nd-bannernd-banner

كتابة إعلانات تحقق استجابة مباشرة وجذب انتباه الجمهور المستهدف

تاريخ اخر تحديث: .

كتابة إعلان جذاب ويشد الانتباه من الوهلة الأولى هو ما يساعد في إيصال الرسالة للجمهور المستهدف، وإقناعه باقتناء المنتج، لذا سنستعرض أهم النصائح لإتقان فن كتابة الإعلان وتخصيصه للمنصة المناسبة حسب الهدف والفئة المستهدفة. 


ما هي كتابة الإعلانات؟

كتابة الإعلانات هي فن وعلم تغيير المعنى والمزاج والدافع لاتخاذ إجراءات ببعض الكلمات المقنعة القوية.


لماذا كتابة الإعلانات مهمة؟

توفر كتابة الإعلان معنى لتصميمك وتخلق قاعدة للمحتوى واستراتيجيات تحسين محركات البحث.  


من الذي يجب أن يكتب الإعلان؟

ربما تبحث عن كاتب إعلانات تسويقية محترف لكي يساعدك، أو ربما تكتب الإعلانات بنفسك، لا مشكلة، فهذه مهارة يمكنك أن تكتسبها مع الوقت.


ما هي أنواع الإعلانات؟

1. إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي 

2. كتابة الإعلانات الترويجية للعلامة التجارية

3. إعلانات البريد الإلكتروني 

4. كتابة إعلانات المنتجات 

5. كتابة نسخ الإعلانات الممولة 

6. كتابة إعلانات المواقع 


نصائح لكتابة إعلانات رائعة

قد تتسأل:

- كيف يتم جعل الإعلان جذاب؟

- كيف تجذب الإعلانات انتباه العميل؟

- كيف يكون الإعلان ناجحاً؟

- كيف تكتب إعلان عن منتج يجذب الزبون؟

- كيف أكتب إعلان مميز؟


إليك اهم النصائح لكتابة إعلان يجذب انتباه العميل:

1- افهم المنتج

- اكتب أوصاف المنتج مع بحث كامل

- تسليط الضوء على الميزات الفريدة والخاصة

- ما الفوائد التي ستجلبها للعملاء؟

- كيف ستساعدهم في حل مشاكلهم؟


2- افهم جمهورك

- من يرغب في شراء المنتج؟

- ما هي احتياجات العملاء النموذجيين؟

- ما الذي يسعدهم بمنتجك؟


3- اجعله حوارياً

- تجنب استخدام "أنا" و "نحن" و "نحن". بدلاً من ذلك ، حاول استخدام "أنت" و "لك" لجعلها أكثر تواصلاً. 

- اكتب بطريقة مثل أنك تتحدث إلى شخص حقيقي لأن الناس يفضلون المحادثات بدلاً من المحاضرات.


4- اكتب عناوين جذابة

- أحدث فرقاً من خلال تقديم شيء فريد لقرائك. 

- وضح العناوين والعناوين الفرعية ليعرف القراء ما سيحصلون عليه من إعلانك.

- لا تحاول خداع القراء.

- استخدم الخط العريض إذا لزم الأمر للتأكيد على الأشياء المهمة. 


5- حافظ على نسختك موجزة وأنيقة

- بعد الانتهاء من كتابة الجولة الأولى من نسختك، اقرأها بصوت عالٍ بنفسك. 

- اطلب من شخص آخر معرفة ما إذا كان يفهم الرسالة والعبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. 

- تذكر أنك عميلك الأول، وعليك إرضاء نفسك أولاً.


6- اكتب لبيع منتجك / خدمتك

عندما تبيع فكرتك لجمهور مهتم بمنتجك - فأنت تطلق عليهم اسم معجبين أو متابعين أو متعصبين. 

حاول خلق ضجة لإقناع العالم. من الأسهل بيع الأشياء عندما تنجح في خلق حاجة لمنتج ما.


7- تواصل بنبرة تسويقية

- حاول توصيل عرض خاص. 

- شارك بالمعلومات الصحيحة للتوعية. 

- توليد المبيعات / العملاء المتوقعين


8- اعرف الفرق بين الميزات والفوائد

تختلف استراتيجية الكتابة لبيع مشروب عن بيع منتج لتحسين الذات. 

مثال: إذا كنت تبيع أحذية بكعب عالٍ وكانت مجموعتك تساعد الناس على جعل أنفسهم يظهرون أطول بينما تسمح لهم في نفس الوقت بالركض والتوازن. 

يمكنك أن تقول: ابق طويلًا ، اركض إذا احتجت إلى ذلك لأن حذائك يسمح لك بذلك.


9.تجنب الكثير من المعلومات

لا تخاطر بفقدان انتباه جمهورك من خلال تزويدهم بالكثير من المعلومات.

تخبر الكتابة الفعالة جمهورك فقط بما يحتاجون إلى معرفته والتصرف لاتخاذ قرار الشراء.


10. استخدم قاعدة الثلاثة

قاعدة الثلاثة تساعد القراء على استيعاب المعلومات بسهولة.

استخدم ثلاث كلمات مقنعة في جملة ما لإضافة وزن إلى وجهة نظرك. ابنِ نسختك في ثلاث مؤشرات أو أضف تكراراً للكلمات للتأكيد. 

غالباً ما يستخدم قادة الفكر ثلاث عبارات لتكرار رسالة واحدة ، وتوضيح وجهات نظرهم ، وتحفيز جمهورهم ، وتعزيز ذاكرتهم من كلماتهم. لأن البشر يتذكرون رسالة عند تقديمها ثلاث مرات.

مثال:

- دليل بسيط لإصلاح المحتوى القديم والمهمل والمتصدع

- كيف تحافظ على صحتك وسعادتك ونشاطك القتالي في الأوقات العصيبة

- كيف تبدأ عملك الكتابي (بدون ميزانية ، ولا ضغوط ، ولا طاقم)


11. إنشاء عبارات تحث على اتخاذ إجراءات

ضع عبارة لا تقاوم تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نسختك للسماح للجمهور باتخاذ إجراء. 

استخدم ثلاث إلى خمس كلمات في عبارة الحث على اتخاذ إجراء وحاول إقناعهم في حدود هذا الحد. 

بعض الأمثلة الجيدة:

- تعلم أكثر

- تثبيت الآن

- ابدأ نسخة تجريبية مجانية

- لنبدأ المشروع

- دعنا نتواصل


12. حدد المرحلة الشرائية للجمهور الذي تستهدفه

يمكن أن تستهدف شخص يعرف علامتك التجارية مسبقاً أو شخص جديد لم يسمع بك من قبل.

المقصود هنا من هذه الخطوة هو تحديد المرحلة الشرائية التي يوجد بها الشخص الذي تستهدفه. والمراحل التي يمر بها أي شخص حتى يأخذ قرار الشراء (Buyre’s Journey) هي:


مثال: لنفترض أنك تروج لمقشر للبشرة:

فبدلاً أن تقول: هذا الكريم سيقشر بشرتك خلال أسبوع.

حولها إلى فائدة : بدون أي مجهود احصلي على بشرة نضرة بلون موحد ودرجة أفتح في 7 أيام فقط.


وأخيراً. تأكد من قراءة نسختك

قد تفقد مصداقية نسختك في الإعلان إذا كانت هناك أخطاء إملائية أو نحوية في إعلانك أو نسختك التسويقية.  


كلمات قوية للإقناع

هناك العديد من الكلمات المقنعة واستخدامها يجعل من إعلانك مثيراً للاهتمام. حيث تستخدم هذه الكلمات لجذب الناس للنقر. ولتقنع الناس بالشراء. وأهمها:


1. أنت

يستخدم جميع الكتاب تقريبًا هذه الكلمة في كتاباتهم لأنها قوية جدًا وتخلق اتصالًا فرديًا. 


2. مجاني

كلمة "مجاني" تسعد الجميع على هذا الكوكب. 

وعليك توخي الحذر الشديد أثناء استخدام كلمة "مجاني" لأنك قد تقلل من قيمة المنتج / الخدمة / العرض إذا بالغت في ذلك. 


3. جديد

نحن نحب الجديد لأن الجديد يعني أنه مثير ، إنه مختلف. أدخل ميزة جديدة ، فائدة جديدة ، تحديثًا جديدًا. 


4. الآن

أغرس شعوراً بالإلحاح، لأن الإلحاح يباع.

مثال:

- اشترِ الآن

- تحميل العينة الآن

- استفد من هذا العرض الآن


5. تخيل

تخيل قضاء الوقت مع أطفالك ، والقدرة على تناول نظام غذائي مناسب ، والوفاء بالمواعيد النهائية ، وتحديد الأهداف ، وتحقيقها.

استخدم كلمة "تخيل" بدقة في نسخك التسويقية. كن بسيطًا وفعالًا.


كلمات أخرى:

اكتشف – زيادة – تحسين – حصري – مضمون – حفظ – ثبت – النتائج – قارن – تقديم – مذهل – مثير - ملفت للنظر – ثوري – معجزة – سريع – مطلوب – التحدي - على عجل - الأكثر مبيعاً – معتمد – آمن.


لكل مؤلف إعلانات طريقته الفريدة في التأثير. كل ما تحتاجه هو تعلم التكتيك واستخدامه لصالحك.