سجل عمليات الدفع الإلكتروني

تاريخ اخر تحديث: .

هل تواجه صعوبة في متابعة ومراقبة عمليات الدفع الإلكتروني، مما يعقد إدارة الإيرادات ويزيد من مخاطر الأخطاء المالية.

يقدم سجل عمليات الدفع الإلكتروني حلاً شاملاً يمكنك من تتبع كل معاملة، استرجاع المبالغ المؤجلة، وتأكيد الطلبات بسهولة.

في هذا المقال، ستتعلم كيفية إدارة السجل بفعالية لتحسين أمان وكفاءة عمليات متجرك المالي.


📌 المحاور الرئيسية للمقالة:

- ما الهدف من سجل عمليات الدفع الإلكتروني؟

- إدارة سجل عمليات الدفع الإلكتروني

- الأسئلة الشائعة


ما الهدف من سجل عمليات الدفع الإلكتروني؟

🎯 يمكن التاجر من البحث عن عمليات الدفع التي تمت في المتجر الخاص به بواسطة وسائل الدفع الإلكتروني (خلال الـ 15 يوم الماضية)، وإرجاع مبالغ الطلبات الملغية أو تأكيد الطلبات غير المكتملة.


إدارة سجل عمليات الدفع الإلكتروني


أولاً-  عرض أرشيف عمليات الدفع الإلكتروني

1. من القائمة الرئيسية، من قائمة المزيد، اضغط (طرق الدفع).

2. من صفحة الدفع، اضغط (عمليات الدفع الإلكتروني).

يعرض سجل عمليات الدفع الإلكتروني، البيانات التالية:

- رقم العملية

- تاريخ العملية

- اسم العميل

- المبلغ

- بوابة الدفع

- حالة العملية ( جديد - في انتظار التأكيد - مؤكدة - فشل الدفع - مسترجعة)

- ملاحظة

- العمليات والتي تتضمن إمكانية تأكيد الطلب من نتائج البحث.


ثانياً- إرجاع المبلغ الخاص بعملية ما

في حال إلغاء عملية وتريد إرجاع مبلغها إلى العميل، من قائمة العمليات، اضغط (استرداد).

ثالثاً- طباعة سجل العملية

لطباعة سجل عملية محددة، من قائمة العمليات، اضغط (طباعة).

فتُطبع العملية على الشكل:


رابعاً- تأكيد الطلب من صفحة سجل المدفوعات

في حال تمت عملية الدفع لكن لسبب ما لم يتم اكتمال الطلب سيظهر زر (تأكيد الطلب) بجوار الطلب ويمكنك تأكيد الطلب ليظهر في جدول الطلبات لمتابعة عمليات تجهيز الطلب وايصاله للعميل.


خامساً- تصفية العمليات والبحث عن عمليات معينة

1- البحث عن عملية معينة

ضمن حقل البحث، ابحث حسب طريقة الدفع، رقم الطلب، إجمالي المبلغ، أو آخر أربعة أرقام من بطاقة الائتمان.


2- البحث عن عدة عمليات

من صفحة سجل عمليات الدفع الإلكترونية، اضغط (تصفية).

ثم حدد عوامل التصفية المطلوبة، واكتب مدخلات البحث، ثم اضغط (عرض النتائج).

يمكنك حفظ شروط وعوامل التصفية كنموذج يمكنك تطبيقه في أي وقت للحصول على النتائج المطلوبة وتوفير الوقت.

يظهر النموذج بالشكل:


الأسئلة الشائعة

❓ في حال فشل عملية الدفع مع العميل هل يتم تسجيلها؟

نعم، يتم تسجيلها واظهار ملاحظة تبين سبب الفشل.


❓ متى يتم تحويل مبالغ الدفع الإلكتروني إلى الحساب؟

يتم إصدار الفاتورة عادة في الساعة ١٢ منتصف الليل، ويتم تحويل المبالغ إلى الحساب في الصباح.