا العمل، وبعض المتمرسين عليه، فأين أجد كل هؤلاء؟ 

يمكن أن تجد المسوقين في:

- مواقع مخصصة للتسويق بالعمولة، حيث تضع تفاصيل نشاطك ومنتجاتك ويقوم المسوق باختيارها.

- المواقع التي تربط بين أصحاب الأعمال والمستقلين، حيث تضع تفاصيل مشروعك ويقوم المسوقون بتقديم عروضهم على المشروع لتختار أنت من بينهم.

على سبيل المثال لا الحصر:

1- عربي لينك

2- منصة بحر

3- منصة مستقل 

ويمكن أن تبحث عن أشخاص لهم اهتمام في نفس مجال بيعك، كأن تستهدف شيفًا إذا ما كنت تبيع أدوات متعلقة بالطبخ مثلًا.

 

كيف أختار المسوق المناسب لي؟

بضع أسئلة ستعلمك إذا ما كان المسوق الذي أمامك مناسبٌ لك أم لا:

1- هل أستطيع تحمل تكاليفه؟

لا يخفى على أحدٍ أن المتاجر ليس متساويةً، وكذلك المسوقون، فبعضهم مميز يحقق نتائج عاليةً بينما يحقق الآخر نتائج متواضعة، الأمر الذي سيؤدي إلى تباين في النسبة التي سيطلبها منك هذا المسوق، سل نفسك هنا، هل أستطيع تحمل هذه النسبة؟ هل سأستفيد إذا ما تعاونت معه؟ الأرقام لا تكذب.

 

2- هل يناسبني جمهوره؟

لكل متجر نوع معين من العملاء، ولكل منتج فئة يناسبها … قارن بين جمهور المسوق، وبين البراند الخاص بك، هل يتفقان؟ ما نسبة الرجال من النساء؟ وما نسبة الصغار من الكبار؟ هل يطغى الرجال على جمهور المسوق بنسبة ساحقة؟ هل منتجاتي مناسبة للرجال؟

بحث واحد سريع وبضع أسئلة صحيحة تعطيك فكرة مبدئية عن مدى مناسبة المسوق لمتجرك.

 

3- البراند (العلامة التجارية) Vs المسوق

كما نعلم أن البراند كلمة تعبر عن رأي العميل بمتجرك، وكل شيء تقدمه من منتجات ورسائل ومحتويات وخدمات يؤثر على رأيه، ويعطيه صورة عن البراند الخاص بك سواءً أكانت توافق الصورة التي تريد أن يكون براندك عليها أم لا.

من الأمور التي ستؤثر على البراند الخاص بك: المسوقون بالعمولة، وينبغي على المهتم أن يكون واعيًا لمدى موافقة المسوق ورسائله وطريقة كتابته ونوع محتواه للبراند الخاص به، واختيار ما إذا كان هذا الاختلاف يستحق الاستثمار في المسوق أم لا شيء بين يديك، ومتروك لتقديرك الشخصي.

 

ما أساسيات وضع اتفاق عادل مع المسوق؟

كما نعلم أنه في الاتفاقات يأتي الطرفان ومع كلٍّ منهما شيء يقدمه وقيمة يريد لها مقابلًا، وإذا أردت وضع اتفاق عادل لك فخذ في الحسبان عددًا من النقاط:

 

1- ما النسبة التي تستطيع تحملها؟

حساب هذا يتم بمعرفة متوسط قيمة العميل الواحد، وتتمُّ هذه العملية الحسابية بهذه الطريقة:


فعلى سبيل المثال: 

لو كان المسوق يأخذ 50% من قيمة أول طلب يطلبه العميل،  

ومتوسط هذه القيمة: 50 ريالًا (الطلب سعره 100 ريال)، وكان هذا العميل يربحك 30 ريالًا في السنة وكانت المدة المتوسطة لبقائه عميلًا لك هي سنة ونصف فتكون المعادلة بهذه الطريقة:

إجمالي الربح: 30 ريالًا (X) عدد السنين: 1.5 (-) تكلفة الاستحواذ على العميل: 50 ريالًا = -5 ريالًا.

وهنا ستعلم أنك تخسر المال بسبب عمولة المسوق العالية، وعملت أن النسبة التي يطلبها هذا المسوق غير مجدية لك، وغير قابلة للاستدامة.

 

2- ماذا يدفع منافسوك لهؤلاء المسوقين؟

جد عددًا من المنافسين المباشرين لك، وانظر كم يدفعون لهؤلاء المسوقين، قارن وحدد السعر المناسب من ذلك، وإذا لم تجد شيئًا من منافسيك فانظر إلى المتاجر التي تستهدف نفس الشريحة التي تستهدفها ولو كانوا يقدمون خدمة أخرى، لأنهم في الغالب ما يتعاملون مع نفس الفئة من المسوقين، زيادة على هذا: تستطيع من هذه النقطة معرفة جوابات على عدد من الأسئلة المهمة:

  • كيف يدفع المنافس للمسوق؟
  • هل يعطيك حقه نقدًا (كاش) أم بالتحويل البنكي أم أنه يقدم له منتجات مجانية؟ 
  • كيف يتعاملون مع أفضل مسوقيهم؟
  • هل تختلف النسبة التي يقدمونها اعتمادًا على المسوق وأدائه؟
  • وهل يقدمون حصة من كل منتج يباع عن طريقهم أم أن الحصة تقتصر على أول عملية شراء من كل عميل؟

كل هذا سيعطيك فكرة عن كل التفاصيل التي تحتاج إليها للوصول إلى اتفاق عادل لك ومقبول في بالنسبة للمسوقين.

 

3- لا تنسَ وضع الضوابط.

لا تنسَ حين تتفق مع مسوق على وضع ضوابط معينةً في كيفية أدائه للتسويق، ولا نعني بهذا أن تعلمه كيف يسوق، بل أن تتأكد من ألَّا يمارس بعض الممارسات التي من شأنها أن تضر ببراندك ومتجرك.

 

كيف أتابع على أداء المسوق؟

وفرنا لك في سلة أداة تستطيع فيها رؤية أداء المسوق

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط (التسويق بالعمولة).

2. اضغط على النقاط الثلاث يسار شريط المسوق المطلوب واختر (احصائيات).


وانظر هنا إلى إجمالي المبيعات التي حققها لك المسوق، وعدد الزيارات من رابطه، وانظر إلى عدد الزوار الذين أصبحوا عملاء بسببه، ويمكنك متابعة أدائه حسب فترة محددة كالأسبوع الماضي أو الشهر الماضي من خيارات الفرز في أعلى النافذة. كما ينصح بمراقبة محتواه ورسائله بين الحين والآخر لتتأكد من أنها لا تضر باسم متجرك.

 

كيف أعطي المسوق أرباحه؟

يتم تسليم الأرباح حسب الاتفاق الذي تمَّ بينك وبين المسوق، فسواءً اتفقتم على أن يأخذ حقه بمالغ نقدية (كاش) أو بالتحويل البنكي أو بغيرها من الطرق فأتمَّ التسليم حسب اتفاقكم، ولتعرف المبلغ الذي يستحقه المسوق:

1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط (التسويق بالعمولة).

2. اضغط على النقاط الثلاث يسار شريط المسوق المطلوب واختر (احصائيات).

وبإمكانك معرفة الربح الذي يستحقه حسب اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة باستخدام خيارات الفرز أعلى النافذة.

وننوه أنه يمكن أن يكون بين التاجر والمسوق -إذا رغبا- ورقة رسمية تثبت الاتفاق، وسند استلام، وغيرها من الطرق التي تضمن حق الطرفين.

 


لمعرفة المزيد حول التسويق بالعمولة

لمعرفة المزيد حول زيادة مبيعاتك من خلال المسوقين بالعمولة


وأخيراً؛ 

اجعل من كل توصية فرصة جديدة، تعاقد مع مسوقين بالعمولة لتحفيز مبيعاتك بطريقة فعّالة واستفِد من دورة التسويق بالعمولة من أكاديمية سلة لتحويل أداة تسويقية إلى مكاسب حقيقية بنجاح وباحترافية.

للتسجيل في دورة التسويق بالعمولة


نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه التلميحة، ونرجو لكم التوفيق في تجارتكم والنجاح في سعيكم.