إدارة الطلبات المشتبه بها

تاريخ اخر تحديث: .

تحرص سلة دائماً على توفير بيئة آمنة لتجارها وعملائهم, ومن أهم وسائل هذه البيئة الآمنة نظام الحماية الذكي للمدفوعات الإلكترونية من سلة.

ستتعرف في هذه المقالة على جزء من هذا النظام. إنه إشعار نظام الحماية في صفحة الطلب، متى يظهر وطريقة التعامل مع الطلبات المشتبه بها.


متى يظهر  إشعار نظام الحماية في صفحة الطلب؟

يقوم نظام حماية المدفوعات الالكترونية بالتحقق من كافة عمليات الدفع التي تتم على طلبات متاجر سلة, وبناء على تحقق شروط ومعايير معينة يتم تصنيف بعض الطلبات بأنها طلبات مشتبه بها, كـ:

  • التحقق من تطابق IP جهاز العميل مع دولة البطاقة المستخدمة.
  • عملية الدفع تمت باستخدام أبل باي من دولة غير دولة العميل.
  • أن يكون مبلغ الطلب كبير جداً.
  • استخدم أبل باي في الشراء من متاجر سلة أكثر من مرة خلال 24 ساعة وبمبالغ كبيرة.

 وغيرها من الشروط التي تضمن حماية حقوق عملاء وتجار سلة وتحمي التاجر من عمليات الاحتيال ودفع التعويضات.


طريقة التعامل مع الإشعار التحذيري:

 كإجراء احترازي من نظام حماية سلة يظهر الإشعار التحذيري في صفحة تفاصيل الطلب كإشارة على توقف معالجة الطلب, ولديك عدة خيارات للتعامل مع الطلب:

- إلغاء الطلب وإرجاع المبلغ للبطاقة التي تم الدفع منها.


- عند الضغط (تأكيد الطلب) سيتم إكمال الطلب على مسؤوليتك بعد التحقق من بيانات العميل وأن عملية الدفع سليمة وتمت من خلال صاحب البطاقة.



في هذه الحالة، يجب التأكد من بيانات العميل، لإن إكمالك للطلب سيكون على مسؤوليتك وفي حال تم التحقق من أن عملية الدفع تمت من بطاقة مسروقة سيتم رفع مطالبة من البنك وسيترتب عليك تعويض صاحب البطاقة بالمبلغ المدفوع.


ملاحظة هامة: 

هذا الإشعار لا يعني أن عملية الدفع لن تتم, ولكن في حال إكمال الطلب من طرفك وتحمل المسؤولية سيصل مبلغ الطلب إلى رصيد المدفوعات الإلكترونية في متجرك.


علماً أن موافقتك على تنبيه عملية الدفع ستكون موثقة ضمن سجل الطلب.


بعض الطرق للتحقق من بيانات العميل:

في حال رغبتك بإكمال الطلب عليك محاولة التحقق من بيانات العميل قبل إكمال الطلب لتجنب دفع التعويضات لاحقاً, ومن سبل التحقق:

  • مراجعة سجل طلبات العميل في متجرك, ففي حال كان الطلب من عميل سابق لديك ويشتري من متجرك بشكل مستمر فهذا قد يدل على صحة العملية.
  • التواصل مع العميل صاحب الطلب والتحقق من هويته أو طلب معلومات أكثر عن البطاقة المستخدمة في الدفع كالرقم التسلسلي مثلاً ثم التوجه لسجل المدفوعات والتحقق من رقم البطاقة.


ملاحظة: هذه الطرق لا تجزم بشكل كامل أن العملية صحيحة.


في حال التأكد من وجود شبهة احتيال يمكنك إلغاء الطلب وإعادة المبلغ للبطاقة, بالخطوات التالية:

١- تحويل حالة الطلب إلى ملغي.

٢- تفعيل خيار إرجاع المبلغ للعميل وسيُعاد المبلغ للبطاقة.