الإشعارات الدائنة

تاريخ اخر تحديث: .

يواجه العديد من التجار تحديًا في تتبع المبالغ المستردة وإدارتها بشكل منظم، مما قد يؤدي إلى فوضى محاسبية وتأخير في استرجاع الحقوق المالية. 

في هذا المقال، نوضح لك كل ما تحتاج لمعرفته حول إشعار الدائن، وكيفية إدارته بسهولة لضمان وضوح حساباتك المالية دون أي تعقيدات.


📌 المحاور الرئيسية للمقالة:

-ما هو الإشعار الدائن؟

- إدارة إشعارات الدائن

- الأسئلة الشائعة


إشعار الدائن: 

هو مستند يظهر في قسم المحفظة والفواتير، يتم إصداره لتوثيق المبالغ التي يتم استردادها نتيجة لإرجاع البضائع أو المشتريات (مردودات المبيعات). إذا تم إصدار فاتورة ضريبية في الأصل وتم تعديلها لتخفيض المبلغ، يتم استخدام هذا المستند.

للمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.


إدارة إشعارات الدائن:

1. من القائمة الرئيسية، من قائمة المزيد، اضغط (طرق الدفع).

2. من أسفل صفحة المحفظة والفواتير، من قسم فواتير المشتريات، اضغط تبويب ( إشعار الدائن ).

ستظهر كافة مستندات العمليات المسترجعة.

3. لطباعة الإشعار، اضغط على رقمه ليُطبع بالشكل:

4. لطباعة الفاتورة المرتبطة، اضغط عى رقمها لتظهر بالشكل:


الأسئلة الشائعة

❓ متى يتم إصدار إشعار الدائن؟

يتم إصدار إشعار دائن في نهاية كل شهر إن قام التاجر بإلغاء إحدى الخدمات التي تقدمها منصة سلة، مثل إلغاء بوليصة تأمين أو إلغاء تطبيق خلال فترة التجربة التي تستمر لمدة 7 أيام. هذا الإشعار يوثق الإلغاء ويعدل المبلغ المستحق.


❓ هل يتطلب مني تفعيل خيار لإستقبال الإشعارات الدائنة؟ 

لا، ستظهر بشكل مباشر في قسم (المحفظة والفواتير)، سيتم إدراجها ضمن (فواتير المشتريات).


❓ ما هي الخدمات التي تُصدر إشعار دائن عند إلغائها؟

أي عملية شراء لمنتجات سلة باستخدام وسائل الدفع الالكترونية