إدارة موظفي المتجر

تاريخ اخر تحديث: .

هل تواجه صعوبة في إدارة فريق متجرك؟ هل تشعر بالفوضى بسبب عدم وضوح مهام الموظفين وصلاحياتهم؟ 

في هذه المقالة، ستتعلم كيفية إضافة الموظفين وضبط أدوارهم الوظيفية بمرونة، مما يساعدك على تنظيم العمل بكفاءة وتجنب أي ارتباك إداري. 


📌 المحاور الرئيسية للمقالة:

- تعريف موظف المتجر 

- تعريف الدور الوظيفي

- صفحة الموظفين

- الأدوار الوظيفية في المتجر

- إدارة موظفي المتجر


🛑 تنبيه: لن يتمكن الموظف من الدخول للوحة تحكم المتجر في حال لم يكن محدد له دور وظيفي, وسيتم حذف حسابه بعد 15 يوم.

 

من هم موظفي المتجر؟

هم جميع المستخدمين الذين يعملون على إدارة المتجر وتلبية الاحتياجات المختلفة للعملاء.

 

ما المقصود بالدور الوظيفي؟

يشمل نطاق مسؤوليات وصلاحيات الموظف ومهامه في المتجر.


🚀 صفحة الموظفين

1. من القائمة الرئيسية، اختر (المزيد) ثم اضغط (الموظفين).

2. تظهر صفحة الموظفين محتوية على عدة أقسام، أهمها:

- قائمة بالأدوار الوظيفية في المتجر.

- قائمة بالموظفين ضمن الدور الوظيفي.

- تفاصيل بطاقة الموظف وقسم للإجراءات على الموظف.


🚀 الأدوار الوظيفية في المتجر

من صفحة الموظفين، اضغط تبويب (الأدوار الوظيفية).

تحتوي صفحة الأدوار الوظيفية على:

- قائمة بالأدوار الوظيفية بالمتجر

- تفاصيل كل دور من معلومات الدور - صلاحيات الموظف - قيود الدور (باقة سبيشل).


- إنشاء دور وظيفي جديد

1. لإنشاء دور وظيفي، من تبويب الأدوار الوظيفية ضمن صفحة موظفي المتجر، اضغط (+ إضافة دور وظيفي جديد).

2. من صفحة ضبط صلاحيات الدور الوظيفي الجديد, ادخل اسم الدور الوظيفي ثم حدد صلاحياته، وخصص القيود المطلوبة للدور، ثم اضغط (حفظ).

3. حدد صلاحيات الدور الوظيفي، إما بتحديد جزء من الصلاحيات، أو بتحديد مجموعة الصلاحيات للقسم كامل بالضغط على المربع بجانب اسم القسم.

ولتسهيل تخصيص كامل الصلاحيات، اضغط (اختيار الكل) وسيتم تحديد كافة الصلاحيات لجميع الأقسام.


وفي حال كنت تود إلغاء تحديد كافة الصلاحيات اضغط زر (إلغاء الكل).


- قيود الدور الوظيفي

يمكنك إضافة مستوى آخر من الصلاحيات عبر قيود الدور:

القيد: هو تخصيص للصلاحيات الرئيسية التي حُددت للدور الوظيفي.

إن رغبت بإضافة قيد مخصص للدور الوظيفي اضغط (إضافة قيد).

ثم حدد بيانات القيد:

1- حدد العنصر الرئيسي للقيد: تعديل الطلبات، عرض الطلبات، إنشاء الطلبات، عرض المنتجات.

2- حدد العنصر الفرعي للقيد

فعند اختيار العنصر الرئيسي تعديل الطلبات، يمكنك اختيار العنصر الفرعي للقيد كـ: تعديل الطلبات إلى حالة معينة، تعديل بيانات الطلب، تعديل المنتجات في الطلب.

3- حدد قيمة العنصر الفرعي


💡 مثال عملي: إذا رغبت بتقييد صلاحيات الموظف (مسؤول طلبات) بعرض وتعديل الطلبات التي بحالة قيد الاسترجاع.

1- نُنشئ دور جديد لموظف مسؤول عت تعديل طلبات الاسترجاع.

حالياً، قبل تخصيص قيد على تعديل الطلبات يمكن للموظف تعديل جميع الطلبات التي أُضيف لها كموظف.


2- نخصص قيد العنصر الرئيسي بـ (تعديل الطلبات) والعنصر الفرعي (تعديل الطلبات إلى حالة معينة) ثم نحدد قيمة العنصر (قيد الاسترجاع).

بعد وضع القيد، بإمكان الموظف تعديل الطلبات المُضاف لها كموظف، ولكن التي حالتها قيد الاسترجاع فقط.


3- اضغط حفظ لإضافة دور وظيفي جديد.

تم إنشاء الدور الوظيفي بنجاح، تم إدراجه ضمن تبويب الأدوار الوظيفية.


🚀 إدارة موظفي المتجر

- إضافة موظف جديد للمتجر

1. من تبويب الموظفين ضمن صفحة موظفي المتجر، اضغط (+ إضافة موظف).


2. من صفحة إنشاء موظف جديد، حدد الدور الوظيفي للموظف، وستظهر لك صلاحيات الدور الوظيفي ثم اختر طريقة استلام رابط الدعوة:

إما أن يُرسل رابط الدعوة عبر البريد الإلكتروني


أو خلال رابط دعوة 


3. يُنسخ ويُشارك مع الموظف عبر أي وسيلة مناسبة (رسالة نصية - رسالة واتساب - ..)


📝 ملاحظة هامة: الرابط يعمل خلال 7 أيام فقط من إنشاء الدعوة.

عند تسجيل الموظف الدخول باستخدام رابط الدعوة.

سيظهر لك أن الموظف غير مفعل، غير حالة الموظف إلى (مفعل) ليُسمح له بالدخول غلى حسابه.


لإضافة أكثر من بريد إلكتروني لنفس الموظف، اضغط (+).

ننصح بتفعيل خيار الإرسال عبر البريد الإلكتروني للموظفين خارج السعودية لضمان وصول رمز التحقق لهم.

عند تعيين الموظف كمدير عام للمتجر، سيمتلك كافة صلاحيات المتجر.


4. أضِف موظف جديد بضغط (إرسال دعوة).

تم إرسال الدعوة بنجاح، سيتم إدراج الموظف ضمن تبويب الموظفين.


- تخصيص دور وصلاحيات الموظف

1. من صفحة موظفو المتجر، من تبويب (الموظفين)، حدد الموظفين الذين تريد إسناد دور وظيفي محدد لهم، ثم اضغط (تعيين سريع).

2. حدد الدور الوظيفي المطلوب من قائمة الأدوار، ثم اضغط (حفظ).


سيُضاف الموظفين الجدد إلى الدور المطلوب.


- تعطيل/تفعيل موظف

لإيقاف أنشطة الموظف لحين إعادة التفعيل

من تبويب موظفو المتجر، من قسم إجراءات الموظف، من قائمة حالة الموظف، اضغط (تفعيل) أو (تعطيل) لدور الموظف.


- حذف موظف من قائمة موظفي المتجر

في حال استقالة الموظف أو تغيير مسماه الوظيفي، يمكنك حذف الموظف أو مجموعة موظفين من خلال:

لحذف موظف واحد، من قسم إجراءات الموظف، من قائمة أخرى، اضغط (حذف).

لحذف عدة موظفين، تحديد مجموعة الموظفين، ومن قسم الإجراءات، اضغط (حذف الموظفين).


- تسجيل خروج مجموعة موظفين

بهدف إعادة تخصيص الصلاحيات أو غير ذلك، يمكنك تسجيل خروج مجموعة وموظفين، بتحديد سجلاتهم، ومن قسم الإجراءات، فعل (تسجيل الخروج) ثم اضغط (تنفيذ الإجراءات).


الأسئلة الشائعة

❓ هل سيتمكن موظف المتجر من الدخول للوحة التحكم في حال لم اسند له دور وظيفي؟

لن يتمكن الموظف من الدخول للوحة تحكم المتجر في حال لم يكن محدد له دور وظيفي.


❓ ما هو عدد المستخدمين الأساسي في الباقات؟

عند تفعيل باقة سلة بلس، سيكون لديك مستخدم واحد، هو مدير المتجر فقط.

عند تفعيل باقة سلة برو، سيكون لديك 10 مستخدمين.


❓ ما الإجراء المتبع في حال وصل رابط الدعوة لشخص آخر غير الموظف؟

لا تقلق، لأنه في حال وصل رابط الدعوة لشخص آخر غير الموظف، وسجل دخول باستخدامه.

سيظهر في لوحة التحكم أن الموظف سجل دخول وينتظر موافقتك للدخول إلى حسابه.

سيظهر لك أن الموظف ينتظر الموافقة ليُسمح له بالدخول غلى حسابه.

ومن خيارات الموظف، يمكنك قبول انضمامه أو رفضه.

عند رفض انضمام الموظف ستظهر له رسالة:


❓ هل يمكنني زيادة عدد المستخدمين في متجري؟

نعم، من خلال شراء حسابات مستخدمين جدد لمتجرك من متجر سلة.

1. من قائمة الحساب، اضغط (باقة المتجر).

2. من صفحة متجر سلة، قسم الإضافات، من زيادة عدد المستخدمين اضغط (+).

3. حدد عدد المستخدمين الذين ترغب بإضافتهم لمتجرك، ثم اختر طريقة الدفع التي تناسبك، واضغط (تأكيد الدفع).


📝 ملاحظة هامة: 

✅ قيمة الشراء تكون حسب المدة المتبقية لاشتراك باقتك..

✅ سيتم التجديد تلقائياً عند وجود بطاقة مضافة في المحفظة أو وجود رصيد متاح.


❓ ماذا لو لم تصل رسالة التفعيل للموظف؟

يمكنك إعادة إرسال رمز التفعيل بالبريد للموظف ولكن بعد 24 ساعة من المحاولة السابقة.

 

❓ هل يمكنني إسناد طلبات لموظف معين؟

نعم، 

إما من صفحة الطلبات، حدد الطلبات المراد إسادها إلى الموظفين، ثم من قسم الإجراءات حدد موظف أو موظفي الطلب.


❓ هل يمكن إضافة منشن لموظف ضمن التعليق على الطلب؟

نعم، يمكنك إضافة منشن لموظف أو أكثر أثناء كتابة التعليق على الطلب من خلال كتابة @ ثم اختيار اسم الموظف من قائمة الموظفين التي تظهر.


فيظهر المنشن في سجل الطلب بالشكل:

 ويُرسل إيميل للموظف بالتعليق.