تخيل أنك تمنح عملاءك صورة واضحة وشخصية عن مراحل طلباتهم، تعكس هوية متجرك وتفرد خدماتك. هذا ليس مجرد تحسين للتجربة، بل هو بناء علاقة ثقة وشفافية مع عملائك.
في هذا المقال، سنتعرف على كيفية تخصيص حالات الطلب بمرونة وسهولة بما يتناسب مع طبيعة متجرك واحتياجاتك، لنأخذك خطوة بخطوة نحو الارتقاء بعملية إدارة الطلبات.
📌 المحاور الرئيسية للمقالة:
- تعريف حالة الطلب
- خطوات تخصيص حالات الطلبات
حالة الطلب:
تشير حالة الطلب إلى المرحلة التي وصل إليها طلب العميل بعد خطوة إتمام الطلب، وتختلف مسميات هذه المراحل حسب كل متجر فعلى سبيل المثال:قد تعني مرحلة "تم التنفيذ" في بعض المتاجر أن الطلب قد شُحن أو أنه جارٍ توصيله بينما تعني في متاجر أخرى أن الطلب قد تم توصيله بالفعل. وحرصاً من سلة على تميز أداء متجرك ودعم تفرد طابعك في العمل جعلت تخصيص هذه المسميات بسهولة وفقًا لاحتياجاتك.
تنقسم الحالات التي يمكنك تخصيصها في متجرك إلى قسمين، وهما:
1- حالات أساسية، وهي تسع حالات (محذوف، بانتظار المراجعة، بانتظار الدفع، قيد التنفيذ، تم التنفيذ، ملغي، مسترجع، قيد الاسترجاع، طلب عرض سعر).
2- الحالات الفرعية، والهدف منها زيادة الدقة في وصف حالة الطلب.
خطوات تخصيص حالات الطلبات:
1. من تبويب (تخصيص حالات الطلبات).
أو من تبويب إدارة الطلبات، وأسفل حالات الطلبات، اضغط (تخصيص الحالات).
2. خصص الحالة الأساسية
اضغط (تحرير) الحالة الأساسية.
اكتب اسم الحالة بشكل يتماشى مع طبيعة عمل متجرك، وبشكل يوضح بالضبط ما تعنيه هذه المرحلة من معالجة طلب العميل.
- اسم حالة الطلب، اختره قصيراً ومعبراً.
- نص الرسالة التي ستصل للعميل والتي تصف الحالة التي وصل إليها طلبه.
3. خصص الحالات الفرعية لكل حالة أساسية.
لإضافة حالة فرعية جديدة، اضغط (+ حالة جديدة).
ثم اكتب اسم الحالة، ونص رسالة التنبيه بحالة الطلب والتي ستصل للعميل.
يمكنك تخصيص رسالة حالة الطلب للعميل بإدراج العنوان المناسب (رقم الطلب، الحالة، اسم العميل، اسم المتجر) ضمن الرسالة.
اضغط على (حفظ) لحفظ التعديل على الحالات.
📝 ملاحظة هامة:
- لا يمكن حذف أي حالة من الحالات الفرعية، ولكن يمكنك تعطيل ظهورها في متجرك عن طريق تعيين/عدم تعيين ظهور الحالة، كما في الشكل:
- لتجنب إرسال إشعار للعميل بالحالة التي وصل لها طلبه، يكفي أن تقوم بحذف نص الرسالة في الحالة.
- سيؤثر تخصيص الحالات على حالة الطلبات السابقة، حيث ستُطبق هذه التغييرات على الطلبات السابقة بالإضافة للحالية والمستقبلية في المتجر.