هل تتألم من الهدر الحاصل في متجرك نتيجة التعامل بنهج واحد مع جميع عملائك سواء في التسويق أو الخصومات أو غيرها من عمليات المتجر؟!
احصل على فهم أعمق لعملائك واحتياجاتهم وما ينتظرونه منك من خلال تقسيم العملاء إلى مجموعات أكثر قيمة، بحيث يمكنك بسهولة تخصيص الموارد وجهود الخدمة والمبيعات وفقاً لاحتياجات مجموعات محددة. والنتيجة هي تعزيز محتمل لولاء العملاء والتحويلات.
سنتعرف في هذه التلميحة على:
- تقسيم العملاء
- فوائد تقسيم العملاء
- طريقة تقسيم العملاء
- الاستخدامات العملية لتقسيم العملاء
أولاً. تقسيم العملاء
تقسيم العملاء: تقسيم قاعدة العملاء إلى مجموعات من الأفراد الذين لديهم خصائص مماثلة كعدد الطلبات، تقييمهم لمتجرك، جنسهم، تاريخ ميلادهم أو تاريخ فتحهم لحساب في متجرك.
ثانياً. فوائد تقسيم العملاء في مجموعات
إن تقسيم العملاء يتجاوز مجرد تصنيف الأشخاص إلى مجموعات، إنه يتيح لك:
- استخدم مواردك بحكمة.
- تخصيص إجراءات منتجاتك وخدماتك لكل مجموعة.
- تلبية الاحتياجات والتحديات الفريدة لكل مجموعة.
- بناء علاقات جيدة مع العملاء المخلصين من خلال تطوير المنتجات والخدمات التي يريدونها وتقديمها لهم.
- الاستعداد لمواجهة التحديات التي من المحتمل أن تواجهها المجموعات المختلفة.
- التركيز على العملاء الجدد الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتك أو خدماتك.
ثالثاً. طريقة تقسيم العملاء إلى مجموعات
1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط على (العملاء).
2. من صفحة العملاء، اضغط على (+ مجموعة جديدة).
3. أدخل بيانات المجموعة، ثم اضغط على (حفظ).
لمزيد من التفاصيل حول خطوات تقسيم عملاء متجرك إلى مجموعات
رابعاً. الاستخدامات العملية لتقسيم العملاء
مفهوم استراتيجية تقسيم العملاء إلى مجموعات محددة بناءً على معايير يحددها التاجر تساهم في تحسين أداء المتجر، بالإضافة إلى تحقيق نجاح أفضل في استهداف العملاء وتعزيز الولاء بشكل أكثر دقة وفاعلية.
فعلى سبيل المثال، يمكن توجيه الرسائل والكوبونات لمجموعة مخصصة من العملاء أو تشجيع العملاء الجدد على عملية الشراء الأولى، بينما يمكن إعطاء ميزات أكثر واهتمام مستمر للعملاء الذين قاموا بعمليات شراء سابقة بتوجيه عروض الشحن المجاني و وسائل الدفع وخيارات الشحن وكذلك كوبونات التخفيض لتعزيز فرص تكرار الشراء.
إن لمجموعات العملاء طيف واسع من الاستخدامات العملية، منها:
1- الحد من استخدام الدفع عند الاستلام أو الحوالة البنكية للعملاء غير الجادين
2- تخصيص كوبونات تخفيض لمجموعة عملاء لتحفيزها على الشراء أو تكراره
3- تفعيل الشحن المجاني لمجموعة من العملاء
4- تعدد خيارات الشحن لمجموعة من العملاء
1- الحد من استخدام الدفع عند الاستلام أو الحوالة البنكية للعملاء غير الجادين
عدم إتاحة الدفع عند الاستلام والتحويل البنكي للتخلص من المتاعب المرتبطة بالعملاء غير الجادين.
1. إنشاء مجموعة عملاء غير جادين، كأن يكون لديهم أكثر من طلبين ملغيين.
2. اضغط (الحماية من الاحتيال - قيود الدفع).
3. ألغ ظهور الدفع عند الاستلام والحوالة البنكية لهذه المجموعة.
ملاحظة: يمكنك إضافة أي عميل يُرفق صورة الإيصال غير صحيحة
إلى مجموعة العملاء غير الجادين والتي أنشأتها سابقاً، من خلال القائمة الجانبية ( العملاء ) ثم الضغط على اسم العميل، وإضافته إلى مجموعة العملاء غير الجادين.
لمزيد من التفاصيل حول إعدادات قيود الدفع
2- تخصيص كوبونات تخفيض لمجموعة عملاء لتحفيزها على الشراء أو تكراره
يمكن أن تحفز العملاء الجدد أو الذين لديهم عدد طلبات معين على الشراء وتكراره من خلال تخصيص كوبونات تخفيض لهذه المجموعات.
1. إنشاء مجموعة عملاء عدد طلباتهم ضمن نطاق معين.
2. من صفحة كوبونات التخفيض، من صفحة الكوبون، من تبويب (مشمول بالكوبون) حدد المجموعات المشمولة بالكوبون.
لمزيد من التفاصيل حول إنشاء كوبون جديد
3- تفعيل الشحن المجاني لمجموعة من العملاء
1. أنشئ مجموعة العملاء المطلوبة.
على سبيل المثال، مجموعة العملاء VIP الذيت تجاوزت مشترياتهم من متجرك 1500 ريال، أو اللذين تجاوز عدد طلباتهم الـ 10 طلبات.
2. من صفحة خياات الشحن والتوصيل، اضغط (الشحن المجاني).
3. اختر مجموعات العملاء التي سيظهر الشحن المجاني لها.
لمزيد من التفاصيل حول إعدادات الشحن المجاني
4- تعدد خيارات الشحن لمجموعة من العملاء
إن تقديم عدة خيارات للشحن إلى جانب ميزة طرق الدفع سوف يجعل مجموعة عملائك يشعرون بالرضا ومزيد من الاهتمام وبالتالي كسب ولائهم.
1. إنشاء مجموعة عملاء جديدة، كالعملاء الذين قيموا المتجر بـ 4 نجوم وأكثر.
2. من الصفحة السابقة، اضغط (قيود الشحن).
3. حدد شركات الشحن المتاحة لمجموعة العملاء المختارة.
لمزيد من التفاصيل حول قيود شركات الشحن